بوابة الفجر:
2024-06-02@06:34:16 GMT

أدوية يمنع تناولها مع الشاي أو القهوة

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

شرب الشاي والقهوة مع الأدوية يمكن أن يؤثر على فعالية الأدوية بشكل عام. يوصى عادةً بتجنب تناول بعض الأدوية مع الشاي أو القهوة لعدة أسباب:

تأثير الكافيين: الشاي والقهوة يحتويان على الكافيين، وهو محفز يمكن أن يؤثر على نظام القلب والجهاز العصبي المركزي. قد يزيد تناول الكافيين مع بعض الأدوية من تأثيرات الجهاز العصبي المركزي، وقد يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم.

تداخل في امتصاص الدواء: بعض المشروبات، مثل الشاي الأخضر، قد تحتوي على مواد تسمى البوليفينولات، والتي قد تتداخل مع امتصاص بعض الأدوية.

تأثير على الجهاز الهضمي: الشاي والقهوة يمكن أن يؤثران على حموضة المعدة، وبالتالي قد يؤثران على امتصاص بعض الأدوية في الجهاز الهضمي.

مع ذلك، يمكن لبعض الأدوية أن تتفاعل بشكل معين مع الطعام أو المشروبات بشكل عام، لذا يُفضل دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلاني حول تناول الأدوية مع الطعام أو المشروبات الخاصة، بما في ذلك الشاي والقهوة.

5 أدوية يمنع تناولها مع الشاهي أو القهوة.

هناك أدوية لا يمكن تناولها مع شرب الشاي والقهوة مثل:

علاج الغدة الدرقية “الثايروكسين” أدوية الربو “الثيوفيلين” أدوية القلب “الأيزوبتين” المسيلات “الورفارين” حبوب منع الحمل وهي لا يجوز أخذها مع القهوة أو الشاي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشاي القهوة اضرار الشاي اضرار القهوة الشای والقهوة بعض الأدویة

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف علاقة القهوة و الشلل الرعاش

أوضحت نتائج دراسة حديثة أن الكافيين يؤثر بشكل إيجابي على مرض الشلل الرعاش، باركنسون حيث يقلل أعراضه ويوفر فوائد وقائية بتقليل خطر الإصابة وفقًا لـ "مديكال نيوز توداي".

ووجد العلماء أن الذين شربوا الكثير من القهوة، غير منزوعة الكافيين، أقل عرضة بكثير للإصابة بباركنسون"الشلل الرعاش"، ويعتقد الباحثون أن سبب ذلك لا يزال غير واضح، وقد  يكون بسبب منع الكافيين عمل الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يمكن أن يثبط إطلاق الدوبامين،  بما قد يحمي من  من مرض باركنسون.

وشارك في الدراسة 163 مصاباً بباركنسون المبكر، و40 سليماً، وخضع كل مشارك لفحص في بداية الدراسة لتصوير مقطعي محوسب بإصدار الفوتون للدماغ، وهو نوع من الفحص يستخدم لتقييم تقدم مرض باركنسون"الشلل الرعاش".

كما لاحظ الباحثون تناول كل مشارك للكافيين، وبعد متوسط ​​6.1أعوام، أعيد فحص 44 مشاركاً، ووجدوا أن الذين يستهلكون القهوة بكثرة أقل ارتباطاً بناقل الدوبامين بنسبة بين 8% و15%، مقارنة مع الأقل استهلاكاً للقهوة.

 

بارنكسون “الشلل الرعاش”

هو اضطراب يتفاقم تدريجيًا يؤثر على الجهاز العصبي وأجزاء الجسم التي تسيطر عليها الأعصاب، وقد يكون أول الأعراض ظهورًا رُعاش لا يكاد يُلحظ في يد واحدة فقط، وحدوث الرُعاش من الأعراض الشائعة، لكن الاضطراب قد يسبب أيضًا تيبّسًا وبطئًا في الحركة.

في المراحل المبكرة من داء باركنسون أو الشلل الرعاش، قد يظهر على وجهك بعض التعبيرات القليلة، أو لا تظهر على الإطلاق، وقد لا تتأرجح ذراعاك أثناء المشي، وقد يصبح النطق ضعيفًا أو غير واضح،كمت وتزداد أعراض داء باركنسون سوءًا بتفاقم حالتك بمرور الوقت.

على الرغم من أن داء باركنسون “الشلل الرعاش”لا شفاء له، إلا أن الأدوية يمكنها تخفيف الأعراض إلى حد كبير، وفي بعض الأحيان، قد يقترح عليك الطبيب إجراء جراحة لتنظيم عمل مواضع محددة من الدماغ وتحسين الأعراض.

ويعد التصوير بالموجات فوق الصوتية المركَّزة والموجَّهة من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي (MRgFUS) من الأساليب العلاجية طفيفة التوغل التي ساعدت بعض الأشخاص المصابين بمرض باركنسون في السيطرة على الرُعاش. 

وفي هذا الإجراء يُوجِّه الأطباء الموجات فوق الصوتية من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي إلى المنطقة التي يبدأ عندها الرُعاش في الدماغ. وتكون هذه الموجات بدرجة حرارة مرتفعة للغاية تؤدي إلى حرق المناطق التي تسهم في حدوث الرعاش.

 

مقالات مشابهة

  • منتجات تخفض خطر تطور مرض النقرس وأخرى تزيد منه!
  • دراسة تكشف علاقة القهوة و الشلل الرعاش
  • ما هي فوائد تناول الشاي الأخضر لمرضى القلب والسكري؟
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا
  • أدوية فعالة لعلاج الشعور المستمر بـ الدوخة.. تعرف عليها
  • وزارة الصحة: إتمام المرحلة الثانية من منصة “راقب” لحوكمة الرقابة على أدوية المؤثرات العقلية
  • هل شرب الشاي عقب الأكل يمنع امتصاص الحديد؟.. أخصائية تحسم الجدل
  • سر الشعور بالرغبة في دخول الحمام بعد شرب القهوة
  • لماذا نشعر بالرغبة في دخول الحمام فور شرب القهوة؟