أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، اليوم الاثنين أن أفريقيا مستعدة لمناقشة معالم وأساليب تنفيذ "خطة ماتي" التي أعلنت عنها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا موليني، خلال القمة الإيطالية الأفريقية التي انطلقت بالعاصمة في وقت سابق من اليوم.

ووجه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، حديثه إلى موليني قائلا "كنا نأمل أن تتم استشارتنا بشأن خطة ماتي التي تقترحها، وأفريقيا مستعدة لمناقشة معالم وأساليب التنفيذ"، بحسب ما أوردته وكالة "نوفا" الإيطالية.

وأضاف "فقي" خلال كلمته أمام القمة التي تضم عشرات الرؤساء ورؤساء وزراء ومسئولي الدول الأفريقية: "أنا أصر على ضرورة الانتقال من الأقوال إلى الأفعال، ولم يعد بإمكاننا أن نكون راضين بالوعود، التي لا يتم الوفاء بها في كثير من الأحيان". 

وشدد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي على "المبادئ التي يجب مراعاتها في إدارة هذه الشراكة، وكذلك الشراكة مع الاتحاد الأوروبي"، وأشاد بحضور رؤساء المؤسسات في قمة روما للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

وتابع "المبدأ الأول هو مبدأ الحرية: الشراكة الدولية مع الاتحاد الأوروبي تعتمد على وجه التحديد على مفهوم الاختيار الحر للشريك، ولا تنحاز إلى كتلة شريك واحد ونحن دائما يقظون للحفاظ على تنوع الشركاء "، مضيفا أن المبدأ الثاني هو مبدأ "المنفعة المتبادلة، وأفريقيا ليست ساذجة، ولكنها ملتزمة بعلاقة متوازنة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القمة الأفريقية الإيطالية موسى فقي رئيسة الوزراء الإيطالية الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإماراتي يصل إيطاليا للمشاركة في قمة السبع

وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الجمعة، إلى إيطاليا في زيارة عمل يشارك خلالها في قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي انطلقت في إيطاليا.

السعودية.. ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة السبع

وتأتي مشاركة آل نهيان تلبية لدعوة رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجا ميلوني، بحكم أن بلادها هي الرئيس الدوري للمجموعة.

حيث دعت إيطاليا عدة أطراف أخرى للمشاركة مثل الجزائر والسعودية والإمارات وغيرها، علما أن ولي العهد السعودي اعتذر على المشاركة بسبب ارتباطات داخلية تتعلق بـ"موسم الحج" حسب ما أشير في الإعلام السعودي.

وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية "ابتداء من أمس الخميس، تستضيف بلدة (بورغو إينياتسيو) في مقاطعة بوليا الإيطالية قمة الدول السبع الصناعية الكبرى، في ثلاثة أيام من الجلسات سيتناول خلالها المشاركون قضايا الساعة العالمية الرئيسية".

وسيجمع هذا الحدث زعماء الدول الأعضاء السبع (الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا واليابان وكندا) بالإضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية ممثلا للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات ومنظمات عالمية وإقليمية بدعوة من رئيسة الوزراء جورجا ميلوني.

وتركز القمة على الأزمة الأوكرانية والحرب الإسرائيلية على غزة والتداعيات على حركة الملاحة في البحر الأحمر والأوضاع في فنزويلا وليبيا، وآفاق التعاون مع إفريقيا والذكاء الاصطناعي والهجرة والأمن الاقتصادي والعلاقات مع الهند وجمهورية الصين الشعبية.

ويتضمن برنامج القمة ست جلسات عمل حول: إفريقيا، تغير المناخ والتنمية، الشرق الأوسط، أوكرانيا، ملف الهجرة، الأمن الاقتصادي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي ويستعرضان تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي
  • رئيس المجلس الأوروبي: كل دول الاتحاد تدعم تخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • الرئيس الإماراتي يصل إيطاليا للمشاركة في قمة السبع
  • خطة فلسطينية لليوم التالي لوقف الحرب في غزة
  • رئيسة وزراء إيطاليا: أفريقيا قارة أسيء فهمها وتم استغلالها لفترة طويلة
  • ‎خطة فلسطينية لليوم التالي لوقف الحرب في غزة
  • مصطفى: أعددنا خطة شاملة لليوم التالي في غزة
  • ابن سلمان يعتذر عن المشاركة في قمة السبع بإيطاليا.. لماذا؟
  • اجتماع ثلاثي بين الجامعة العربية والتعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي لدعم فلسطين