من المقرر أن يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، زيارته الرابعة إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الصراع بين إسرائيل وحماس في أكتوبر، بهدف التواصل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في المنطقة. وستشمل الرحلة توقفًا في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة والعديد من دول الشرق الأوسط الأخرى، بما في ذلك تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر.

 

وفقًا للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، سيؤكد الوزير بلينكن على ضرورة قيام الحكومة الإسرائيلية ببذل جهود لتهدئة التوترات في الضفة الغربية. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تبرز المناقشات حول الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة بشكل بارز.

 

ومن خلال تسليط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ تدابير لردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، سوف يلقي بلينكن الضوء على المشهد الأمني الإقليمي الأوسع. ومن المتوقع أن يركز وزير الخارجية الأمريكي على منع توسيع مناطق الصراع، مع التركيز على خطوات محددة يمكن للأطراف المعنية اتخاذها لتحقيق هذا الهدف.

 

ويتضمن جدول أعمال بلينكن أيضًا مداولات حول مستقبل غزة بعد الصراع الأخير. ومع استمرار التوترات وتطور الديناميكيات الجيوسياسية، تؤكد الزيارة التزام الولايات المتحدة بالمشاركة الفعالة مع الشركاء الإقليميين لمعالجة القضايا الملحة والمساهمة في الاستقرار في الشرق الأوسط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

لوقف حرب غزة.. ماكرون "يتحدث العربية والعبرية"

كتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منشورين باللغتين العربية والعبرية على منصة "إكس"، السبت، للدعوة إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وجاء في منشور ماكرون بالعربية على حسابه الرسمي في "إكس":

على الحرب في غزة أن تتوقف. ندعم اقتراح الولايات المتحدة لاتفاق شامل. كما نعمل مع شركائنا في المنطقة لسلام وأمان للجميع. إطلاق سراح الرهائن، وقف إطلاق نار مستدام بغية العمل من أجل السلام والتقدم نحو حل الدولتين.

وترجم الرئيس الفرنسي التغريدة نفسها إلى اللغة العبرية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن، الجمعة، عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتضمن ثلاث مراحل، قائلا إنه "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب".

اقتراح بايدن

المرحلة الأولى ستستمر لمدة 6 أسابيع، وتشمل وقفا شاملا لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المراكز السكانية الرئيسية في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن النساء والجرحى والمسنين لدى حماس، ومئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وعودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم. إذا استغرقت المفاوضات أكثر من 6 أسابيع، فسيستمر وقف إطلاق النار طالما استمرت المحادثات. خلال المرحلة الأولى ستتفاوض إسرائيل مع حركة حماس للوصول إلى المرحلة الثانية التي ستشهد نهاية الحرب بشكل دائم. المرحلة الثانية من المقترح ستشهد إطلاق سراح بقية الرهائن الأحياء، بينما تنسحب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة ويستمر وقف إطلاق النار، ورفع المساعدات الانسانية بمعدل 600 شاحنة يوميا. المرحلة الثالثة.. سيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

مقالات مشابهة

  • المنفي يُرحب بمبادرة الرئيس الأمريكي لإنهاء الحرب في غزة
  • وزير الخارجية السابق لـ قصواء الخلالي: أزمة قطاع غزة جزء من الصراع العربي الإسرائيلي وهي ليست الأولى وبدون حل جذري لن تكون الأخيرة
  • لوقف حرب غزة.. ماكرون "يتحدث العربية والعبرية"
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة
  • بعد قليل.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي كلمة حول الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكي: الوضع في غزة أصبح مأساويا ونسعى لفتح المعابر بالشمال
  • بلينكن يستشهد بانتشار RT للمطالبة بزيادة ميزانية "مكافحة المعلومات المضللة"
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض التقى نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني وبحثا حرب روسيا ضد أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط