يتعسر بعض الطلاب في الجامعات المصرية، في دفع المصروفات الدراسية بالجامعة، لأسباب عدة، وقد لا يعرف الكثيرون منهم بوجود إدارة التكافل الاجتماعي بالإدارة العامة لرعاية الشباب، والتي تقدم الدعم إلى الطلاب المحتاجين ماديًا، مع مراعاة أن تكون حالتهم الاجتماعية تستلزم الدعم.
 

قالت الدكتورة أميرة يوسف عميدة كلية البنات جامعة عين شمس، إنه لا صحة لحرمان أي طالبة من أداء الامتحانات، حال عدم سداد المصروفات الجامعية، مُشددةً على أحقيتهن في دخولها، حيث إن عملية أداء الامتحانات غير مرتبطة بدفع المصروفات الجامعية.

وأوضحت الدكتورة أميرة يوسف لـ"صدى البلد"، أن عددا من الجامعات الحكومية خصصت ميزانية لمكاتب رعاية الشباب التابعة لها؛ لسداد المصروفات عن الطلاب المتعثرين، سواء كانت مصروفات دراسية، أو رسوم مدن جامعية، بشرط استيفاء الأوراق المطلوبة التي تفيد بتعثر الطالب فعليًا عن السداد، وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي، وحرصا من الجامعات على مستقبل الطلاب المقيدين بها.

ونوهت الدكتورة أميرة يوسف، بأن كل عام دراسي جديد، يشهد فتح باب دعم المصروفات الدراسية للطالبات غير القادرات، وتسليم الأبحاث الاجتماعية؛ للحصول على دعم المصروفات الدراسية.

وأضافت عميدة كلية البنات ، أن البحث الاجتماعي خاص بدعم المصروفات الدراسية فقط، وليس له علاقة بـ"اشتراك المترو" أو “كارنيه الكلية”.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد رجاء عميد كلية العلوم جامعة عين شمس: إنه لم يتم منع أي طالب أو طالبة من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول؛ بسبب عدم سداد المصروفات، منوها بأنه يتم حجب نتائج الطلاب الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية فقط.

 

كما أن إدارة التكافل الاجتماعي، تقوم على مدار السنة بمساعدة الطلاب غير القادرين من جميع كليات الجامعة، على استكمال مراحل التعليم الجامعي على أكمل وجه، حتى يتمكنوا من مواجهة مسيرة الحياة العلمية، وحتى ينشأ كل منهم مواطنا صالحا يخدم الوطن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة عين شمس كلية البنات جامعة عين شمس الطلاب المصروفات الدراسية المصروفات الدراسیة

إقرأ أيضاً:

طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية يؤدون امتحانات مادتى الفقة والانشاء

أدى طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي القسم الادبي، اليوم الأحد، امتحان مادتى الفقه فى الفترة ألاولى، وامتحان مادة الانشاء فى الفترة ثانية، فى أولى أيام الامتحانات بالنسبة لشعبة الأدبية، وثانى أيام من انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية . 

  امتحانات الثانوية الأزهرية هذا العام، تتم وسط إجراءات مشددة وغير مسبوقة، وذلك من خلال فرض إجراءات إضافية لمجابهة الغش وتسريب الامتحانات. 

  فقد تم تشكيل فرق لتفتيش الطلاب والطالبات قبل دخولهم اللجان الامتحانية، باستخدام عصا إلكترونية، وذلك للكشف على الهواتف المحمولة والسماعات التى تستخدم فى أعمال الغش التى قد تكون مع بعض الطلاب والطالبات .  

 بدورها فرضت الأجهزة الأمنية كردونا امنيا وقامت بتوفير عناصر شرطية لتأمين اللجان الامتحانية على مستوى منطقة قنا الأزهرية، وذلك لمنع اى خروقات خلال فترة الامتحانات .  

 الطلاب والطالبات بدورهم لم يشتكوا من اسئلة امتحان مادة الفقة، موضحين انها جاءت من المنهج المقرر وفى متناول الطالب المتوسط. 

من جهته قام فضيلة الاستاذ الدكتور أحمد شرقاوي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم، بقطاع المعاهد الأزهرية، يرافقه فضيلة الشيخ تاج الدين ابو الوفا، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة قنا الأزهرية، والدكتور محمد القزاز، امين المكتب الفني لرئيس قطاع المعاهد الازهرية، بمتابعة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، بلجان بنين وفتيات قوص الثانوي، بمنطقة قنا الأزهرية، وذلك للاطمئنان على سير أعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية.  

وأكدوا على ضرورة التحقق من الانضباط والالتزام بالتعليمات داخل اللجان، وكذلك التأكد من تطبيق كافة التعليمات الخاصة بالإدارة المركزية للامتحانات، والتأمين للجان من رجال الشرطة، وتوفير كافة الخدمات الصحية، بما يسهم في الحفاظ على سير أعمال الامتحانات، مع توفير كافة الأجواء الهادئة المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات، والتواصل اليومي مع غرفة العمليات بالمنطقة.   

قطاع المعاهد الأزهرية يتابع امتحانات الثانوية الأزهرية في يومها الثاني

 وفى السياق ذاته تابع فضيلة الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم سير امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية في يومها الثاني، وذلك عبر تقنيات الاجتماع عن بعد ومن خلال غرفة العمليات المركزية بالقطاع. 

 وخلال متابعته الدقيقة، تواصل فضيلته مع أعضاء لجنة المتابعة الميدانية في مختلف المناطق الأزهرية، للاطلاع على سير الامتحانات في كل من سوهاج والقليوبية وقنا والإسكندرية والقاهرة، حيث أكد فضيلته على حسن سير الامتحان وسلاسة أدائه من قبل الطلاب، مع عدم وجود أي شكاوى تُذكر.  

وتقدم فضيلة الشيخ أيمن عبد الغني بالشكر لأعضاء لجان المتابعة، والسادة رؤساء اللجان، وأعضاء لجان الملاحظة، مشددًا على أهمية توفير مناخ ملائم للطلاب لأداء امتحاناتهم في أفضل الظروف، بما يتماشى مع رسالة الأزهر الشريف في رعاية أبنائه الطلاب.  

ووجه فضيلته التحية للطلاب من أبطال الثانوية الأزهرية، ونقل لهم تحيات فضيلة الإمام الأكبر الاستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر وفضيلة الاستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، مؤكدًا على حرص قطاع المعاهد الأزهرية، على تقديم كافة سبل الدعم، والجو الملائم لأبنائه الطلاب، لتمكينهم من أداء الامتحانات بكل ثقة وتميز.

مقالات مشابهة

  • طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية يؤدون امتحانات مادتى الفقة والانشاء
  • العلم يتحول إلى سلعة.. طلاب العراق في قبضة ابتزاز الجامعات اللبنانية
  • رئيس جامعة بنها: تنظيم معرض لتسويق مشروعات تخرج طلاب الفنون الجميلة
  • محافظ الغربية يتابع أداء الطلاب في امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بالمحلة
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الزراعة
  • 10آلاف طالب وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية الأزهرية
  • محافظ الغربية يطمئن على امتحانات الثانوية الأزهرية
  • محافظ الغربية يتفقد امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم الأدبي بالمحلة الكبرى
  • الثانوية الأزهرية 2024| محافظ الغربية يتابع أداء الطلاب الامتحانات بطنطا
  • طلاب الدبلومات الفنية بالشرقية يواصلون أداء الامتحانات وسط إجراءات أمنية