عدن (عدن الغد) خاص:

قال النقيب وضاح سالم فارع طالب مساعد مدير عام التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الداخلية، بأن تدشين العمل بالبطاقة الإلكترونية بالشريحة الذكية هو مشروع وطني ضخم وإنجاز مهم سوف يخدم اليمن بشكل عام وينهض بالبلد نحو بوابة المستقبل.

 

وأشار النقيب وضاح فارع في مداخلة تلفزيونية عبر الهاتف أجرتها معه قناة اليمن الفضائية ، اليوم ، لبرنامج نوافذ حرة - النافذة الاولى - إلى أن قيادة وزارة الداخلية ممثلة بمعالي اللواء الركن إبراهيم حيدان وزير الداخلية ، سعت إلى تنفيذ هذا المشروع الضخم ليرى النور ، والذي جاء تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي ، والذي اولى جل اهتمامه لهذا المشروع ودعمه وذلك تماشيا مع متطلبات وأهداف الحكومة في المجال التكنولوجي والإلكتروني لتطوير البنية التحتية المعلوماتية في البلاد.

 

وأوضح النقيب وضاح فارع في المداخلة إلى أن البطاقة الشخصية الإلكترونية بالشريحة الذكية التي أصدرتها وزارة الداخلية عن طريق مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني ، هي بطاقة تعريف رسمية لكل مواطن ومواطنة بالجمهورية اليمنية ، وتعد نواة لتبني الحكومة الاليكترونية الجديدة لتوفير قاعدة المعلومات والبيانات للاستفادة منها للتخطيط المستقبلي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمل على تمكين المواطن من الاستفادة من خدمات الوزارات والمصالح المختلفة من خلال التحديد الدقيق لشخصية المواطن ، عند تعامله مع مختلف الجهات الحكومية المختلفة ، مؤكدا على أنه يتوجب إصدارها بشكل الزامي لعموم المواطنين.

 

وتطرق النقيب وضاح فارع في مداخلته إلى المعايير والإجراءات لاستخراج البطاقة الشخصية الإلكترونية، ولسهولة المعاملة أطلقت وزارة الداخلية وعبر بوابتها الإلكترونية الاستمارة والتي بإمكان أي مواطن الدخول عليها وطباعتها وتعبئة بياناتها وارفاق المرفقات المطلوبة كشهادة الميلاد او البطاقة الشخصية القديمة أو جواز السفر والمؤهلات العلمية، مشيراً إلى أنه وبعد تعبئة البيانات وارفاق المستندات المطلوبة بالاستمارة يتم التوجه الى اقرب مركز للأحوال المدنية وهناك سيتم أخذ البصمة العشرية البصمة البايرومترية.

 

مؤكدا بأن قيادة وزارة الداخلية قد عملت كافة التجهيزات اللازمة لعمل المنظومة ، حيث أن المنظومة تم تصميمها بحرفية عالية ووفقا للمواصفات الفنية الأكثر حداثة وأمانا وشمولية المعلومات، نظراً لما تتضمنه من بيانات ومعلومات دقيقة ضمن إجراءات وخطوات إصدار البطاقة الشخصية الحديثة المصنوعة من مادة البوليكاربونيت غير القابلة للتزوير والخدش، والمعززة بشريحة ذكية مخفية والقابلة لتحديث البيانات دون الحاجة لاستبدال البطاقة.

 

وأكد النقيب وضاح فارع إلى أن البطاقة الشخصية الإلكترونية ، مهمة لكل مواطن يمني مقيم باليمن أو خارجها وتحتوي على رقم وطني موحد من الميلاد إلى الوفاة ، لافتا إلى أن اسعار استخراج البطاقة الشخصية الإلكترونية رمزية وبسند اليكتروني ، ووضعت قيادة الوزارة عند دراسة وتنفيذ المنظومة توفر كروت البطاقات وعدم انعدامها بتاتا، مشيراً إلى أن مشروع منظومة البطاقة الشخصية الإلكترونية بالشريحة الذكية هي لكل اليمنيين دون استثناء ، وليست حكراً على المناطق المحررة فقط، وبالامكان أن يتم فتح مراكز اصدار في المناطق غير المحررة فيما إذا تم التنسيق لذلك ، باعتباره مشروع وطني بامتياز لا علاقة له بالتسييس بتاتاً كما يراعى مصالح المواطن اليمني بالدرجة الأولى .

 

مشيرا إلى أن هناك فوائد للبطاقة الشخصية الذكية في جوانب أمن وتحديث المعلومات، والتي تشمل ارتباط البطاقة بتطبيقات تسمح بالتحقق من هوية الشخص عبر بصمتي الاصبع والوجه لدى الجهات الحكومية وغير الحكومية، وإثبات الهوية والمرور بالمنافذ ذات الأنظمة الإلكترونية، وإجراء المعاملات المالية المختلفة ، لافتا بأن هناك فوائد عامة للبطاقة الشخصية الذكية التي تتضمن اعتماد منظومة واحدة للتعامل مع إصدار البطاقات، وجمع البيانات عن كافة المواطنين من حاملي البطاقة وتسهيل المهام الإحصائية، وكذا اعتمادها في العمليات الانتخابية لتمتعها بموثوقية عالية، والإسهام في تقليص التلاعب والتزوير والفساد، وتخفيض معدلات الجريمة وتسهيل تتبع المجرمين وأصحاب السوابق.

