عقدت وزارة  الصحة والسكان، اجتماعاً مع الدكتور أسامة عبد الحي، نقيب الأطباء البشريين، والدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الاسنان، والدكتور علي مهران، رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، والدكتور علاء عبدالمجيد، رئيس مجلس إدارة غرفة مقدمي خدمات الرعاية الصحية بالقطاع الخاص، وذلك لمناقشة المقترحات المقدمة حول مقترح مشروع قانون إنشاء المنشآت الطبية الخاصة وتنظيم عملها.

ولفت الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن وزارة  الصحة والسكان استعرضت خلال الاجتماع القوانين السابقة المنظمة لإنشاء المنشآت الطبية الخاصة وتنظيم عملها، لافتاً إلى أنها أصبحت تستلزم التغيير نظراً لتقادمها، وذلك من خلال وضع ضوابط ومعايير محددة تتماشى مع احتياجات المنظومة الصحية الحالية والمستقبلية، تحقيقاً للمنفعة العامة فيما يتعلق بخدمات الرعاية الصحية، وتقديم أفضل خدمات للمواطنين، فضلاً عن العمل على حل الشكاوى المتعلقة بالقطاع الصحي وتسهيل الحصول على تراخيص المنشآت الصحية.

وأضاف "عبدالغفار" أن وزارة  الصحة والسكان حرصت على الاستماع لآراء ومقترحات نقيبي الأطباء البشريين والأسنان، ورئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة غرفة مقدمي خدمات الرعاية الصحية بالقطاع الخاص واعضائها، حول المقترحات الخاصة بمشروع القانون، والتي من شأنها تطوير منظومة العمل بالقطاع الصحي.

وأوضح "عبدالغفار" أن وزارة  الصحة والسكان وجهت خلال الاجتماع بتشكيل لجنة مشتركة من نقابتي الأطباء البشريين والأسنان والإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية الغير حكومية والتراخيص، لدراسة المقترحات والملاحظات المُقدمة بشأن مقترح مشروع القانون، مؤكداً على استمرار عقد الاجتماعات الدورية المشتركة للإسراع في الإجراءات وعرضها على الجهات المختصة لاتخاذ ما يلزم من القرارات.


وأشار "عبدالغفار " إلى تأكيد وزارة  الصحة والسكان على التواصل والتنسيق الدائم لتذليل المعوقات التي تواجه المنظومة الصحية وضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي، وذلك للارتقاء بالمنظومة الصحية، والعمل على إدراج القطاع الخاص للعمل ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، والتي ترتكز في عملها على تحقيق التكامل والترابط بين القطاعين العام والخاص لتقديم افضل خدمة طبية للمنتفعين،.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة الأطباء البشريين أطباء الأسنان الرعاية الصحية المنشأت الطبية الأطباء البشریین الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تقرر منع التدخين في جميع المنشآت الصحية وتوقيع غرامات على المخالفين

أعلن الدكتور وجدي أمين، رئيس الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة، أن الوزارة أصدرت قرارًا بمنع كافة أنواع التدخين داخل جميع المنشآت الصحية. 

يأتي هذا القرار، الذي أصدره الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، في إطار جهود مكافحة التدخين.

تفعيل القرار والإجراءات

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، صرح أمين أن الوزارة خاطبت المستشفيات بضرورة تفعيل القرار واتخاذ إجراءات صارمة ضد المخالفين، سواء كانوا من المترددين على المنشآت أو العاملين فيها. 

تم إرسال مخاطبات لجميع المنشآت الصحية لتوعية العاملين بهذا القرار، كما تم التأكيد على وضع اللافتات الإرشادية واللوائح التي تمنع التدخين داخل المنشآت.

الغرامات والعقوبات

أوضح رئيس الإدارة العامة للأمراض الصدرية أن من يدخن داخل المنشآت الصحية سيواجه غرامة تتراوح ما بين 50 جنيهًا إلى 10 آلاف جنيه. 

كما ستقع الغرامة أيضًا على مدير المنشأة المسؤول عنها.

 وأكد أمين أن الغرامة ليست بقيمتها المادية بقدر ما هي مبدأ سيؤدي إلى نتائج إيجابية، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف جهود التوعية خلال الفترة المقبلة لتحقيق أهداف هذا القرار.

الهدف من القرار

يهدف هذا القرار إلى خلق بيئة صحية آمنة في المنشآت الصحية، وحماية المرضى والزوار والعاملين من أضرار التدخين السلبي. 

تجدر الإشارة إلى أن جهود التوعية والتثقيف ستلعب دورًا محوريًا في ضمان الالتزام بهذا القرار وتحقيق الفائدة المرجوة منه.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: لدينا 233 مولودا جديدا كل ساعة (فيديو)
  • غرفة الرعاية الصحية: نتعاون مع القطاع الخاص لصياغة قانون المنشآت الجديدة
  • غرفة الرعاية الصحية: تعاون وثيق بين القطاع الخاص ووزارة الصحة في صياغة قانون المنشآت الصحية
  • صحة الإسماعيلية تعلن تشغيل قسم الحضَّانات وعيادة الأطفال بحميات التل الكبير
  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • وزارة الصحة تقرر منع التدخين في جميع المنشآت الصحية وتوقيع غرامات على المخالفين
  • منظمة الصحة العالمية لـ«الوطن»: الأطقم الطبية في غزة تستحق التكريم كل يوم
  • بعد إقراره.. كيف يحمي قانون المنشآت الطبية الخدمات المقدمة للمواطنين؟
  • تيار الاستقلال بـ«الأطباء» يرفض قانون إسناد المنشآت الصحية للمستثمرين
  • وزير الصحة يبحث مع السفير الكوبي بمصر تعزيز التعاون في المجال الصحي