السومرية العراقية:
2024-06-07@04:20:36 GMT

القاهرة تكشف حقيقة تهريب أسلحة إلى غزة

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

القاهرة تكشف حقيقة تهريب أسلحة إلى غزة

نفى مصدر أمني مصري مسؤول، الخميس، تقارير أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية حول تهريب أسلحة ومساعدات إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية في مدينة رفح.
وأضاف المصدر بحسب وكالة أنباء العالم العربي"، أن "الغرض من مثل هذه الشائعات والمزاعم هو تبرير الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا على الشريط الحدودي بين مصر وغزة".



وأكد المصدر أن "السلطات المصرية تحافظ على حدودها وتسيطر عليها بشكل كامل وتمنع أي عمليات تهريب"، لافتاً الى أن "دخول المساعدات الإنسانية والطبية يجري وفق الآلية المتفق عليها مع إسرائيل والولايات المتحدة، وهي الدخول من معبر رفح البري الحدودي مع غزة بعد تفتيش الشاحنات والمساعدات في معبري العوجا وكرم أبو سالم".

وكانت تعليقات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول ضرورة أن يكون محور فيلادلفيا تحت سيطرة إسرائيل قد أثارت ردود فعل واسعة، وقال خبراء مصريون إن هذه الخطوة (إذا ما تمت) ستمثل خرقا لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين.

وحسب "I24" فإن جنودا إسرائيليين ينتشرون إلى جانب حاملة الجنود المدرعة الخاصة بهم في انتظار أوامر الانسحاب من أنقاض ما كان موقعا عسكريا على ممر فيلادلفيا على الحدود المصرية في جنوب قطاع غزة في 11 سبتمبر 2005.

في المقابل، "تعالى تحذير القاهرة من قيام إسرائيل بأي عمليات عسكرية في المنطقة العازلة مما يدفع سكان غزة إلى النزوح الجماعي لمصر تحت وطأة القصف والإغلاق، وهو مسألة تعتبرها مصر سيادية وتمثل لها خطا أحمر لا يمكن تجاوزه".

ويمتد محور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة، والذي يبلغ حوالي 14 كيلومترا.

ونصت معاهدة السلام التي وقعتها مصر مع إسرائيل عام 1979 والتي تعرف إعلاميا باسم معاهدة "كامب ديفيد" على إنشاء منطقة عازلة بطول الحدود أو ما عرف بمحور فيلادلفيا.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

بايدن يردّ على طلب أوكرانيا إطلاق يدها لقصف موسكو

رد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، على طلب أوكرانيا السماح لها بقصف العاصمة الروسية باستخدام أسلحة أرسلتها إليها الولايات المتحدة.
وقال بايدن إن الأسلحة الأميركية لن تستخدم لمهاجمة موسكو بعد أن سمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا مستخدمة أسلحة زودها بها الغرب.
ردا على الهجوم الروسي في شمال شرق أوكرانيا، سمحت الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى لكييف باستخدام أسلحة قدمها الغرب لضرب الأراضي الروسية.
وقال بايدن، لشبكة "ايه بي سي نيوز" التلفزيونية الأميركية في مقابلة بثت اليوم الخميس، إن هذه الأسلحة "يُسمح باستخدامها بالقرب من الحدود عندما يتم استخدامها على الجانب الآخر من الحدود لمهاجمة أهداف محددة في أوكرانيا".
وأضاف "لا نسمح بضربات على مسافة 200 ميل داخل روسيا ولا نسمح بضربات على موسكو أو الكرملين".
وقال مسؤولون أميركيون، الأسبوع الماضي، إن واشنطن رفعت جزئيا قيودها لتمكين أوكرانيا من الدفاع عن منطقة خاركيف الشرقية المتاخمة لروسيا.
وعزا المسؤولون تبدل الموقف الأميركي إلى القصف اليومي لخاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا.
وقالت ألمانيا أيضا إنها سمحت لأوكرانيا باستخدام أسلحة قدمتها برلين ضد أهداف في روسيا.
وأوضح بايدن أن الأسلحة، التي قدمتها الولايات المتحدة، كانت مخصصة للقصف "عبر الحدود (من) حيث يتعرضون لقصف كثيف بالأسلحة التقليدية التي يستخدمها الروس للتوغل في أوكرانيا".
وكان الرئيس يتحدث في فرنسا حيث يحضر الاحتفالات في الذكرى الثمانين لإنزال النورماندي إبان الحرب العالمية الثانية.

أخبار ذات صلة بايدن وزيلينسكي وماكرون يناقشون «احتياجات أوكرانيا» رفض فلسطيني للورقة الإسرائيلية بشأن الهدنة في غزة المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • إحباط تهريب 140 كيلوجرامًا من القات المخدر في جازان 
  • بايدن يردّ على طلب أوكرانيا إطلاق يدها لقصف موسكو
  • صحف عبرية: إسرائيل تخشى حربًا شاملة مع "حزب الله"
  • الصحة الفلسطينية تكشف حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 14 مستشفى تعمل جزئيًا في غزة.. و «اليونيفيل»: تصعيد التوترات على الحدود
  • صحيفة تكشف عن مسار تهريب للمهاجرين من بنغازي إلى أمريكا
  • لواء إسرائيلي متقاعد: نقل الأسرى إلى سيناء ممكن ومصر لها مصلحة بمساعدتنا
  • حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 247 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • توتر علاقات مصر وإسرائيل بسبب السيطرة على محور فيلادلفيا
  • "حماس" تكشف تفاصيل صادمة لتعذيب الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل