قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إن إسرائيل كانت جزءاً من مخطط قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في يناير (كانون الثاني) 2020، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "انسحب من الخطة قبل يومين من تنفيذ العملية".

اعلان

وفي مقابلتة مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أمس الأحد، قال ترامب إن إسرائيل كانت ستشارك بشكل مباشر في عملية الاغتيال نفسها، لكنها شعرت بعد ذلك "بالتردد"، خشية رد فعل مباشر من طهران.

وتابع: "عندما قتلنا سليماني، تعلمون أنه كان من المفترض أن تشارك إسرائيل معنا، لكن قبل يومين من العملية، قالت: لا يمكننا القيام بذلك". وأضاف: "ثم كان لديّ جنرال معين، وهو عظيم، فقلت له: جنرال، هل نفعل ذلك بأنفسنا؟ قال: يمكننا، يا سيدي، الأمر متروك لك، فقلت: سنفعل".

مجلس الشيوخ الأمريكي يكشف عن مشروع قانون بقيمة 118 مليار دولار مخصصة لأمن الحدود وأوكرانيا وإسرائيل

وأكد ترامب  أن نتنياهو كان جزءاً أساسيا من العملية ضد سليماني لفترة طويلة، مشيراً إلى أنهما عملا معاً في العديد من القضايا في تلك الفترة.

وأكد ترامب أن الهجمات التي شنّتها المجموعات التابعة لإيران على القوات الأميركية، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود، "لم تكن لتحدث معي مطلقاً".

وقال: "لقد وضعت إيران تحت المراقبة، ضربناهم بقوة وكان عليهم الرد، وأنا أتفهّم ذلك". وأضاف: "اتصلوا (الإيرانيون) بي ليخبروني أنهم سيقصفون موقعاً معيناً، لكنهم لن يصيبوه بشكل مباشر".

فوز بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية كارولينا الجنوبية

وفي 3 يناير 2020، قُتل سليماني، ونائب قائد "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس، جراء استهداف موكبهم بصاروخين قرب مطار بغداد الدولي.

وفي بداية العام الحالي، كشفت السلطات القضائية الإيرانية عن عدد الدول التي شاركت في اغتيال قاسم سليماني، حيث حددت 125 متهماً ومشتبها بهم، وهم عناصر في هيكل الإدارة الأميركية.

وتتزامن تصريحات ترامب مع الضربات الإنتقامية للقوات الأميركية في العراق وسوريا ضد مواقع الحرس الثوري الإيراني والفصائل الموالية له، ردّاً على استهداف قاعدة أميركية في الأردن أسفرت عن مقتل 3 جنود أميركيين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية قصر باكنغهام يعلن إصابة ملك بريطانيا تشارلز الثالث بالسرطان شاهد: إسرائيل تدمر مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في جباليا أعلنها رسميًا.. زيلينسكي عازم على إقالة قائد الجيش الجنرال فاليري زالوزني قتل دونالد ترامب إسرائيل إيران قاسم سلیمانی بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| معارك ضارية في خان يونس وبلينكن يصل إلى السعودية أولى محطات جولته في المنطقة يعرض الآن Next "وفاة طفل كل ساعتين بسبب سوء التغذية".. منظمة أطباء بلا حدود تكشف الأوضاع المأساوية في دارفور يعرض الآن Next شاهد: بلينكن يصل إلى الرياض وسط تعاظم المخاوف من توسع الحرب إقليميا يعرض الآن Next شاهد: صفحات القرآن مغطاة بدماء الضحايا.. هذا ما خلفه القصف الإسرائيلي في دير البلح بقطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: زيلينسكي يُشرف على تدريبات عسكرية لعمليات الرماية والدفاع الجوي اعلانالاكثر قراءة قصف أميركي على اليمن.. الحوثي: واشنطن ولندن استهدفتا شبكات اتصالات في تعز بـ 11 غارة تغطية مستمرةI قصف إسرائيلي لليوم الـ121 على غزة والتوتر يتصاعد على الحدود مع لبنان وزير الخارجية التركي يدعو إلى تجنيب المنطقة مخاطر اتساع صدام بين طهران وواشنطن شرطة ورواتب بالدولار.. حماس تعيد بسط سلطتها في غزة بعد أسابيع من الحرب الإسرائيلية على القطاع تغطية مستمرة| غارات إسرائيلية متواصلة على غزة ومظاهرات تجوب العالم للمطالبة بوقف هجمات إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط ضحايا الضفة الغربية Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قتل دونالد ترامب إسرائيل إيران قاسم سلیمانی بنيامين نتنياهو إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط ضحايا الضفة الغربية إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

بعد اتهامها بتجنيد "عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل".. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي

أعلنت طهران الأحد، أنها استدعت القائم بالأعمال السويدي المؤقت لديها بسبب "اتهامات لا أساس لها وحاقدة"، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية.

