أكد القيادي السابق في حزب الاستقلال المغربي محمد الخليفة، أن الرد الطبيعي على زحف الجوع إلى قطاع غزة، هو إعلان الحكومات العربية رسميا تحللها من كل اتفاقات التطبيع مع الاحتلال والانخراط في إسناد الشعب الفلسطيني بكل ما يحتاجه من مساعدات إنسانية وغذائية.

وأوضح الخليفة في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن المدخل الرئيس لنجدة قطاع غزة على المستوى الرسمي أن تقدم الحكومات العربية جميعها وفي مقدمتها تلك التي طبعت مع الاحتلال الإسرائيلي، وذهبت معه بعيدا في إقامة علاقات سياسية واقتصادية إلى إنهائها والانحياز بالكامل لصالح الشعب الفلسطيني المظلوم.



وقال الخليفة: "لقد تأكد للحكومات العربية والإسلامية أنه من قبيل المستحيل أن يسمح الصهاينة بقيام دولة فلسطينية كما كانوا يتوقعون، ولذلك فإنه إذا كانت هنالك دول قد طبعت مع هذا الكيان الصهيوني النازي الغاصب ووصلت معه إلى درجات متقدمة.. فإنه واعتبارا لأن هذه الحكومات تسعى من أجل قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.. وطالما أن هذا الهدف لم يعد ممكنا بعد الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق غزة وأهلها وتأكيده أن لا دولة فلسطينية في الأفق، بل حتى بايدن لا يتحدث إلا عن دولة أقل بكثير من وضع سلطة عباس الآن، فهذه فرصة الحكومات العربية أن تتحلل من كل الالتزامات التي كانت مع العدو، وتقول له بالفم الملآن عندما كان هناك أمل بدولة فلسطينية مستقلة بسيادتها أقمنا العلاقة معك، أما الآن وبعدما حدثت واقعة غزة العظيمة فلن نستمر معك في أي علاقات، ونخرج من الحلف الإبراهيمي ونتحلل من كل الالتزامات".

وأضاف: "هذا هو الرد هو الذي يمكن أن ينقذ إخواننا في غزة من كل الويلات بما في ذلك الجوع ونقص الدواء والحرب.. نعيش ظرفا سيئا لم نعرف له مثيلا في التاريخ... بغير هذا فإن التصريحات الديبلوماسية لن تحفظ لنا كرامة ولن تداوي جرحى غزة ولا تطعم جائعهم".

ودعا الخليفة الدول العربية والإسلامية إلى الاحتذاء بموقفي اليمن وجنوب إفريقيا في دعم غزة، الأولى عبر فتح جبهة البحر الأحمر، والثانية عبر فتح ملف العدل الدولية.. وقال: "هذا هو الرد الطبيعي الذي سيضمن إدخال المساعدات والغذاء وقيام الدولة الفلسطينية.. وبغير ذلك لا الأنروا ولا المجتمع الدولي يستطيع أن يفعل شيئا".

وأشار الخليفة إلى أن تردد الحكومات العربية في الإقدام على خطوات شجاعة شبيهة بموقفي اليمن وجنوب إفريقيا هو جزء من التواطؤ مع الاحتلال، وقال: "هم مثلهم مثل الاحتلال وحلفائه ينتظرون ساعة واحدة وهي أن تلقي فصائل المقاومة وفي مقدمتهم كتائب القسام السلاح، وهذا حلم لن يتحقق لهم، فما بعد طوفان الأقصى هو غير ما كان قبله، والصامدون على أرض غزة هم علماء ونخب ومثقفون ومواطنون عاديون، وليسوا مجرد مغامرين".

وأضاف: "حكوماتنا العربية تنتظر ساعة انتصار الاحتلال ليقولوا للمقاومة: نحن قلنا لكم لا تعلنوا الحرب مع إسرائيل لأنها ستنتصر عليكم، وهذه لحظة لن تتحقق لهم بحول الله.. فقج بلغ السيل الزبى.. ولم تعد هناك لا أخوة عربية ولا إسلامية.. لا يمكن أن تكون كل شعوب العالم قد فهمت أن الشعب الفلسطيني مظلوم وحكوماتنا لم تفهم بعد".

وحول المبشرين باستئصال المقاومة وموتها، قال الخليفة: "كلنا إلى زوال، والموت هو القدر المحتوم للإنسان، فإما أن يموت بشرف وإما أن يموت موت الجبناء، ومهما طال عمر الحكومات فإنها إلى زوال، وعلينا أن نفهم كمسلمين أن هناك حساب عسير.. وكل السير النبوية القصص القرآنية والسيرة النبوية تتحدث عن السلام وعن الحرب عندما تقع وعن التضامن.. ولكن للأسف لم نعد نفرق بين الإسلام، الذي يقول (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون)..  بكل أسف لا نتلو القرآن من أجل أن نعرف كيف ندير وضعنا في الحرب والسلم".

وأنهى الخليفة تصريحاته لـ "عربي21"، قائلا: "لتكن حكوماتنا متأكدة أن النصر قادم، وصمود الأبطال في مواجهة العدوان للشهر الرابع على التوالي يسطر تاريخا جديدا في المنطقة بحول الله"، على حد تعبيره.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في بيان صحفي له أمس الإثنين عن نفاد كميات الطحين ومشتقاته والأرز والمعلبات التي كانت متبقية في محافظة شمال قطاع غزة منذ قبل حرب الإبادة الجماعية على غزة، وهذا الأمر يؤكد بدء وقوع مجاعة حقيقية يواجهها 400,000 مواطن من أبناء شعبنا الفلسطيني مازالوا متواجدين في المحافظة.

وذكر المكتب الإعلامي، أن "الاحتلال أجبر سكان محافظة شمال غزة على طحن أعلاف الحيوانات والحبوب بدلاً من القمح المفقود، وأصبحوا يواجهون مجاعة حقيقية في ظل استمرار العدوان وفي ظل تشديد الاحتلال للحصار على شعبنا الفلسطيني".

وأضاف: "تتعرض كل من محافظة شمال غزة ومحافظة غزة إلى حصار شديد ومطبق بالتزامن مع استمرار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، حيث يمنع الاحتلال وصول أية مساعدات إلى تلك المحافظتين منذ بدء الحرب الوحشية، وتم تسجيل عشرات حالات الإعدام والقتل الميداني التي نفذها جيش الاحتلال لعشرات الشهداء حاولوا الحصول على الغذاء بمحافظتي غزة وشمال غزة".

وحمل الاحتلال "الإسرائيلي" كامل المسئولية عن المجاعة في محافظة شمال قطاع غزة، كما وحمّل المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية والرئيس بايدن شخصياً المسؤولية أيضاً تجاه هذه الجريمة التي قال بأنها "تخالف القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتخالف كل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تضمن حق الحصول على الغذاء لأي إنسان، حيث منحوا الاحتلال الضوء الأخضر لارتكاب هذه الجرائم، ورفضوا وقف هذه الحرب الوحشية على قطاع غزة".

وناشد المكتب كل دول العالم الحر والمنظمات الدولية المختلفة بالعمل الجاد والفوري والعاجل من أجل إدخال المساعدات التموينية والإمدادات الغذائية لجميع أبناء الشعب الفلسطيني وخاصة في محافظة شمال غزة ومحافظة غزة.

كما طالب كل العالم بوقف حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ووقف شلال الدم ووقف قتل واستهداف المدنيين والأطفال والنساء.

ومنذ 109 أيام يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة علي قطاع غزة، خلفت حتى الاثنين "25 ألفا و295 شهيدا و63 ألف إصابة معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت بـ"دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

وفي العام 2020، طبعت 4 دول عربية علاقاتها مع إسرائيل وهي: المغرب والسودان والإمارات والبحرين، لتلحق بالأردن (1994) ومصر (1979).

ومنذ اندلاع الحرب في 7 من تشرين أول / أكتوبر الماضي يتظاهر آلاف المغاربة في مختلف المدن المغربية بشكل أسبوعي للمطالبة بوقف الحرب وإنهاء التطبيع مع الاحتلال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال الفلسطيني تصريحات تصريحات احتلال فلسطين غزة تجويع المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحکومات العربیة الشعب الفلسطینی دولة فلسطینیة محافظة شمال مع الاحتلال شمال غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

فلسطين ترحب بقرار حكومة سلوفينيا

رحّبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بالقرار الذي اتخذته حكومة سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطين، وإحالته إلى البرلمان للمصادقة عليه الأسبوع المقبل

وقالت الوزارة، في بيان لها، الخميس، إن سلوفينيا بهذه الخطوة المهمة، تعبر عن التزامها الثابت بحل الدولتين القائم على إنهاء الاحتلال، وتحقيق العدالة التي طال انتظارها للشعب الفلسطيني، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).
وأكدت أن هذا الاعتراف يأتي انسجاماً مع القانون الدولي وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، الأمر الذي سيساهم بشكل إيجابي في جميع الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني، وتحقيق حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.
وفي هذا الصدد، دعت الوزارة، مرة أخرى، جميع الدول، خاصة الأوروبية، التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، إلى المضي قدماً بالاعتراف كخطوة نحو إنهاء الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود من الاحتلال، والاعتراف بحقوقه وتطلعاته غير القابلة للتصرف في تقرير المصير بدولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.
وتعترف أكثر من 140 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، في أنحاء العالم، بفلسطين كدولة ذات سيادة، وظلت دول غرب أوروبا والولايات المتحدة تمثل الاستثناء لفترة طويلة، لكن قوة الدفع نحو الاعتراف بدولة فلسطين تزايدت مع استمرار الصراع في غزة.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: نتوقع قبول إسرائيل اتفاق إنهاء الحرب بقطاع غزة إذا وافقت حماس عليه
  • وصول الطائرة السعودية الـ51 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة إلى مطار العريش الدولي
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: بدون إنهاء الاحتلال سيبقى الصراع قائم.. فيديو
  • خلال اتصال مع بلينكن.. أول تعليق من عبدالله بن زايد على مقترحات بايدن بشأن إنهاء الحرب في غزة
  • عبدالله بن زايد يثمن خلال اتصال مع بلينكن مقترحات الرئيس الأمريكي بشأن إنهاء الحرب في غزة
  • في اتصال مع بلينكن.. عبدالله بن زايد يثمن مقترحات بايدن بشأن إنهاء الحرب في غزة
  • الدبيبة يدعو إلى حل الدولتين ووقف الحرب في فلسطين ويدين تجويع الأبرياء
  • ليبيا.. الدبيبة يدعو إلى حل الدولتين ووقف الحرب في فلسطين ويدين تجويع الأبرياء
  • ‏مكتب نتنياهو: شروط إنهاء الحرب في غزة لم تتغير
  • فلسطين ترحب بقرار حكومة سلوفينيا