الوطن:
2024-06-12@13:40:45 GMT

ما هي ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة؟.. «الإفتاء» توضح

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

ما هي ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة؟.. «الإفتاء» توضح

يوم الجمعة خير أيام الأسبوع، ويسعى العديد من المسلمين إلى استغلال هذا اليوم على الوجه الأكمل، وأكثر ما يحرصوا عليه هو الدعاء، لاسيما أن هذا اليوم قد خصه الله سبحانه وتعالى بساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة، وهو ما توضحه «الوطن» في التقرير التالي، وفقا لدار الإفتاء المصرية. 

ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة

ونشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى عبر صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، توضح من خلالها ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة، مؤكدة أن يوم الجمعة من الأيام الخيرة، التي يستحب أن يحرص فيها العبد على عبادة الله سبحانه وتعالى والإكثار من الدعاء والإفعال الطيبة.

 

وعن ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة، أوضحت «الإفتاء» أنها غير معلومة، لكن أجمع العلماء على أن هذه الساعة من المرجح أنها وقت غروب الشمس، وحثت على الإكثار من الدعاء في هذا الوقت، ربما تكون هذه هي ساعة الإجابة ويستجيب الله سبحانه وتعالى إلى دعوة الداعي. 

أفضل دعاء في ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة

وفي فتواها عن ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة، أشارت دار الإفتاء إلى أن يوم الجمعة من الأيام التي يستحب خلالها الإكثار من الدعاء، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يرددها العبد في هذا اليوم المبارك، منها على سبيل المثال: 

- يا رب افتح بصيرة أهلي ووالدي وأنر قلوبهم بنورك الذي لا ينطفئ، واجعل الإيمان والطاعة مُبتغاهم في الدنيا والآخرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استجابة الدعاء يوم الجمعة دار الإفتاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن تساؤل هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟، إذ يستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر ذي الحجة بالإكثار من العبادات والطاعات، لما له من فضل عظيم وثواب كبير، إلا أن البعض قد لا يعلم هل يجوز صوم أيام من العشر الأولى منه أم يجب صيامها كاملة، وهل يمكن صيامها بنية القضاء أم لا؟

هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟

قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟، إنه يجوز للعبد الصيام على قدر الاستطاعة، طالما أن هذه الأيام ليست فرضًا.

وأضاف «ممدوح» عبر البث المباشر لدار الإفتاء المصرية، في إجابته على هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة، أن صيام هذه الأيام سنُة مستحبة ومؤكدة، لذلك الصيام فيها نعمة وله ثواب كبير، ومن كان غير قادر يمكنه التقرب إلى الله بعبادات أخرى، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء». (رواه البخاري).

جمع صيام ذي الحجة والقضاء

وعن الجمع بين صيام ذي الحجة والقضاء معًا، أنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيحصل المسلم بذلك على الأجرين، وذلك في ردها على سؤال ورد إليها يقول: «أنا بنت؛ هل يجوز لي الصيام بنيتين: صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وصيام قضاء ما عليَّ من رمضان؟».

مقالات مشابهة

  • بلغت السن المحددة وخالية من العيوب.. الإفتاء توضح شروط أضحية العيد
  • حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت.. «الإفتاء» توضح
  • أحكام التعجّل في الحج والخروج من مِنى.. «الإفتاء» توضح
  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • ما حكم صيام أول أيام عيد الأضحى؟.. الإفتاء توضح
  • حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.. «الإفتاء» توضح
  • هل الأضحية بكبش تكون عن شخص واحد أم أسرة؟.. الإفتاء توضح
  • متى ينتهي وقت الأضحية وأفضل موعد للذبح؟.. «الإفتاء» توضح
  • «الإفتاء» توضح فضل يوم النحر في الحج.. والأعمال المستحبة فيه
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح