أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات ثلجية، وهبات رياح قوية، وزخات مطرية قوية محليا رعدية مرتقبة من اليوم الخميس إلى بعد غد السبت بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن تساقطات ثلجية (من 10 إلى 30 سم) على ارتفاع يتجاوز 1700 متر ستهم، من منتصف ليل يوم غد الجمعة إلى غاية الساعة الثالثة صباحا من يوم السبت، عمالات وأقاليم إفران، وبولمان، وصفرو، وتازة وميدلت.

وأضافت أن رياحا قوية (من 75 إلى 90 كلم/س)، مرتقبة ، من منتصف ليلة الخميس / الجمعة إلى الساعة الحادية عشرة ليلا ، بعمالات وأقاليم تاوريرت وبركان والناظور وكرسيف وفكيك وجرادة والدريوش وصفرو وبولمان وتازة والقنيطرة وورزازات وميدلت وتنغير .

كما تتوقع المديرية زخات مطرية قوية محليا رعدية (من 25 إلى 50 ملم)، ابتداء من اليوم الخميس على الساعة السادسة مساء إلى غاية الساعة السادسة من صباح يوم غد الجمعة، بعمالات وأقاليم العرائش وطنجة-أصيلة ووزان وتطوان وسيدي قاسم والقنيطرة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا

أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية أن العلماء رصدوا 4 توهجات قوية على الشمس، كان أحدها من فئة X العليا.



ووفقا لبيان المعهد، سجل العلماء يوم 10 يونيو ثلاثة توهجات في فئة М المتوسطة، كان الأول من فئة M3.3 في الساعة 9.09 بتوقيت موسكو، والثاني من فئة M2.2، في الساعة 13.06  واستمر 47 دقيقة. وفي الساعة 13.58 سجل العلماء التوهج الثالث من فئة M5.3 الذي استمر 58 دقيقة.

إقرأ المزيد هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟

وبالإضافة إلى ذلك، حدث توهج شديد من أعلى فئة (X1.5). وقد تسببت التوهجات الأربعة في تعطل الاتصالات اللاسلكية عالية التردد.

ووفقا لبيانات الطقس الفضائي، كان مستوى تأثير انبعاثات الأشعة السينية الشمسية على الغلاف الأيوني للأرض بعد هذه التوهجات، عند مستوى R3 (قوي) على مقياس من خمسة مؤشرات، حيث أعلى مستوى هو R5 (شديد).

ووفقا للمعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني لمختبر علم الفلك الشمسي بمعهد بحوث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية احتل التوهج من الدرجة X الذي حدث يوم الاثنين، المرتبة 16 في قائمة أكبر التوهجات لهذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن التوهجات الشمسية، اعتمادا على قوة الأشعة السينية، تقسم إلى خمس فئات: A وB وC وM وX. ويقابل الحد الأدنى للفئة A0.0 قوة إشعاع في مدار الأرض تبلغ 10 نانو وات على متر مربع. وتزداد شدتها عند الانتقال إلى الحرف التالي، بمقدار 10 مرات. وتكون هذه التوهجات عادة مصحوبة بانبعاثات البلازما الشمسية التي يمكن أن تؤدي سحبها، التي تصل إلى الأرض، إلى إثارة عواصف مغناطيسية.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الأرصاد عن الموجة الحارة: "متخرجوش من الخميس إلى السبت بسبب درجات الحرارة"
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • تفاصيل إجازة عيد الأضحى 2024 وموعد امتحانات الثانوية العامة
  • إجازة عيد الأضحى المبارك من السبت حتى الخميس
  • رسميا.. الحكومة تعلن إجازة عيد الأضحى 2024
  • طقس صحو ورياح خفيفة إلى معتدلة السرعة غدا
  • الحكومة: إجازة عيد الأضحى من السبت 15 يونيو حتى الخميس 20 من نفس الشهر
  • مواعيد إجازة عيد الأضحى 2024 للقطاع الحكومي والخاص والبنوك
  • حرارة شديدة ورياح قوية في هذه الولايات
  • «الأرصاد» تحذر من عودة الموجة الحارة الثلاثاء: ذروتها الخميس وتمتد إلى السبت