الرؤية- مريم البادية

أكد معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن افتتاح مصنع إنتاج الأعلاف الحيوانية بولاية مطرح، سيعمل على تعزيز منظومة الأمن الغذائي في السلطنة، من خلال تلبية الاحتياجات من مدخلات التصنيع.

والمصنع هو الثالث من نوعه الذي تؤسسه شركة المطاحن العُمانية؛ في إطار الجهود التي تبذلها الشركة للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية "عمان 2040"، من خلال تعزيز مدخلات الاقتصاد الدائري والاستفادة من المواد الأولية المتوفرة في البيئة المحلية واستخدامها لإنتاج مجموعة من منتجات الأعلاف الحيوانية بشكل اقتصادي ومستدام وصديق للبيئة لتسهم في تعزيز منظومة الأمن الغذائي ‏ورفد القيمة المضافة المحلية.

واطلع معالي الدكتور وزير الثروة الزراعية والسمكية على خطوط الإنتاج واستمع إلى شرح عن تجهيزات المصنع وتقنياته الحديثة؛ حيث يستخدم المصنع تكنولوجيا مبتكرة دُمجت فيها أنظمة الروبوت مع التجهيزات التكنولوجية الأخرى؛ بهدف تبسيط عمليات التعبئة والتغليف؛ مما يقلل من مخاطر الأخطاء والحوادث ويوفر بيئة عمل أكثر أمانًا للقوى العاملة بالمصنع.

وقال معاليه- في تصريح لـ"الرؤية"- إن الأعلاف عنصر مهم للغاية في منظومة الأمن الغذائي، وهذا المصنع سيشكل نقلة نوعية في إنتاج الأعلاف داخل السلطنة، من حيث توافر المواد الخام لأصحاب الثروة الحيوانية المختلفة؛ سواء لإنتاج اللحوم البيضاء أو الحمراء. وأضاف معاليه أن المصنع ومع بلوغ الطاقة الإنتاجية القصوى، فإنه سيشكل قيمة مضافة في قطاع الأعلاف بالسلطنة. وتابع معاليه قائلًا: "الأهم الآن هو موضوع الأسعار، بحيث نوفر هذه الأعلاف بأسعار مناسبة"، مضيفًا أن هذا الأمر سيساعد في التوسع في مشاريع الإنتاج الحيواني، ومن ثم تحقيق الأمن الغذائي.

من جانبه، أوضح هيثم بن محمد آل فنه الرئيس التنفيذي لشركة المطاحن العُمانية إن مصنع إنتاج الأعلاف الحيوانية بمطرح مُصمم بطاقة إنتاجية تبلغ 20 طنًا من العلف الحيواني في الساعة الواحدة، ويضم وحدة خلط مُسبق قادرة على إنتاج 6 أطنان من الخلط المسبق في الساعة، كما إنه مُزوَّد بتكنولوجيا مبتكرة تستخدم أنظمة الروبوت لتسهيل عمليات التعبئة والتغليف، وذلك لتحسين الكفاءة والإنتاجية مما يضمن الاتساق والدقة في التعبئة، والتقليل من مخاطر الأخطاء البشرية والحوادث، ويوفر بيئة عمل أكثر أمانًا للقوى العاملة بالمصنع. وأضاف آل فنه أن المصنع سيسهم في تلبية احتياجات سلطنة عُمان من مدخلات التصنيع الغذائي، مستفيدًا في ذلك من تطوره التكنولوجي وقربه من مطاحن القمح؛ مما يسهل حصوله على مخلفات الطحن والنخالة، فضلًا عن أنه مُزوَّد بوحدة خلط مُسبق مُتطوِّرة تُسهم في تعزيز عمليات الإنتاج بمرونة، كما يستخدم المصنع أنظمة متقدمة للتحكم في عمليات الانتاج وتنظيمها وفي تشغيل المصنع بأكمله. وأضاف أن هذا المستوى من التشغيل الآلي يسمح بالمراقبة الدقيقة للمكونات ولعملية الخلط والإنتاج بشكل متكامل، ممّا يؤدي إلى إنتاج أعلاف عالية الجودة وذات قدرة تنافسية عالية.

وأشار إلى أن المصنع مُزوّد بأنظمة تحكم الآلي للمعايرة والتقييس اثناء العمليات الانتاجية، مما يتيح فرصة إجراء تعديلات سريعة واتخاذ قرارات فعّالة تضمن جودة منتجات المصنع التي يتوقع أن تسهم في رفد الجهود المبذولة لتطوير الثروة الحيوانية، وتعزيز سبل الاكتفاء الذاتي من الأعلاف وتسريع جهود توطين هذا النوع من الصناعات وتطويرها لمواكبة زيادة الطلب علىها في الأسواق المحلية والإقليمية، بجانب تقليل الاعتماد على الاستيراد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تطوير مشروعات قنا للأمن الغذائي لاستقبال ما يزيد عن ٣٠٠ الف طائر في مشروع البيض

أجرى اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، جولة تفقدية لمشروعات الأمن الغذائي بمنطقة المعنا بمدينة  قنا لمتابعة سير العمل بها، رافقه حسام حموده السكرتير العام للمحافظة والدكتور إبراهيم يوسف مدير عام مديرية الطب البيطري والمهندس محمد جيلانى وكيل وزارة الزراعة وأشرف الطيب مدير عام مشروعات الأمن الغذائي بالمعنا، وعدد من القيادات التنفيذية.


