وزير السياحة السعودي: 250 ألف وظيفة جديدة خلال استضافة المملكة لمعرض إكسبو 2030، مع التركيز على الوظائف المستدامة، وإنشاء 1000 غرفة فندقية إضافية.

 

زيادة الناتج المحلي من 3% إلى 10% بحلول 2030

وفقًا لوزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، تشير الاستراتيجية الوطنية للسياحة المطلقة في عام 2019 إلى زيادة النسبة المساهمة للقطاع السياحي في الناتج المحلي من 3% إلى 10% بحلول 2030، مما يستلزم توفير مليون وظيفة إضافية بحلول ذلك الوقت.

"

 

هذا وقد أشار وزير السياحة إلى دور المملكة في رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة، ويعلن عن استضافتها للجمعية العمومية القادمة للمجلس،ويؤكد على ثلاثة أولويات رئيسية للمجلس: الاستدامة البيئية، وتوفير فرص العمل، وتعزيز النمو السياحي وتحسين الخدمات.

أهمية الحفاظ على المواقع السياحية 

وزير السياحة، أحمد الخطيب، يبرز أهمية الحفاظ على المواقع السياحية في جميع الوجهات السياحية، خاصةً في ظل توقع وصول عدد سكان العالم إلى 8.5 مليار نسمة بحلول عام 2030.

وفي إشارة إلى التحديات التي يواجهها سوق العمل في العصر الرقمي، أكد الوزير على أن القطاع السياحي يشكل 10% من سوق العمل العالمي.

 

تأثير جائحة كوفيد-19 على قطاع السياحة 


أشار الوزير إلى تأثير جائحة كوفيد-19 على قطاع السفر والسياحة، حيث فقدت الخطوط الجوية والفنادق 60 مليون وظيفة عالميًا. وعبر عن تفاؤله بعودة القطاع إلى مستويات عالية مشابهة لتلك التي كان عليها قبل الجائحة. أكد أهمية السياحة والسفر كمصدر للوظائف، مشددًا على الحاجة إلى الحفاظ على العنصر البشري في هذا القطاع نظرًا للدور الجوهري الذي يلعبه في تبادل الثقافات وتجربة السياح."

 

كما أشار إلى أنه يجب رقمنة بعض الوظائف والخدمات غير الضرورية في القطاع السياحي، مع الحفاظ على الوظائف التي تتطلب تفاعلا بشريًا.

يبرز أهمية تلك الوظائف في خلق قصص فريدة يمكن للسائحين مشاركتها مع الأهل والأصدقاء عند زيارتهم للوجهات السياحية.

وفي الختام، أكد وزير السياحة على التزام المملكة بتعزيز الاستدامة البيئية في قطاع السياحة وتعزيز النمو السياحي والسفر بوسائل مستدامة، وأعرب عن ثقته في أن استضافة المملكة لمعرض إكسبو 2030 ستسهم في تعزيز القطاع السياحي وتوفير فرص العمل للمواطنين والمقيمين في المملكة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير السياحة السعودي معرض اكسبو معرض إكسبو 2030 منظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة القطاع السياحي الناتج المحلي وزير السياحة السياحة العالمية قطاع السياحة منظمة السياحة منظمة السياحة العالمية المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية وزیر السیاحة الحفاظ على

إقرأ أيضاً:

يوروساتوري باريس.. الجهات الوطنية تستعرض منجزاتها في "الصناعات العسكرية"

