نظمت محافظة الجيزة بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، زيارة  لأطفال منطقة "حدائق أكتوبر"، ضمن برنامج الزيارات والجولات الميدانية للمشروع الثقافي بالإسكان البديل، إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية، في سياق خطة وزارة الثقافة.

جاء ذلك في اطار تكليفات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بتقديم كافه سبل الرعاية لمواطني الإسكان البديل بحدائق الاهرام وتنظيم الفعاليات والانشطة الترفيهية للأطفال وبمتابعه من هند عبد الحليم نائب المحافظ لشئون تنمية المجتمع وخدمة البيئة.

 

بدأت فعاليات الزيارة بتفقد مقر الرقابة الإدارية للتعرف على ما تقدمه من خدمات للمواطنين، ودورها في الكشف عن وقائع الفساد وكيفية مجابهته.

وأوضحت خلالها الكاتبة ميريام رزق الله للأطفال عدة مفاهيم منها الفساد والنزاهة والشفافية، وقامت بإهدائهم بعض الكتب من سلسلة "كلك ذوق".

واستكمل الأطفال الزيارة بالتوجه إلى جناحي وزارتي الداخلية والدفاع، للتعرف على الخدمات المقدمة للمواطنين، هذا إلى جانب الاطلاع على المجلدات والإصدارات التي تستعرض بطولات رجال الجيش والشرطة من أجل حماية الوطن.

وفي جناح "حياة كريمة" تعرف الأطفال على الخدمات التي تقدمها المبادرة سواء الصحية، الثقافية، والتعليمية وغيرها من أجل تحسين المستوى المعيشي للأفراد بالمناطق الأكثر احتياجا.

وفي جولتهم داخل جناح الشلاتين وحلايب تعرف الأطفال على موقعهما الجغرافي والحرف اليدوية الموجودة بهما وأشهر العادات والتقاليد.

واختتمت الفعاليات بتفقد جناح وزارة البيئة للتعرف على دورها في رفع الوعي البيئي لدى الأفراد، وقدم المشرفون مجموعة من النصائح للأطفال من أجل بيئية نظيفة خالية من التلوث أهمها عدم إلقاء المخلفات بنهر النيل، عدم استخدام المبيدات الحشرية خلال الزراعة، الحد من الضوضاء باعتباره تلوثا سمعيا، واستخدام الطاقة النظيفة لتقليل الانبعاثات الصادرة عن احتراق الوقود وعوادم السيارات.

شارك في الزيارة 40 طفلا ونفذت بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، والإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. جيهان حسن والمشرف العام على المشروع، وبالتعاون مع نائب محافظ الجيزه د. هند عبد الحليم

وتقدم هيئة قصور الثقافة مجموعة متميزة من أحدث إصدارات سلاسلها بجناحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 55، (صالة1 – جناحB3) تتجاوز 120 عنوانا جديدا، تتناسب مع جميع الفئات العمرية، وبأسعار مخفضة للجمهور، ويقام المعرض هذا العام بمشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية وتحل عليه النرويج ضيف شرف هذه الدورة، وتم اختيار عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الطفل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولات المشروع الثقافي بالإسكان البديل محافظة الجيزة الهيئة العامة لقصور الثقافة معرض القاهرة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

المملكة تدشن مشاركتها في ثاني أكبر معرض للكتاب في بكين

دشّنت المملكة العربية السعودية اليوم، جناحها المشارك في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 كضيف شرف لدورة هذا العام، والتي تقام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري، في العاصمة الصينية بكين.
ويقود المشاركة السعودية هيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة مجموعة من الكيانات الثقافية ممثلةً في هيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، إضافةً إلى وزارة الاستثمار، ودارة الملك عبدالعزيز، ومَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وجمعية النشر السعودية؛ وذلك بهدف إبراز الجانب الثقافي السعودي للجمهور الصيني، والترويج للفرص الاستثمارية وما تحمله من مزايا وحوافز استثنائية، خصوصاً في القطاع الثقافي.
وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان، أنّ مشاركة المملكة كضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب تأتي من منطلق تعزيز الحوار التاريخي بين الثقافات، وتأكيد روابط الصداقة بين البلدين، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الآداب والفنون، مشيراً إلى أن الهيئة وشركاءها يسعون إلى تقديم المملكة بصورة تبرز مخزونها المعرفي، وتمثل الإرث الثقافي السعودي، بالإضافة إلى تعريف الجمهور الصيني بالإنتاج الفكري المحلي وبمواهبنا الوطنية المبدعة.
وأشار إلى أن المعرض يشكّل فرصة داعمة لصناعة الكتاب والنشر، بما يتيحه للناشرين السعوديين من تواصل وتلاقح معرفي مع نظرائهم الصينيين، إسهاماً في مواصلة الحوار الخلاق بين الشعوب، وذلك في إطار حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة التي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية المملكة 2030.
ويشهد جناح المملكة طوال خمسة أيام برنامجاً ثقافياً منوعاً يتضمن ندوات وجلسات حوارية تستحضر الثقافة السعودية، إلى جانب ندوات حول اللغة العربية وأساليب تعليمها لغير الناطقين بها.
ويتضمن الجناح عرضاً خاصاً للكتب والمخطوطات والقطع الأثرية المستكشفة على أرض المملكة، وأداء حيّ للفنون الأدائية التقليدية، كما ستقام ليلة خاصة لعشاء سعودي يتضمن فنون أدائية سعودية وتقديم أطباق محلية من شتى مناطق المملكة.
ويضاف إلى فعاليات الجناح عرض خاص لمجموعة متنوعة من الأزياء السعودية، وركناً لجائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، حيث يخصص الجناح أيضًا أركانًا لشركاء هيئة الأدب والنشر والترجمة من المراكز والجمعيات المختلفة التي تشكل جزءًا من المنظومة الثقافية السعودية، بهدف خلق تنوع يثري تجربة الزوار من مختلف شرائح المجتمع الصيني والعالمي وتعريفهم بالثقافة السعودية بكل جوانبها.
يذكر أن معرض بكين الدولي للكتاب انطلق لأول مرة في عام 1986، وينظّم من قبل مجموعة الصين الوطنية للاستيراد وتصدير المطبوعات، ويعد ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم، والأكثر تأثيرًا في الصين وقارة آسيا بمشاركة أكثر من 2600 عارض من 100 دولة.

مقالات مشابهة

  • مبادرات لتخفيف آثار الحرب على أطفال لبنان: باص الفن والسلام يجول جنوبًا
  • المملكة تدشن مشاركتها في ثاني أكبر معرض للكتاب في بكين
  • المشروع القومى للتعليم
  • ثقافة قنا تحتفل بعيد الأضحى مع أطفال دور الرعاية وأسر الشهداء
  • بالصور.. حدائق القناطر الخيرية كاملة العدد في ثالث أيام عيد الأضحى
  • "فرحتنا في لمتنا".. 3 أحياء بالإسكان البديل تستقبل احتفالات قصور الثقافة بعيد الأضحى
  • بالصور.. ميقاتي يستقبل هوكشتاين
  • قصر ثقافة الإسماعيلية يحتفل بعيد الأضحى المبارك
  • بحضور المحافظ.. ثقافة قنا تحتفل بعيد الأضحى مع أطفال دور الرعاية وأسر الشهداء
  • «ثقافة قنا» تحتفل بعيد الأضحى مع أطفال دور الرعاية وأسر الشهداء