حددت المديرية العامة للجوازات غرامة عدم استخدام تأشيرة الخروج والعودة بعد إصدارها، حيث تتيح الجوازات إمكانية إصدار تأشيرة الخروج والعودة عبر منصة أبشر إلكترونيا وفقا لبعض الشروط.

غرامة عدم استخدام تأشيرة الخروج والعودة

وأوضحت الجوازات أنه في حال عدم المغادرة خلال فترة سريان صلاحية التأشيرة يجب إلغائها لتجنب الغرامة، علمًا أن غرامة عدم إلغاء التأشيرة 1000 ريال.

وعليكم السلام، في حال عدم المغادرة خلال فترة سريان صلاحية التأشيرة يجب إلغائها لتجنب الغرامة، علمًا أن غرامة عدم إلغاء التأشيرة ١٠٠٠ ريال. سعدنا بتواصلك

— الجوازات | خدمة العملاء (@CareAljawazat) January 29, 2024

وتشترط الجوازات لإصدار تأشيرة الخروج والعودة، الشروط الآتية:

سداد رسوم التأشيرة.

سداد جميع المخالفات المرورية على الفرد المراد الإصدار له أو العامل وصاحب العمل.

وجود الفرد المراد إصدار التأشيرة له داخل الأراضي السعودية عند إصدار التأشيرة.

أن تكون صلاحية جواز سفر الفرد المراد إصدار التأشيرة 60 يوما فأكثر.

سريان صلاحية الإقامة للفرد المراد إصدار التأشيرة له.

وجود بصمة للفرد المراد إصدار التأشيرة له (للذكور والإناث من 15 عاما وأكبر).

طباعة تأشيرة خروج وعودة من أبشر

ويمكن طلب تسجيل وطباعة تأشيرة خروج وعودة من خلال منصة أبشر عبر الخطوات التالية:

الدخول إلى بوابة أبشر من هنا.

اذهب إلى خدمات التأشيرات من قائمة الخدمات الإلكترونية.

اختر الشخص الذي ترغب بعمل تأشيرة خروج وعودة له سواء العمالة المنزلية أو المرافقين.

أدخل البيانات المطلوبة.

اضغط على أيقونة (إصدار تأشيرة خروج وعودة).

حساب تأشيرة الخروج والعودة

وعن آلية حساب تأشيرة الخروج والعودة، أكدت الجوازات أن مدة تأشيرات الخروج والعودة إذا كانت محددة بالأشهر (60 ، 90، 120 يوما)، صلاحيتها 3 أشهر للسفر من تاريخ الإصدار وتحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر.

وأوضحت أنه إذا كانت تأشيرات الخروج والعودة محددة بالأيام أو عودة قبل، فتحسب من تاريخ الإصدار.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة بعد انتهائها

وأكدت الجوازات أنه يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج المملكة إلكترونياً بعد سداد الرسوم عبر خدمة سداد من خلال منصة أبشر أو مقيم لصاحب العمل.

وأضافت أن تمديد تأشيرة لخروج والعودة ممكنا طالما المستفيد على سجل صاحب العمل، حيث يمكنه تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج المملكة إلكترونياً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المديرية العامة للجوازات تأشيرة الخروج والعودة الجوازات منصة أبشر المديرية العامة للجوازات تأشيرة الخروج والعودة تأشیرة الخروج والعودة المراد إصدار التأشیرة تأشیرة خروج وعودة تمدید تأشیرة غرامة عدم

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: إغلاق معبر رفح بدد آمال الفلسطينيين في الخروج من غزة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الهجوم الإسرائيلي على منطقة رفح جنوبي قطاع غزة بهدف استئصال آخر كتائب حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بدد أي أمل كان يراود المدنيين الفلسطينيين المرضى والجرحى من الفرار من أتون الحرب المستعرة هناك.

وأضافت في تقرير أن الفلسطينيين في غزة لم يكن لديهم بالفعل أي فرصة للنجاة من الحرب، ثم جاء استيلاء إسرائيل على معبر رفح الحدودي مع مصر الشهر الماضي ليغلق آخر منفذ متبقٍ لهم للخروج من القطاع المحاصر.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2موقع أميركي: غزة نقطة الانكسار الرئيسية لقيادة أميركا للغربlist 2 of 2صحيفة تركية تتوقع حدوث مفاجآت إيجابية في سورياend of list

وأفادت بأن إسرائيل كانت قد سمحت لعشرات الآلاف من سكان غزة بالمغادرة عبر رفح طيلة الأشهر الثمانية الماضية. وكان بعضهم في حالة مرضية حرجة أو جرحى، في حين غادر آخرون بعد أن دفعوا مبالغ طائلة لشركة مصرية سهلت لهم المغادرة. ومن جانبها، عملت الدول الأجنبية على إجلاء المواطنين مزدوجي الجنسية وأقاربهم.

محادثات دون جدوى

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل منخرطة في محادثات لإعادة فتح المعبر، وصفتها بالحيوية من أجل إيصال المساعدات إلى القطاع رغم أنها لم تحرز أي تقدم يُذكر.