افتتح محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية م. أحمد بن عبدالعزيز العوهلي يوم الاثنين، جناح المملكة العربية السعودية المشارك في المعرض الدولي للدفاع والأمن يوروساتوري 2024، والذي تنظّمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية خلال الفترة من 17 وحتى 21 يونيو 2024 الحاليّ في العاصمة الفرنسية باريس.
وتستعرض الجهات في الجناح السعودي ما يشهده قطاع الصناعات العسكرية من خطوات متسارعة لمواصلة توطين وتمكين القطاع، وما يزخر به من قدراتٍ محلية تلبي الاحتياجات العملية للأجهزة العسكرية، في إطار النمو المتسارع الذي يشهده القطاع على صعيد جذب الاستثمارات النوعية في القطاع التي ستسهم بشكل فعٌال في بناء اقتصادٍ مزدهر وصناعةٍ مستدامة.
أخبار متعلقة برش رذاذ الماء.. أفراد الكشافة يلطفون الأجواء على الحجاج في منىطقس مكة المكرمة.. أمطار خفيفة على المشاعر المقدسةوحضر حفل الافتتاح مساعد وزير الدفاع م. طلال بن عبدالله العتيبي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الفرنسية فهد بن معيوف الرويلي، وكبار المسؤولين والمستثمرين الدوليين وصنّاع القرار في مجال الدفاع والأمن.الجهات الوطنية المشاركةواطلع العوهلي على أبرز معروضات ومنتجات الجهات الوطنية المشاركة في الجناح السعودي، كما استمع إلى شرح مُفصّل عن آخر المستجدات والمنجزات التي شهدها قطاع الصناعات العسكرية في الآونة الأخيرة، الذي يضم كلًا من: وزارة الاستثمار ممثلةً في منصّة استثمر في السعودية (Invest Saudi)، والهيئة العامة للتطوير الدفاعي (GADD).

بهدف تعزيز حضور #السعودية في المحافل الدولية، وتسليط الضوء على البيئة الاستثمارية الجاذبة.. #المملكة تشارك في المعرض الدولي للدفاع والأمن "#يوروساتوري_2024" بـ #باريس#اليومhttps://t.co/zMTXiCY92a— صحيفة اليوم (@alyaum) June 13, 2024
إضافة إلى عدد من كبريات المؤسسات والشركات الوطنية السعودية المتخصصة في مجال الصناعات العسكرية، متمثلةً في الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI)، والشركة السعودية لهندسة الطيران (Saudia Technic)، وشركة درع الحياة للصناعات العسكرية (Life shield)، وشركة سكوبا السعودية للصناعات العسكرية (Scopa).
والشركة العربية الدولية (AIC)، والشركة السعودية للصناعات الجلدية (SLIC)، ومجموعة الإسناد للصناعات العسكرية (AL-ESNAD)، وشركة خدمة راي للتصنيع (KRMC)، بالإضافة إلى معرض الدفاع العالمي (WDS).الالتقاء بالمستثمرينوأكد م. العوهلي أن هذه المشاركة الاستراتيجية للمملكة تهدف إلى تمكين الشركات العاملة في القطاع الدفاعي والأمني من الالتقاء بالمستثمرين المُهتمين بالفرص النوعية التي يشهدها القطاع، عبر تسليط الضوء على البيئة الاستثمارية الجاذبة، وبحث آفاق التعاون الدولي مع كبرى الشركات الإقليمية والعالمية، وتفعيل ودعم الشراكات النوعية بين الشركات المحلية العاملة في القطاع ونظيراتها من الشركات العالمية المتخصصة في الصناعات الدفاعية والأمنية.
وأضاف: تسعى منظومة قطاع الصناعات العسكرية في المملكة ممثلة بالهيئة وشركائها الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص، إلى تعزيز التعاون المشترك وتبادل المعرفة والخبرات في المجال، دفعًا نحو تحقيق الهدف الاستراتيجي للقطاع المتمثل في توطين ما يزيد على 50% من إنفاق المملكة على المعدات والخدمات العسكرية بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • تفتيش مفاجئ على الفنادق في الحديدة
  • مشاركة قوية في معرض باريس..العوهلي: «الصناعات العسكرية» تعزز الاستثمار والشراكات العالمية
  • استعرض «الطاقة المتجددة» بالقطاع.. بن سلمة: السعودية تقود الابتكار الصناعي
  • المملكة تدشن مشاركتها في ثاني أكبر معرض للكتاب في بكين
  • حملات رقابة وتفتيش على المنشآت السياحية والفندقية بالحديدة
  • المملكة تدشن مشاركتها في ثاني أكبر معرض للكتاب في بكين 2024
  • من 19 إلى 23 يونيو الجاري.. المملكة تشارك في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 ضيف شرف
  • يوروساتوري باريس.. الجهات الوطنية تستعرض منجزاتها في "الصناعات العسكرية"
  • انطلاق أعمال الجناح السعودي المشارك في معرض يوروساتوري 2024
  • انطلاق أعمال الجناح السعودي المشارك في معرض يوروساتوري