عواصم (وكالات)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للغة العربية» يختتم مؤتمر «على خطى الفهم المتبادل» الدولي في موسكو أوكرانيا تدمر عدداً من الطائرات المسيرة

أعلن مسؤولون روس وأوكرانيون إسقاط طائرات عسكرية تابعة للطرف الآخر في مناطق متفرقة على طول الجبهة الممتدة بطول ألف كيلومتر للأزمة التي دخلت شهرها الثاني والعشرين.


وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك، أمس: «إن منصات مضادة للطائرات قصفت مقاتلة روسية قاذفة للقنابل من طراز سوخوي-34 قرب مدينة ماريوبول التي تحتلها روسيا والمطلة على بحر آزوف في جنوب أوكرانيا».
وكتب أوليشوك على تطبيق «تليغرام» أن الطائرة لم تعد إلى قاعدتها، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أمس الأول أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت 4 طائرات عسكرية أوكرانية خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأضافت الوزارة في نشرتها اليومية أن دفاعاتها الجوية أسقطت 3 طائرات مقاتلة سوخوي-27 وقاذفة تكتيكية سوخوي-24 في منطقتي زاباروجيا ودنيبروبتروفسك جنوب شرق أوكرانيا. ولم تقدم تفاصيل أخرى.
وجاء ذلك بعد يومين فقط من إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسقاط كييف 3 مقاتلات روسية قاذفة للقنابل.
وقال زيلينسكي إن قوات أوكرانية أسقطت 3 مقاتلات روسية قاذفة للقنابل سوخوي-34 على الجبهة الجنوبية. وأكد قائد القوات الجوية الأوكرانية أيضا إسقاط الطائرات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الصين ترفض مشاركتها في مؤتمر للسلام بشأن أوكرانيا

أكدت الصين -اليوم الجمعة- أن حضورها مؤتمرا للسلام بشأن أوكرانيا، تستضيفه سويسرا في يونيو/حزيران المقبل، سيكون أمرا صعبا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن ترتيب هذا الاجتماع لا يزال دون متطلبات الصين وتطلعات المجتمع الدولي، مما يجعل من الصعب على الصين أن تشارك فيه.

ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة أن الصين أكدت أنها لن تشارك في المؤتمر، وقد رفضت الدعوة بسبب عدم استيفاء شروط المشاركة، بما في ذلك مشاركة كل من روسيا وأوكرانيا.

وقال أحد المصادر إن الصين أطلعت دبلوماسيين هذا الأسبوع على أن الشروط التي لم يتم استيفاؤها تشمل ضرورة اعتراف كل من روسيا وأوكرانيا بالمؤتمر، وأن تكون هناك مشاركة متساوية للطرفين، وأن تكون هناك مناقشات منصفة لجميع المقترحات.

وتتطلع الحكومة السويسرية المحايدة إلى مشاركة واسعة النطاق من مختلف أنحاء العالم في القمة التي ستعقد يومي 15 و16 يونيو/حزيران، والتي تأمل بيرن أن تمهد الطريق لعملية سلام في أوكرانيا.

من جهته، أكد وزير الدفاع الصيني دونغ جون لنظيره الأميركي لويد أوستن، خلال اجتماعهما في سنغافورة اليوم الجمعة، أن بكين لا تقدم دعما عسكريا لأي من طرفي الحرب في أوكرانيا، وفق ما أفاد به متحدث عسكري صيني.

وفي وقت سابق أمس الخميس، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الصين قد تنظم مؤتمر سلام يمكن أن تشارك فيه روسيا وأوكرانيا.

وترتبط الصين بعلاقات وثيقة مع روسيا، وتحجم عن انتقاد حربها على أوكرانيا، لكنها عرضت في السابق المساعدة في التوسط في الصراع.

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء في معظم أنحاء أوكرانيا بعد هجمات روسية
  • روسيا و أوكرانيا تتبادلان أسرى الحرب لأول مرة منذ أشهر
  • روسيا: تسليم الجنود الروس المفرج عنهم من أوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 35 صاروخ كروز و46 مسيرة روسية
  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى حرب بوساطة إماراتية
  • بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 150 أسير حرب
  • بوساطة إماراتية.. تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا
  • الصين ترفض مشاركتها في مؤتمر للسلام بشأن أوكرانيا
  • مصادر: الصين لن تشارك في مؤتمر سلام حول أوكرانيا