أظهرت بيانات رسمية أن عدد المنشآت الفندقية في مختلف محافظات سلطنة عمان بلغت 770 منشآة بنهاية سبتمبر من عام 2023م، تنوعت بين فنادق وشقق فندقية واستراحات ومخيمات سياحية ونزل وبيوت ضيافة، حيث سجل مجموع الفنادق 290 فندقا منها 29 ذات الـ 5 نجوم، و38 فندقا فئة 4 نجوم، و56 فندقا ذات الـ3 نجوم، و74 فندقا فئة النجمتين، وفئة نجمة واحدة 93 فندقا.

وسجلت الشقق الفندقية حسب الإحصائية 165 شقة في مختلف محافظات سلطنة عمان، تنوعت بين الفاخرة والممتازة والعادية، كما سجلت المخيمات السياحية 24 مخيما متنوعا بين فاخر وعادي، إلى جانب 36 استراحة، و14 نزلا تراثيا، و138 بيتا ضيافيا، و103 نزل خضراء.

وأكدت شركات الضيافة والسياحة المدرجة في بورصة مسقط البالغ عددها 5 شركات أن سلطنة عمان ستشهد تدفقًا متزايدًا للسياح بحلول نهاية العام في قطاع الترفيه، كما أنها ستظل الوجهة المرغوبة بين المسافرين، وكشفت عبر بياناتها الأولية الغير مدققة بنهاية سبتمبر من العام الجاري ارتفاع إيراداتها لتصل قرابة الـ 13 مليون ريال عماني، وسجلت أرباحا وصلت نحو مليون ريال عماني، وأعزت أن ارتفاع الإيرادات كان جراء زيادة رحلات العمل والترفيه والأداء الأفضل للمطاعم ومرافق الحفلات، إلى جانب مساهمة وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التراث والسياحة، لتعزيز مكانة سلطنة عمان كواجهة سياحية عالمية للاجتماعات والفعاليات، ومن جانب آخر أدى ارتفاع الإيرادات إلى ارتفاع المصاريف جراء ارتفاع معدلات التضخم في جميع أنحاء العالم، وأزمة الطاقة، والصراعات الجيوسياسية، وارتفاع أسعار تذاكر الطيران.

"أوبار للفنادق والمنتجعات"

وأشارت البيانات الأولية الغير مدققة بنهاية 30 سبتمبر2023م عن شركة أوبار للفنادق والمنتجعات ش.م.ع.ع إلى تراجع أرباحها المجمعة بنهاية شهر سبتمبر الماضي من العام الجاري إلى 807.5 ألف ريال عماني وبنسبة 4.9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 849.5 ألف ريال عماني، إلا أن إيراداتها الموحدة ارتفعت إلى أكثر من 1.7 مليون ريال عماني بنسبة زيادة 7% مقارنة بإيرادات العام الماضي البالغة 1.62 مليون ريال عماني، وأعزت الشركة تراجع أرباحها جراء ارتفاع معدلات التضخم في جميع أنحاء العالم، وأزمة الطاقة، إلى جانب الصراعات الجيوسياسية وارتفاع أسعار أسعار تذاكر الطيران.

"منتجع شاطئ صلالة"

وأوضحت البيانات الأولية الغير مدققة عن منتجع شاطئ صلالة ارتفاع أرباحه لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023م إلى 485 ألف ريال وبنسبة 16% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 420 ألف ريال عماني، كما زادت إيراداتها بنسبة 13.9% لتصل إلى أكثر من مليون ريال عماني مقارنة بـ 962 ألف ريال عماني للفترة نفسها من العام الماضي، وأعزت الشركة أن مقابل الارتفاع في الإيرادات أدى إلى زيادة المصاريف جراء ارتفاع تكاليف التشغيل، وتعمل الشركة على تجديد مرافق الفندق المختلفة بشكل تدريجي.