وكشفت منظمة "غيشا" الحقوقية الإسرائيلية أنها نجحت في الضغط من أجل مغادرة 18 فلسطينيا من مواطني إسرائيل وسكان القدس من غزة في أواخر مايو/أيار عبر معبر كرم أبو سالم جنوبي القطاع.

ورغم أن العدوان الإسرائيلي على رفح بدد أي أمل في خروج المدنيين المرضى والجرحى، فإن انهيار القطاع الصحي دفع منظمة الأمم المتحدة إلى التحذير من أن أكثر من مليون شخص قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف يوليو/تموز المقبل. وبالنسبة للبعض، كان إغلاق الحدود بمثابة حكم بالإعدام.

واحدة من المآسي

ومن صور المآسي التي يعاني منها سكان القطاع، وأوردتها الصحيفة، قصة امرأة فلسطينية تدعى فداء غانم (44 عاما) أُصيبت بسرطان الغدد اللمفاوية في أواخر فبراير/شباط، وقد عزت هي وزوجها ماهر (46 عاما)، في البداية فقدانها للوزن إلى ضغوط الحرب ونقص الغذاء.

ونقلت "واشنطن بوست" عن ماهر القول إن العلاج الإشعاعي والكيميائي الذي تحتاجه فداء لم يكن متوفرا في غزة، لذا أحالها الأطباء للعلاج في الخارج. وبحلول منتصف مارس/آذار، تلقت فداء دعما ماليا من وزارة الصحة الفلسطينية للعلاج في مصر، وفقا لوثيقة لدى عائلتها اطلعت عليها الصحيفة الأميركية.

كان اسم فداء مدرجا في قائمة المغادرين الموافق على سفرهم في السابع من مايو/أيار، وهو اليوم التالي لدخول الدبابات الإسرائيلية إلى رفح واستيلائها على المعبر.

وقال ماهر: "حُرمت زوجتي من السفر لتلقي العلاج في مصر".

وأمضت فداء -بحسب التقرير الصحفي- أسابيعها الأخيرة في مستشفى الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع، وهو الآن أكبر مستشفى عامل في غزة، رغم أنه لم يكن هناك الكثير مما يمكن أن يفعلوه، وفقا لزوجها.

وقال للصحيفة في 31 مايو/أيار: "حالتها الصحية تتدهور والورم آخذ في الانتشار". ولا توجد رعاية طبية، حتى مسكنات الألم التي تُعطى لها ضعيفة المفعول ولا تكفي مريض السرطان".

ولكن فداء -وهي أم لـ5 أطفال -أسلمت الروح لبارئها في الرابع من يونيو/حزيران.

آلاف بحاجة للعلاج

ومن بين من مُنعوا من المغادرة، فلسطيني اسمه عبد الله أبو صبيح (40 عاما) أُصيب بالشلل في مارس/آذار، جراء طلقة قناص اخترقت نخاعه الشوكي بينما كان يسحب جثث أقاربه القتلى من تحت أنقاض منزلهم في جنوب غزة الذي انهار نتيجة غارة إسرائيلية.

وقال أبوصبيح لواشنطن بوست إن مستشفى الهيئة الطبية الدولية في خان يونس أوصت بعلاجه في الخارج، وكان يأمل في السفر في منتصف أبريل/نيسان، لكن اسمه لم يظهر أبدا على قائمة الموافق على مغادرتهم عبر رفح.

ومنذ ذلك الحين، لا يزال أبو صبيح، وهو أب لـ3 أطفال، في ظروف صعبة بمستشفى ميداني في جنوب القطاع.

وقد قدرت منظمة الصحة العالمية في السابع من يونيو/حزيران أن 14 ألف شخص في غزة بحاجة إلى الإجلاء لتلقي العلاج الطبي. ولم يرد منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة -وهي الوكالة الإسرائيلية التي تتحكم في حركة الدخول والخروج من وإلى القطاع- على الفور على طلب الصحيفة للتعليق على حالة فداء أو إذا ما كانت تخطط لتوفير مخرج بديل للمرضى والجرحى الفلسطينيين الآخرين.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: إغلاق معبر رفح بدد آمال الفلسطينيين في الخروج من غزة
  • أهم أماكن الخروج فى عيدالأضحى المبارك بالدقهلية
  • أقوى دولة اقتصادية في آسيا الوسطى.. كازاخستان تعفي المغاربة من التأشيرة
  • العراق يثمن قرار تونس الخاص برفع التأشيرة عن دخول العراقيين إلى أراضيها
  • السفير التونسي يوضّح تفاصيل إلغاء التأشيرة عن العراقيين
  • السفير التونسي يوضح تفاصيل إلغاء التأشيرة عن العراقيين
  • أزمة تأشيرة الزيارة.. عضو بـغرفة السياحة: توقيع غرامة 10 آلاف ريال على هذه الفئة من الحجاج
  • دولة آسيوية جديدة تتجه صوب إعفاء المغاربة من التأشيرة
  • غرامة أميركية بحق طيران الإمارات بسبب التحليق في أجواء عراقية محظورة
  • هل يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة أثناء التواجد خارج المملكة؟.. الجوازات توضح