شملت الجولة المرور على مشروع إنتاج البيض وعنابر تسمين الدواجن والصوب الزراعية ومحطتي  الألبان ١ و٢. استهل محافظ قنا جولته بالمرور على مشروع الصوبات الزراعية، التي يتم زراعتها بمختلف أنواع الخضروات ( طماطم شيرى – طماطم بلدي – خيار – فلفل حار – فلفل رومي – فلفل ألوان – باذنجان أبيض وأسود ) وتتم زراعتها بنظام الري الحديث بإستخدام سماد عضوي نقى.


كما تفقد محافظ قنا سير العمل بمحطة الألبان رقم 1 المقامة علي مساحة 22 فدان والتى تضم 25 عنبرا للأبقار الحلابة بالإضافة إلى عنابر للعجول الرضيعة مجهزة بطريقة علمية لتوفير نظام آلي للتغذية مما يساهم بشكل كبير في رفع طاقتها الإنتاجية بالإضافة إلى تجهيزها بأحدث الوسائل والآلات الحديثة في هذا المجال.


وتابع محافظ قنا جولته بتفقد محطة الألبان رقم ٢ واطمئن على توافر جميع مستلزمات الإنتاج من رؤوس الماشية ومكونات الأعلاف والأدوية، موجها بالاهتمام بالرعاية البيطرية للحفاظ على الماشية وتحقيق معدلات الصحة والنشاط للحيوان بما يضمن الوصول إلى معدلات إنتاج عالية الجودة، مشددًا علي ضرورة الإهتمام بنظام التغذية والعلف الخاص بتلك الماشية لتحقيق أعلي معدلات في انتاج اللبن بالنسبة للابقار الحلابة وأعلى معدلات اوزان بالنسبة لعجول التسمين، بالإضافة إلي الاهتمام بمستوى النظافة وخدمات الرعاية التي يتم توفيرها للحيوانات خاصه في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.


كما أطلع الداودي علي سير العمل بمشروع إنتاج البيض وتفقد اعمال تطوير المشروع.  موضحا ان اعمال التطوير التى تتم في مشروع انتاج البيض هي الأولى منذ ٤٠ عاما، حيث تم البدء في تطوير محطة رقم ١ برفع كفاءة وتطوير وتحديث عدد ٢ عنبر إنتاج بطاقة عدد ١٠٠ الف طائر إنتاج بيض للعنبرين وفق أحدث التقنيات الحديثة في مجال تربية وانتاج البيض، ذلك بالإضافة إلى انشاء عنبر تربية بياض حديث بنظام البطاريات وفق احدث مستجدات التربية ليصبح الاجمالي بالمحطتين  ١٦٠ الف طائر في محطات الانتاج و٧٠ الف كتكوت تربية وذلك وفق خطة المحافظة الطموحة لتطوير مشروعات الأمن الغذائي علي مراحل،  بالإضافة إلى تفقد  محطة تسمين الدواجن  الجارى تجهيزها بطاقة ١٠٠ الف طائر، وذلك وفق خطة المحافظة الطموحة لتطوير مشروعات الأمن الغذائي علي مراحل، مشيرا إلى ان المحافظة في سعى مستمر لتغطية احتياجات المواطنين من منتجات غذائية عالية الجودة وبأسعار تنافسية جدا.

 

وأوصي  محافظ قنا بمتابعة خطوات التنفيذ وفق الجدول الزمني المحدد لذلك وحث العاملين بمنطقة المشروعات إلى ضرورة بذل مزيد من الجهد والعمل بروح الفريق للاحفاظ على تلك المقدرات كونها أصول  تاؤل ملكيتها إلى أبناء المحافظة، مؤكدا على ضرورة الحفاظ عليها وتنميتها ليس لكونها توفر غذاء أمن وصحي لأبناء المحافظة بل لدورها في توفير العديد من فرص العمل لشباب المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة يطلع على سير العمل في مصنع الغزل والنسيج 
  • مشروع دولي لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستويات المعيشة لسكان الريف
  • رواد الوطن يهدد بيئة صنعاء
  • وزيرة التعاون الدولي تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • «المشاط» تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • تفاصيل وظائف عمال إنتاج في الإسماعيلية.. مرتب يبدأ من 6000 جنيه
  • القبض على صاحب منصع «بير سلم» لزيوت السيارات بإسنا في الأقصر
  • ضبط صاحب مصنع زيوت سيارات «بير سلم» في الأقصر
  • محافظ قنا يجرى جولة تفقدية لمشروعات الأمن الغذائي
  • تطوير مشروعات قنا للأمن الغذائي لاستقبال ما يزيد عن ٣٠٠ الف طائر في مشروع البيض