على الرغم من أن تطبيق «تيك توك»، غير مهتم بالمواد الثقافية المتعلقة بالرواية والشعر والكتب والفلسفة، فإنه تحول إلى مجتمع مهتم بالترويج للكتب والقراء تحت هاشتاج منتشر بشكل كبير يحمل اسم «بوك توك Book Tok»، إذ ينشر البوك توكرز فيديوهات جذابة عن أبرز الكتب والروايات، يرشحون من خلالها كتب وروايات للقراء ولمتابعينهم، والتي زاد الإقبال عليها تزامنا مع الدورة الـ55 لمعرض الكتاب، ورغبة قطاع كبير من الشباب في معرفة أفضل الإصدارات الموجودة في المعرض.

هاجر أحمد، بوك توكر وصانعة محتوى، تروج لكتب الحفاظ على الهوية، وروايات تاريخية مثل «أوراق شمعون المصري» و«الطنطورية»، و«دير يس» و«البشرات»، و«المسكوت عنه في التاريخ»، كتب نفسية مثل «عقدك النفسية سجنك الأبدي»، «اعرف وجهك الآخر»، «دليل النجاة الفردية».

وترى «هاجر» أن 60% من متابعيها تتراوح أعمارهم بين 15 و25، و40% بين 30 و50 عاما، موضحة أنها تقرأ الكتب لترشحها للجمهور، وتبدى وجهة نظرها في مضمونها ومدى مناسبة كل كتاب لفئة عمرية معينة، مؤكدة أنها لا تحصل على هدية من الكاتب أو دار النشر حتى يكون لها حرية التعبير، فهي تحب عملها وتفضل ٳبداء رأيها بكل صدق دون تطرف، ذاكرةً أن صدق البوك توكر يجعل الجمهور يصدق ما يقوله عن كل كتاب، لذا حصلت على 22 ألف متابع على تيك توك، و13 ألف على إنستجرام.

تروج أسماء أشرف الأخرى للكتب التاريخية

البوك توكر أسماء أشرف، تروج هي الأخرى للكتب التاريخية أولًا ثم كتب الفانتازيا وكتب الغموض وجرائم القتل، وتذكر أن أكثر المتابعين لها في سن الشباب، لذا ترشح كتب الفانتازيا لأن معظم الشباب يفضلونها عن غيرها من الروايات، موضحة أن دور النشر ترسل نسخة من الكتاب وتطلب منها قراءته وترشيحه، فتشترط «أسماء» أن تعبر عن رأيها بكل وضوح وشفافية ولا تأخذ أموالًا من أي دار نشر أو كاتب ثم تقرأ الكتاب وترشحه إذا نال إعجابها، وإذا وجدت عيوبا في الكتاب أو أنه غير مناسب لفئة معينة من القراء تذكر ذلك، وأحيانا تكون حادة جدًا في انتقادها للكتاب أو العمل وتعتبرها فرصة أن يصلح الكاتب من نفسه وكتابته بتصحيح السلبيات.

يحب نايف عبد الرحمن انتقاء الكتب

يحب البوك توكر نايف عبد الرحمن، انتقاء الكتب ليعرضها على متابعيه، ولا يهتم برأي المؤلف بل يفضل قراءة كتابه أولًا وٳذا أعجبه يروج له؛ لينال ثقة ومصداقية الجمهور، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يأخذ أجرًا على ما يقوم به، بسبب شغفه بالقراءة وحب الجمهور له، مضيفا أن الشباب هم الأكثر ٳقبالا على كتب الفانتازيا «الخيال العلمي»، وينصح الشباب دائما بالقراءة في عدة مجالات وعدم التركيز على جانب واحد في قراءة الكتب.

الفتيات هم الأكثر متابعة لـ«نايف»

الفتيات هم الأكثر متابعة لـ«نايف»، وفقا لقوله، وتتراوح أعمارهن بين 18 و24 عامًا أي بنسبة 72% وذلك من خلال استبيان طرحه، يليه الشباب في عمر «25 - 34» أي بنسبة 27%، والشباب المراهق جاء تفضيله للقراءة بين أعمار 17 و13، أي بنسبة 10.8%، بينما جاءت النسبة الأقل لكبار السن وتتراوح أعمارهم بين 55 و64 بنسبة 4%، موضحا أن أكثر فيديو حصد نسب مشاهدة، كان عن كتاب «آرسس»، و«حروب القطط غابة الأسرار»، فهو يعرض اقتباسات مع صورة غلاف الكتاب بجانب ٳضافة موسيقى هادئة وإضاءة مناسبة لجو القراءة لجذب الجمهور له، مضيفا أن أكثر الفيديوهات التي نالت ٳعجاب الجمهور حصدت 64 ألف ٳعجاب وكانت ترويجا لرواية «سفاح الأزقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رواية كتب تيك توك تيك توكر

إقرأ أيضاً:

حرب فيديوهات .. ترامب يسخر من بايدن ويقترف خطأ محرجاً

سرايا - تسارعت خلال الأيام والساعات الماضية، حدة الحملات بين المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب، والرئيس الحالي جو بايدن.

فقد استعرت بين الخصمين اللدودين حرب فيديوهات متبادلة على مواقع التواصل، مثيرة حماسة وغضب أنصار الاثنين على السواء.


طبيب البيت الأبيض
ففيما اقترح ترامب ليلة أمس السبت على خصمه الديمقراطي الخضوع لاختبار حول قدراته العقلية، عارضاً عليه اسم طبيب شهير، اقترف الرئيس السابق الذي بلغ قبل يومين الـ 78 من عمره، خطأ عده أنصار بايدن بالمحرج.

إذ قال المرشح الجمهوري المفترض خلال خطاب ألقاه في مؤتمر Turning Point Action في ديترويت:" على بايدن أن يخضع لاختبار معرفي كما خضعت أنا بنفسي حين كنت رئيساً".

وأردف قائلا إن النائب الجمهوري عن تكساس "روني جونسون الذي شغل منصب طبيب البيت الأبيض قال له بعيد الاختبار الذي خضع له سابقا إنه أكثر الرؤساء صحة في التاريخ الأميركي"

إلا أن ترامب لم ينتبه على ما يبدو للخطأ الذي اقترفه، إذ إن اسم الطبيب الصحيح هو "روني جاكسون"، الذي يعتبر أحد أكثر المدافعين عن الرئيس السابق في الكابيتول هيل.

Trump: I think Biden should take a cognitive test. My doctor Ronny Johnson. Ronny Johnson, do you know him?

(His name is Ronny Jackson) pic.twitter.com/hYDg01Hais
— Biden-Harris HQ (@BidenHQ) June 15, 2024


لم تمر
وبطبيعة الحال لم تمر تلك الهفوة مرور الكرام على حملة بايدن، التي تلقفتها بسرعة، ناشرة الفيديو على كافة حساباتها بمواقع التواصل، للدلالة أيضا على أخطاء ترامب.

لاسيما أن الرئيس السابق عمد في كافة مقابلاته وخطاباته خلال التجمعات الانتخابية على التركيز على هفوات بايدن وتعثره، للدلالة على تراجع قدراته الذهنية، وبالتالي عدم أهليته للترشح إلى ولاية ثانية في البيت الأبيض.

كما ركز مرارا على عدم إدراك بايدن لما يجري حوله، وضياعه في مناسبات عدة، من أجل الانتقاص منه.

إلا أن حملة بايدن تسلحت خلال الفترة الماضية بالأسلوب عينه، فراحت تترصد كذلك أخطاء الخصم الشرس خلال مقابلات أو كلمات ألقاها على أنصاره.

Happy 78th birthday, Donald. Take it from one old guy to another: Age is just a number.

This election, however, is a choice. pic.twitter.com/8KssiJuJwQ
— Joe Biden (@JoeBiden) June 14, 2024

وفي فيديو ساخر سابق، وجه بايدن لخصمه معايدة بذكرى عيد ميلاده، مؤكدا له أن "العمر مجرد رقم"!

يذكر أن بايدن يكبر ترامب، الذي بلغ 78 عاما يوم الجمعة الماضي، بـ 3 سنوات فقط.

لكن مسألة العمر دخلت بقوة في خضم معركة الانتخابات هذه، فضلا عن ملف المهاجرين، والدعم الأميركي لإسرائيل وغيرها.
إقرأ أيضاً : الاحتلال يتكبد خسارة فادحة في اليوم 254 من الحرب على غزةإقرأ أيضاً : روسيا: سنوقف إطلاق النار بمجرد الانسحاب الأوكراني من مناطقنا الجديدةإقرأ أيضاً : بايدن وترامب يتفقان على قواعد المناظرة الأولى


مقالات مشابهة

  • حرب فيديوهات .. ترامب يسخر من بايدن ويقترف خطأ محرجاً
  • المداخيل الجمركية تحقق ارتفاعا غير مسبوق بلغ أزيد من  132 مليار درهم خلال سنة 2023 (تقرير)
  • 120 مركز شباب في القليوبية تفتح أبوابها للمصلين في عيد الأضحى
  • شاهد بالفيديو.. “التيك توكر” السوداني الشهير أبو أحمد يظهر وهو غاضب ويفجرها داوية: (أي بنت دخلت التيك توك “صعلوقة” وعندها علاقات مع المشرفين والداعمين)
  • مكتبة محمد بن راشد.. إنجازات استثنائية في الذكرى الثانية لافتتاحها
  • الجمارك تحقق عائدات قدرها 87 مليار درهم منذ مطلع العام رغم تراجع حجم ضريبة المحروقات
  • هيثم شاكر| إجمالي مشاهدات أغنية "يوم ماتفارق" في 4 أيام
  • عمرو دياب| مشاهدات أغنية الطعامة خلال 24 ساعة
  • دار الكتب والوثائق تحتفل بمسار العائلة المقدسة في الفسطاط
  • «الثقافة» تكشف خطة معارض الكتاب في الأقاليم خلال الإجازة الصيفية