"فنادق الخليج – عمان"

وتراجعت أرباح فنادق الخليج- عمان خلال التسعة أشهر المنتهية من العام الجاري إلى 112.8 ألف ريال عماني وبنسبة تغير بلغت 150.1% مقارنة بالفترة السابقة من العام الماضي والبالغة 225.1 ألف ريال عماني، في حين ارتفعت إيراداتها إلى 4.86 مليون ريال عماني وبنسبة تغير سجلت 22.2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 3.9 مليون ريال عماني، إلا أن مصروفاتها الكلية ارتفعت إلى 4.7 مليون ريال عماني وبنسبة ارتفاع بلغت 13% مقابل 4.1 مليون ريال عماني للفترة نفسها من عام 2022م، وأرجعت الشركة ارتفاع الإيرادات إلى زيادة رحلات العمل والترفيه والأداء الأفضل للمطاعم ومرافق الحفلات، إلا أن الصراعات الجيوسياسية كان لها أثر ملموس في تراجع الأرباح بشكل عام.

"العالمية لإدارة الفنادق"

كشفت الشركة العالمية لإدارة الفنادق ش.م.ع.ع عبر تقريرها للبيانات الأولية بنهاية شهر سبتمبر 2023م عن تراجع أرباحها إلى 403.2 ألف ريال عماني وبنسبة 26% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي التي بلغت 544.2 ألف ريال عماني، في حين ارتفعت إيراداتها إلى 4.79 مليون ريال عماني وبنسبة ارتفاع بلغت 8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 4.4 مليون ريال عماني، كما سجلت مصاريفها الكلية 5.2 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغت نحو 5 ملايين ريال عماني، وأوعزت الشركة ارتفاع الإيرادات إلى زيادة نسبة ضيوفها المتكررين على مدار العام، كما أن جهود وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التراث والسياحة أسهمت في تعزيز مكانة سلطنة عمان كواجهة سياحية عالمية للاجتماعات والفعاليات. وتتوقع الشركة نتائج إيجابية خلال الربع الأخير من العام الجاري.

"ظفار للسـياحة"

وكشفت شركة ظفار للسياحة عن بياناتها الأولية غير المدققة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023م عن استقرار أرباحها بنحو أكثر من مليون ريال عماني مع الفترة المماثلة من العام السابق، إلا أن إيراداتها ارتفعت إلى 709.3 ألف ريال عماني خلال التسعة أشهر الماضية وبنسبة 104% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق التي بلغت 348 ألف ريال عماني، كما أن مصروفاتها الكلية زادت لتصل 1.7 مليون ريال عماني وبنسبة 26% مقارنة بــ 1.3 مليون ريال عماني من الفترة ذاتها من العام السابق، وأعزت الشركة إلى أنها بذلت جهودها من أجل الحفاظ على استقرارها ونموها جراء جائحة (كوفيد 19) التي كان لها أثر عميق على وضع الشركة والمنتجع، مشيرة إلى أنها استخدمت بعض الأموال المتاحة في نفقات المنتجع، مما أدى إلى تعزيز قدرتها لتحقيق الدخل في السنوات القادمة، وأوضحت أنها قررت بعد الإنهاء المبكر لعقد الإيجار مع شركة GMBH Touristik FTI أن تقوم بتشغيل الفندق حصريًا، ووقعت عقد الامتياز مع ويندام جاردن في أكتوبر 2021م، مما سيمكن هذا العقد الشركة من تشغيل الفندق وفقًا للإرشادات القياسية والدورات التدريبية لـ ويندام جاردن، وتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة بنجاح لبدء هذا المشروع خلال العام القادم، ومن المتوقع أن تكون الفترة القادمة هي عام الأنشطة السياحية المرتفعة وبالتالي وجود فرص عمل كبيرة، إلى جانب ذلك انه تقوم بتطوير المخطط الرئيسي - شاطئ مرباط الذي من شأنه أن يضمن أن تكون هناك وجهة فريدة في مرباط، وسيضم المشروع مختلف المرافق التجارية والسكنية والضيافة، كما انه سيجذب المستثمرين من عمان ومنطقة الخليج ودول أخرى.