اعلان

وجاءت هذه الخطوة بعد أن قالت وكالة الاستخبارات في ستوكهولم، أن الجمهورية الإسلامية تقوم "بتجنيد عصابات إجرامية داخل البلاد لمهاجمة إسرائيل ومصالحها".

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في تغريدة نشرتها عبر حسابها في منصة "إكس"، إنه "في أعقاب توجيه مسؤول سويدي اتهامات لا أساس لها من الصحة وكيدية ضد الجمهورية الإيرانية، فقد تم استدعاء القائم بالأعمال المؤقت للسفارة السويدية في طهران إلى وزارة الخارجية من قبل مساعد المدير العام للوزارة لشؤون أوروبا الغربية".

وأكد جهاز الأمن السويدي "سابو" Säpo يوم الخميس المعلومات التي وردت في تقرير للموساد الإسرائيلي والتي تفيد بأن إيران كانت وراء سلسلة من الهجمات الإرهابية التي شنتها شبكات إجرامية على السفارات الإسرائيلية في أوروبا منذ 7 أكتوبر، مضيفة أن طهران كانت منذ عدة سنوات تنفذ أنشطة داخل البلاد تهدد الأمن.

رئيس الموساد بعد اغتيال العاروري: "لتعرف كل أم عربية أن مصير ابنها إن شارك في 7 أكتوبر هو القتل"الموساد يعلن إحباط "خطط إرهابية" في أوروبا.. واعتقال 11 شخصا يعملون لصالح حماس في ألمانيا والدنماركإعدام رجل في إيران متهم بالتعامل مع الموساد الإسرائيلي

وقالت وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، إنه "تم الكشف عن عشرات المؤامرات الإرهابية المدعومة من إيران ضد أهداف يهودية وإسرائيلية في الأشهر الأخيرة، وكثير منها يستخدم شبكات إجرامية محلية".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الغارديان تكشف: هكذا هدد وطارد الموساد الإسرائيلي المدعية العامة للجنائية الدولية بسبب فلسطين لبنان: جريمة قتل الصراف محمد سرور.. وزير الداخلية يشير إلى وقوف الموساد خلف العملية إيران تنفذ حكم الإعدام بحق أربعة متهمين بالتجسس لصالح الموساد الإسرائيلي السويد إسرائيل إيران الموساد هجوم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تواصل قصفها العنيف لعدة مناطق في غزة والحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات "آيزنهاور" يعرض الآن Next وزير الدفاع الصيني: مستعدون لمنع استقلال تايوان "بالقوة" يعرض الآن Next بيرني ساندرز: نتنياهو "مجرم حرب" لا يجب دعوته للكونغرس ورئيس الوزراء الإسرائيلي يعرب عن سعادته يعرض الآن Next "أشتاق إلى أمي وموطني الإفريقي".. حكاية مهاجر من غينيا يئس الهروب من مراكز احتجاز البؤس في إيطاليا يعرض الآن Next مفاجأة علمية.. الباحثون يكتشفون الجذر الجيني المسؤول عن اضطراب يسبب الإعاقة الفكرية اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: عائلات الأسرى يطالبون الحكومة عدم نسف مقترح بايدن ونتنياهو يشترط القضاء على حماس أكسيوس: خطاب بايدن يجدد الضغط على حماس لإبرام صفقة مع إسرائيل "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع حزب "نيلسون مانديلا" المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا يخسر أغلبيته المطلقة لأول مرة منذ 30 عام منظمة الصحة العالمية تكثف جهودها لإعادة إحياء مستشفيات خان يونس المتضررة بشدة جراء القصف الإسرائيلي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس أسرى طوفان الأقصى فلسطين احتجاجات تايوان الصين إيطاليا فيضانات - سيول Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • شاهد: حريق كبير شب في جزء من المتحف الإسرائيلي في القدس
  • شاهد: لحظة انهيار مبنى سكني في اسطنبول أسفر عن مقتل شخص وإصابة 8 آخرين
  • بعد اتهامها بتجنيد "عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل".. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي
  • فلسطينيون يعلقون على مقترح وقف إطلاق النار في غزة: "أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا"
  • انتشال أكثر من 70 قتيلاً فلسطينياً بينهم 20 طفلاً في جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المدينة
  • بسبب حرب غزة.. فرنسا تمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروستوري للاسلحة
  • فيديو: تشييع جنازة 15 قتيلاً من بينهم نساء وأطفال قتلهم القصف الإسرائيلي في دير البلح
  • شاهد: بعد أسبوعين من محاولة اغتياله.. خروج رئيس وزراء سلوفاكيا من المستشفى
  • "إسرائيل والمغرب خاوه خاوه"؟ نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة الممكلة دون الصحراء الغربية
  • "أنا رجل بريء للغاية": في حدث تاريخي.. دونالد ترامب أول رئيس أمريكي سابق يُدان جنائياً