 

هذا وكانت قيادة وزارة الداخلية قد حرصت على تعزيز مجال الأحوال المدنية بأحدث وأرقى النظم التكنولوجية والإلكترونية بهدف تقديم الخدمات المثلى للمواطنين وتمكينهم من الحصول على وثائق إثبات الهوية الحديثة.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: وزارة الداخلیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 42 موقعا حول المملكة

تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية، خدماتها للرجال والنساء في 42 موقعاً حول المملكة، وذلك ضمن مبادرة "نأتي إليك" التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة "موجودين" الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

وبدأت الوحدات المتنقلة بمنطقة الرياض خدماتها اليوم للنساء في الثانوية الثانية، والاثنين في الثانوية الثالثة بمحافظة الدوادمي لمدة يوم لكل منهما، وللرجال في ثانوية مالك بن دينار بمدينة الرياض لمدة يومين، ويوم الثلاثاء للرجال والنساء في شركة مهارة للموارد البشرية، وللنساء في الثانوية الرابعة بمحافظة الدوادمي، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء في الثانوية الخامسة بمحافظة الدوادمي وللرجال في مكتب التعليم بالعريجاء لمدة يوم لكل منهم، وللنساء والرجال في الهيئة العامة للعقار لمدة يومين، ويوم الخميس تقدم الخدمة للنساء في الثانوية السادسة بمحافظة الدوادمي لمدة يوم.

وفي منطقة الجوف تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم الخدمة يوم الاثنين للرجال في متوسطة سعيد بن زيد بدومة الجندل، وللنساء في المتوسطة الثالثة بدومة الجندل لمدة يومين لكل منهما، ويوم الثلاثاء للرجال في متوسطة معاوية بن أبي سفيان بمركز ميقوع، وللنساء في متوسطة وثانوية مركز ميقوع لمدة ثلاثة أيام لكل منهما، فيما تقدم الخدمة يوم الاربعاء للرجال في متوسطة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بدومة الجندل، وللنساء في المتوسطة الرابعة بدومة الجندل لمدة يومين لكل منهما.

وتقوم الوحدات المتنقلة بمنطقة الباحة اليوم، بتقديم الخدمة للرجال في متوسطة الملك فهد ببني سار، وللنساء في مدرسة مجمع سبأ بنت سفيان بالربيان، ويوم الإثنين في مجمع ابتدائي ومتوسطة وثانوية الحكمان، ويوم الثلاثاء في مدرسة متوسطة أسماء بنت عمر الأنصارية بالجادية، وللرجال في مدرسة متوسطة الأطاولة بمحافظة المندق لمدة يومين لكل موقع.

وفي منطقة نجران تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم الخدمة اليوم للرجال في مدرسة الأحنف بن قيس، وللنساء في الثانوية الحادية عشرة بالعريسة، ويوم الثلاثاء للرجال والنساء في أمانة نجران، ويوم الأربعاء للنساء في مركز المشعلية لمدة يومين لكل موقع.

وتقوم الوحدات المتنقلة بمنطقة مكة المكرمة بتقديم خدماتها للرجال اليوم في مركز قيا، ويوم الاثنين في مركز أبو راكة لمدة يوم لكل منهما، فيما تقدم الخدمة للرجال في مركز العفيرية لمدة أربعة أيام.

وفي منطقة حائل تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها يوم الثلاثاء للرجال في متوسطة وثانوية الشعلانية للبنين، وثانوية حراء للبنين بمحافظة بقعاء، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للنساء في ثانوية الأميرة نورة للبنات بمدينة حائل، ومتوسطة وثانوية الشيحية للبنات بمحافظة بقعاء لمدة يوم لكل موقع.

وتقوم الوحدات المتنقلة بمنطقة عسير بتقديم الخدمة اليوم للرجال والنساء في مركز الصبيخة، والنقيع، والحبيل، لمدة ثلاثة أيام لكل منهم.

وفي منطقة القصيم تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها اليوم للرجال والنساء في مهرجان الموهبة والابتكار لمدة أسبوع، وللنساء في مركز الخشيبي بمحافظة الرس لمدة يومين، ويوم الثلاثاء تقدم الخدمة للنساء في مركز دخنة لمدة يومين.

وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة المدينة المنورة خدماتها اليوم للرجال والنساء في محافظة العيص، ومركز الخدمات الشامل بالهيئة الملكية بينبع لمدة أسبوع لكل منهما.

وفي المنطقة الشرقية تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها يوم الاثنين للرجال في الشركة السعودية للكهرباء، والهيئة الملكية بالجبيل لمدة يوم واحد، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال والنساء في المديرية العامة للشؤون الصحية لمدة يومين.

وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.

وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • نفقات واجبة على الأب للصغير فى قانون الأحوال الشخصية.. اعرف التفاصيل
  • وزير الصناعة والتجارة يدشن إصدار البطاقة الشخصية الشريحة الذكية لمنتسبي ديوان الوزارة ومكتبها بعدن
  • 6 خصائص تسهّل الوقوع في فخ الجرائم الإلكترونية
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 42 موقعا حول المملكة
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله 
  • وداعا لـ ضياع المتعلقات الشخصية.. خاصية جديدة في الهواتف الذكية تحافظ عليها
  • متحدث «الداخلية» يكشف أهداف مبادرة طريق مكة ويؤكد: مرتبطة بالذكاء الاصطناعي
  • توضيح من «الأحوال المدنية» لحالة «تحت الطباعة» لبدل فاقد الهوية الوطنية
  • نشاط وزارة العمل خلال الأسبوع الماضي: مناقشات قانونية وفرص عمل دولية
  • الداخلية السعودية: مبادرة «طريق مكة» هدفها إنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا