مسقط- الرؤية

تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط فرقة الثلاثي جبران، إحدى أهم الفرق الفلسطينية التي عُرفت بجهودها في التعريف بالهوية الفلسطينية وأهمية المعاني السامية للموسيقى ودورها في إيصال رسائل إلى العالم.

ويقام الحفل في الأوبرا السلطانيّة دار الفنون الموسيقية يومي 2 و3 فبراير المقبل الساعة السابعة مساء، على أن يخصّص جزء من عائدات الحفل لدعم الشعب الفلسطيني، بالتنسيق مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية، تضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق.

و قد نجحت الفرقة في ذلك من خلال المعزوفات التي قدّمتها والمؤلّفة من الأخوة سمير (1973)، ووسام (1983) وعدنان (1985)، الذين ورثوا حبّ الفن من والدهم الذي اشتهر بحرفة صناعة العود، وهم من مواليد مدينة الناصرة الفلسطينية.

ورغم إقامتهم الطويلة في باريس، إلّا أنّهم حملوا رسالتهم إلى العالم  وعرّفوا بأبعاد القضية الفلسطينية وانطلقوا جامعين بين التأليف الموسيقي والعزف على العود، بالإضافة إلى أداء قصائد  الشاعر الفلسطيني الكبير الراحل محمود درويش، ونالوا شهرة عالمية، بفضل تميّز أعمالهم الموسيقية التي تجمع بين الأصالة المتجسّدة بالروح الشرقية من خلال استفادتهم من التراث الشرقي والمعاصرة المتمثّلة بالانفتاح على معطيات الموسيقى الحديثة وفتح الباب أمام التجريب.

وقد بدأ مشوار الثلاثي في أواسط تسعينيات القرن الماضي عندما قدّم الشقيق الأكبر سمير معزوفات انفرادية لفتت إليه الأنظار، فاشتهر عالمياً وكلّف بتأليف الموسيقى التصويرية من قبل كبار المخرجين من بينهم رشيد المشهراوي وفرنسوا دوبيرون ونسيم عمواش.

فيما تولّى الشقيق الأوسط صناعة آلاتهم؛ وقد صقلها بالدراسة في معهد أنطونيو ستراديفاري الإيطالي، أمّا عدنان فهو عازف بارع وقد التقى بالجمهور الفرنسي خلال  تقديمه العديد من المعزوفات مع فرقة فاتومي لامورو، إلى جانب عزفه مع الثلاثي جبران  الذي ساهم في تدعيم صورة الإبداع العربي الفلسطيني في العالم وأمام الجمهورين العربي والغربي على حدّ سواء.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فتح: المذبحة الإسرائيلية في غزة لم تتوقف يومًا على مدار ثمانية أشهر

أكد عبدالفتاح دولة المتحدث باسم حركة فتح، أن المذبحة الإسرائيلية في قطاع غزة لم تتوقف يوما على مدار ثمانية أشهر من حرب الإبادة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"القاهرة الإخبارية".

بيان من حركة فتح: فتح باب التقديم لجوائز جامعة القاهرة لعام 2024 فتح: مجزرة مخيم النصيرات وصمة عار لن تُمحى عن منظومة الاحتلال وداعميها

وأكدت حركة التحرر الوطني الفلسطيني" فتح"، أنه في الوقت الذي تتواصل فيه حرب الإبادة الجماعية على شعبنا الفلسطيني، واستمرار المجازر الدموية التي ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من أبناء شعبنا، تخرج علينا مجموعة لا تنتمي للصف الوطني الفلسطيني متواطئة ومدعومة من قبل جهات إقليمية ودولية للالتفاف على منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد وأطرها الشرعية.

وقالت حركة "فتح" في بيان صدر عن لجنتها المركزية، اليوم السبت، إن شعبنا الفلسطيني سيفشل جميع مشاريع التصفية التي تحاول النيل من قضيتنا الوطنية، ومن وحدة الصف الفلسطيني تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، كما أفشل جميع المحاولات السابقة التي استهدفت المشروع الوطني الفلسطيني.

مشاركة أمريكا بمجزرة النصيرات تأكيد على أنها عدو أصيل لشعبنا

وفي وقت سابق، حملت حركة المجاهدين الفلسطينية، الإدارة الأمريكية مسئولية المجزرة البشعة ضد المدنيين بمخيم النصيرات وكل المجازر بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن مشاركة أمريكا بمجزرة النصيرات هو تأكيد على أنها عدو أصيل لشعبنا.

وأدانت حركة المجاهدين في بيانها: الصمت والعجز الدولي والخذلان العربي على حرب الإبادة الجماعية، والمجازر المستمرة بحق شعبنا والتي كانت آخرها مجزرة مخيم النصيرات التي أدت سقوط مئات الشهداء والجرحى وتدمير المنازل والمباني على رؤوس المدنيين العزل .

مقالات مشابهة

  • "هنا القدس" معرض للفنان الفلسطينى زيد عيسة برام الله.. صور
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • فصائل فلسطينية تعلن تفجير منزل مفخخ فى قوة إسرائيلية تحصنت داخله برفح
  • إرتفاع عمليات الدفع بالهاتف النقال بـ 71 بالمائة في الثلاثي الأول من 2024
  • الخميس.. "الأوبرا السلطانيّة" تنظم الحملة السنوية للتبرّع بالدم
  • عن أي دولة فلسطينية يتحدثون؟!
  • فتح: الدم الفلسطيني يسفك في كل لحظة ولم يتبق من قطاع غزة إلا القليل
  • "فتح": الدم الفلسطينى يسفك فى كل لحظة ولم يتبق من قطاع غزة إلا القليل
  • فتح: المذبحة الإسرائيلية في غزة لم تتوقف يومًا على مدار ثمانية أشهر
  • فصائل فلسطينية تستهدف دبابة إسرائيلية شرقي رفح الفلسطينية