حالات تتسبب فى قطع المعاش عن المستحقين.. يبحث العديد من المواطنين عن الحالات التي يتم فيها وقف صرف المعاش، حتي لا يتعرض لأحد هذه الاسباب التي تتسبب في قطعه،  ونظم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات مسألة صرف المعاش لمستحقيه، وتناول القانون العديد من البنود التي تنظم تلك المسألة.

موعد صرف المعاشات بالزيادة الجديدة ما هو المعاش المستحق لمن تنتهي خدمته اعتبارًا من السنة الجديدة؟

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019،  الحالات التي يتم فيها قطع معاش المستحق، ونصت المادة 105، على أن يقطع معاش المستحق من أول الشهر التالى للشهر الذى تتحقق فيه احد مسببات قطعه عن المستفيدين.

 

 

وفي السطور التالية تستعرض " بوابة الوفد "الحالات التي تتسبب فى قطع المعاش عن المستحقين وفقًا لقانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات.

 

حالات قطع المعاش عن مستحقيه

وفاة المستفيد.

زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.

بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين ويستثنى منه في بعض الحالات الآتية:

العجز عن الكسب حتى زوال الحالة.

الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل، أي التاريخين أقرب.

الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

ومن الاسباب التي تؤدي إلى قطع المعاش ايضًا توافر شروط استحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام القانون في المادة رقم 102 و104.

وتصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوي معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه، ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطع المعاش قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات اخبار المعاشات المعاش وقف صرف المعاش قانون التأمينات الاجتماعية المعاشات صرف المعاش

إقرأ أيضاً:

تزامنًا مع عيد الأضحى المبارك.. جهود مستمرة لتيسير الحصول على الخدمات الشرطية

واصلت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية اتخاذ الإجراءات التي من شأنها التسهيل والتيسير على المترددين والمواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية بما يتماشى مع احترام حقوق الإنسان.

ورصدت الإدارة الحالات الإنسانية من المترددين على كافة الأقسام التابعة للإدارة بالمحافظات المختلفة، لتقديم كافة التيسيرات لهم، حيث قامت أقسام الإدارة المختلفة على مستوى الجمهورية باستقبال عدد من الحالات المرضية والإنسانية وكبار السن بمقرات الأقسام، وتم إنهاء الإجراءات الخاصة بهم.

وأكدت وزارة الداخلية مواصلة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين والمترددين الراغبين في استخراج المستندات بكافة المواقع الشرطية كأحد الثوابت الجوهرية التي ترتكز عليها المنظومة الأمنية المعاصرة.

اقرأ أيضاًفى أول أيام العيد.. غرق شخص بترعة وسيدة تُنهي حياتها داخل منزلها بالشرقية

«انقلاب سيارة بترعة المريوطية».. تحقيقات موسعة في مصرع شخص بالجيزة

مقالات مشابهة

  • تزامنًا مع عيد الأضحى المبارك.. جهود مستمرة لتيسير الحصول على الخدمات الشرطية
  • منظمة دولية: معظم الحالات التي نعالجها في غزة حروق وصدمات
  • وزير الصحة السعودي: انخفاض حالات الإجهاد الحراري بين الحجاج نتيجة التوعية
  • عرفات.. أبحاث "الأرصاد" تسهم في تقليل حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • «التضامن» في أسبوع.. تبكير صرف معاش تكافل وكرامة وتصعيد حجاج الجمعيات
  • «بيت الزكاة» ينتهي من توزيع لحوم الصدقات على المستحقين
  • حفلات تايلور سويفت تتسبب في “هزات أرضية” في إدنبرة
  • قرض بدون فوائد بشروط ميسّرة
  • حفلات تايلور سويفت تتسبب في "هزات أرضية" في إدنبرة
  • مأرب: عراقيل المرتزقة تتسبب في تكدس سيارات المواطنين