عواصم "وكالات": ارتفع سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر مارس القادم إلى 77.83 دولار أمريكي، وبمقدار 18 سنتا، مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي والبالغ 77.65 دولار أمريكي.

وبلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يناير الجاري 83.17 دولار أمريكي للبرميل، منخفضًا 6.62 دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الماضي.

وتراجعت أسعار النفط في المعاملات المبكرة اليوم متأثرة بزيادة في إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

ويأتي التراجع في الأسعار نتيجة ارتفاع الإنتاج في الدول النفطية غير الأعضاء في تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط، والمخاوف من استمرار تباطؤ نمو الطلب العالمي خلال العام الحالي، وبخاصة في الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

في الوقت نفسه يتوقع المحللون في بنوك الاستثمار بوول ستريت استمرار الظروف غير المواتية في سوق النفط، مما أدى إلى خفض توقعاتهم للأسعار.

وقال وارين باترسون رئيس قطاع السلع في مجموعة آي.إن.جي جروب المصرفية الهولندية إن "اضطراب الإمدادات والتوتر في الشرق الأوسط، مازال يواصل تقديم بعض الدعم للأسعار، وفي حال غياب التوترات في الشرق الأوسط، نشك في حدوث ارتفاع كبير في الأسعار في ظل حالة التوازن في السوق خلال النصف الأول من 2024".

وتراجع سعر خام برنت بنسبة 1.3% إلى 77.72 دولار للبرميل تسليم مارس المقبل، في حين تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.5% إلى 72.74 دولارا للبرميل تسليم فبراير المقبل.

وكشف استطلاع لوكالة رويترز، أنّ إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) زاد 70 ألف برميل يوميًّا في ديسمبر الماضي إلى 27.88 مليون برميل يوميًّا، وهو ما فاق تأثيره ضغط ارتفاع الأسعار المرتبطة بالمخاوف الجيوسياسية جراء الأوضاع الدولية الراهنة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار أمریکی

إقرأ أيضاً:

اسعار النفط تواصل الارتفاع بعد توقعات متفائلة من أوبك وواشنطن

السومرية نيوز-اقتصاد

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء وسط آراء متفائلة بشأن الطلب العالمي من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية وأوبك. وجاء الارتفاع مدعوما ببيانات صناعية أظهرت انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، بما يعادل 0.45 بالمئة، إلى 82.29 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتا، أو 0.6 بالمئة، إلى 78.36 دولار، بحسب رويترز.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 إلى 1.10 مليون برميل يوميا من تقدير سابق قدره 900 ألف برميل يوميا، في حين أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لعام 2024 لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط، مستشهدة ببيانات السفر والسياحة في النصف الثاني.

مقالات مشابهة

  • توقعات زيادة الطلب تدفع اسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع طفيف مدعوم بتوقعات الطلب القوية وتراجع المخزونات الأمريكية
  • اسعار النفط تواصل الارتفاع بعد توقعات متفائلة من أوبك وواشنطن
  • «أوبك» تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • "أوبك" تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • أوبك+ تبقي توقعات نمو الطلب العالمي على النفط
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها مع احتمال شراء الخام الأمريكي للاحتياطي
  • أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب
  • النفط يرتفع وسط آمال نمو الطلب في الصيف
  • آمال زيادة الطلب على الوقود ترفع أسعار النفط