وتسعى الشركات إلى بذل الجهود اللازمة لمعالجة الظروف الصعبة لتقليل الخسائر وتحسين وضع السيولة، وذلك من خلال تجديد المرافق المختلفة ومنح عروض متعددة لاستقطاب الزوار، إلى جانب إشراك المجتمع المحلي في التوظيف والأنشطة الاقتصادية الأخرى.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ارتفاع الإیرادات من العام الجاری ألف ریال عمانی سلطنة عمان نفسها من إلى جانب إلا أن

إقرأ أيضاً:

بدء مناسك الحج في مكة وسط إجراءات لتخفيف درجات الحرارة

السومرية نيوز- دوليات
تجمع أكثر من مليون حاج في مكة المكرمة، اليوم الجمعة، إيذاناً ببدء مناسك الحج للموسم الحالي، وسط درجات حرارة مرهقة اتخذت السلطات تدابير لتخفيف تأثيرها. ويدور الحجاج الذين يرتدون ملابس الإحرام البيضاء حول الكعبة بأعداد كبيرة منذ أيام عدة. وقد انتظر البعض لسنوات فرصة أداء المناسك، مع تخصيص التصاريح من قبل السلطات السعودية على أساس الحصص لكل دولة. وستكون الذروة يوم غد السبت بصلاة طوال اليوم على جبل عرفات، حيث ألقى النبي خطبته الأخيرة. وأصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمراً باستضافة ألف حاج "من أسر الشهداء والجرحى من قطاع غزة"، ليرتفع عدد الحجاج الفلسطينيين لأداء مناسك هذا العام إلى ألفي شخص. وحذر وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، الأسبوع الماضي، من عدم التسامح مع "أي شعارات سياسية". واجتذب الحج العام الماضي أكثر من 1,8 مليون حاج، وفقاً للأرقام الرسمية، بعدما رفعت السلطات القيود المفروضة في أعقاب جائحة كورونا. وأشارت وسائل إعلام رسمية إلى أن نحو 1,5 مليون شخص وصلوا حتى وقت متأخر من يوم الاثنين 10 حزيران. وكما كان الحال منذ سنوات عدة، يقام التجمع هذا العام خلال فصل الصيف السعودي الحار، ويتوقع المسؤولون أن يصل متوسط الحرارة إلى 44 درجة مئوية، قد تصل إلى 48 درجة. وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي إلى "تسجيل أكثر من عشرة آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، بما في ذلك 10% من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها". وتشمل تدابير تخفيف الحرارة هذا العام، تغطية الطرقات التي يستخدمها المصلون بمادة بيضاء، ما يخفض درجة حرارة الأسفلت بنسبة 20%، بحسب السلطات. يضاف إلى ذلك، المرشات المثبتة في الساحة المركزية، وتوزيع المياه والمظلات، والنصائح التي يقدمها المتطوعون الشباب، ومراكز التسوق التي لا تعد ولا تحصى والتي تسمح للحجاج بالاسترخاء بين صلاتين. ووصلت إلى الحجاج رسالة نصية تطلب منهم "شرب الماء بانتظام لأكثر من 2 لتر يومياً" و"حمل المظلة الشمسية دائماً"، محذرة من أن درجات الحرارة قد ترتفع إلى 48 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • جمعية مربي المواشي: انخفاض الإقبال على الأضاحي مقارنة مع العام الماضي
  • الخطوط الجوية القطرية تقترب من شراء حصة في "رواند إير"
  • تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق تسونامي نيران مقارنة بالعام الماضي؟
  • تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق تسونامي نيران مقارنة بالعام الماضي؟ - عاجل
  • إيرادات فيلم اللعب مع العيال تقترب من المليون .. أمس
  • فيلم ولاد رزق 3.. إيرادات ضخمة تخطت 20 مليونًا باليوم الثالث
  • ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟
  • عاجل| البنك المركزي يكشف تراجعات حادة في معدلات إنتاج مصر من الحديد والاسمنت وسط استهلاك متزايد
  • بدء مناسك الحج في مكة وسط إجراءات لتخفيف درجات الحرارة
  • الأمم المتحدة: ارتفاع عدد النازحين قسرياً إلى 120 مليون نسمة في مايو