استضافت الجامعة المصرية الروسية، فعاليات مؤتمر "خطوة على الطريق" فى نسخته السادسة عشر لطلاب الصيدلة فى جميع الجامعات المصرية، والذى تم تحت إشراف الجمعية العلمية للاتحاد المصري لكلية صيدلة داخل الجامعة.

وبحسب بيان للجامعة، تأتي هذه الفعاليات فى إطار حرص إدارة الجامعة على تنمية مهارات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل والمشاركة فى شتى الأنشطة، بما فى ذلك النشاط العلمى الدائم والمستمر لجميع طلاب الكليات الثمانية داخل الحرم الجامعي.

وشهد اليوم الأول، افتتاحية بحضور الدكتور عصام أبو الفتوح نقيب صيادلة الشرقية، الدكتور إيهاب فتوح عميد كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، الدكتورة هناء محمد مسؤولة الأنشطة الطلابية بالجامعة المصرية الروسية، الدكتور محمد أشرف مسؤول العلاقات الخارجية للاتحاد المصري لطلاب صيدلة، والدكتورة إسراء لاشين رئيسة الجمعية العلمية للاتحاد المصري لطلاب صيدلة بالجامعة المصرية الروسية.

وشهد أيضًا محاضرة مع الدكتورة نهى عبد الشكور بشرح محاضرة عن المسيرة المهنية وشرح الدكتور صلاح فايز، ورشة عمل عن العيادة الصيدلية و سلامة المريض.

وفي اليوم الثاني، شرح الدكتور دهشان والدكتور محمود مجدي من أكاديمية فارما، محاضرة تفصيلية عن الصيدلية المجتمعية، وقام فريق التعليم الصيدلي بفعاليات في وقت الراحة تحت إشراف الدكتورة هناء محمود مسؤولة التعليم الصيدلي، وانتهى اليوم بشرح الدكتور محمد غريب ورشة عمل عن التفكير النقدي وشرح كوتش كاريمان ماهر ورشة عمل عن الوعي الذاتي.

أما في اليوم الثالث من المؤتمر، تقدم الدكتور ياسر زاهر بشرح محاضرة عن مستحضرات التجميل، وشرح الدكتور كريم كمال محاضرة عن المعلومات الحيوية، وقام الدكتور محمد عمر بشرح محاضرة عن مرض ورم عنق الرحم، ثم قامت الدكتورة مروى فوده بشرح محاضرة عن المبيعات، وقام أيضًا الدكتور حسام بشرح محاضرة عن التسويق وفي نهاية اليوم تم عمل ورشة عمل مع الدكتورة آلاء عن الذكاء الاصطناعي وختامًا لهذا اليوم قام فريق التعليم الصيدلي بفعاليات.

وفي اليوم الرابع والأخير، بدأت الدكتور إسراء مكي مسؤولة الصحة العامة في الجامعة العلمية بعمل ورشة عمل عن التربية الإيجابية ثم بدأ الدكتور محمد الباز بشرح محاضرة عن المبيعات والتسويق، وأيضًا شرح الدكتور محمد النجار والدكتور محمد مصطفى، محاضرة عن البحث والتطوير، وقام الدكتور صلاح درويش بتقديم محاضرة عن مستحضرات التجميل، و انتهى اليوم بتقديم آية شعيب ورشة عمل عن مهارات التفاوض لهذا اليوم وقامت الجمعية العلمية بعمل حفل ختامي لهذا المؤتمر وتقديم الشكر لكافة الحاضرين و توزيع بعض الهدايا وتكريم المنظمين لهذا المؤتمر.

وأكد الدكتور إيهاب فتوح خلال كلمته عن أهمية الأنشطة الطلابية وأهمية دور الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة EPSF في تنمية المجتمع والارتقاء بمهنة الصيدلة من خلال الخدمات المجتمعية التي يقدمها من خلال حملات علي مدار العام منها التبرع بالدم، التوعية بمرض السكري ومؤتمرات علمية مثل مؤتمر خطوة علي الطريق.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تنمية المجتمع الجامعة المصرية الروسية الخدمات المجتمعية خطوة على الطريق الجامعة المصریة الروسیة الدکتور محمد ورشة عمل عن

إقرأ أيضاً:

تقرير يرصد تفاصيل مكالمة الانتقادات القوية من أعضاء بالكونغرس للسفير المصري

أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي، أن السفير المصري لدى الولايات المتحدة، معتز زهران، "تعرض لانتقادات قوية" من أعضاء بمجلس النواب الأميركي، الشهر الماضي، بسبب مقترح بشأن وقف إطلاق النار في غزة الذي سبق عملية رفح العسكرية الإسرائيلية.

وأوضح الموقع أن هذه الواقعة تعكس "التوترات طويلة الأمد" بين العديد من المشرعين الأميركيين الداعمين لإسرائيل، والدول العربية التي عملت كوسيط بين إسرائيل وحماس، في إشارة إلى مصر وقطر.

وكانت المحادثة التي جمعت زهران بأعضاء مجلس النواب تتعلق بإعلان حماس في مطلع مايو الماضي، قبولها مقترح وقف إطلاق النار بوساطة مصرية قطرية، وفق ما نقل "أكسيوس" عن 3 مشرعين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

وقال مسؤولون إسرائيليون حينها، إن الإعلان الصادر من حماس فاجأهم، واتهموا مصر بتقديم مقترح جديد لحماس دون تنسيق مع إسرائيل.

تقرير: المخابرات المصرية "خدعت الجميع" بمفاوضات غزة.. والقاهرة ترد نقلت شبكة "سي أن أن" عن ثلاثة مصادر مطلعة إن الاستخبارات المصرية "عدلت بهدوء" بنود اقتراح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه إسرائيل بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر، ما أدى في النهاية إلى تعطيل صفقة كان من الممكن أن تفضي إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، وتحدد مسارا لإنهاء القتال مؤقتا في غزة.

وكانت شبكة "سي إن إن" الأميركية، قد نشرت تقريرا حول "تغيير المخابرات المصرية لشروط المقترح الذي وقعت عليه إسرائيل، قبل عرضه على حماس" حينها.

ونفت مصر هذه التقارير، ووصل الأمر إلى تهديدها بالانسحاب من الوساطة.

وذكر "أكسيوس" أنه خلال المحادثة التي جمعت زهران بأعضاء الكونغرس، "سُئل السفير عما إذا كان يشعر أن مصر فقدت مصداقيتها" بعد هذه الواقعة، وأشار أحد المشرعين إلى أن السفير "غضب بشدة" بعد هذا الاتهام.

وذكر عضو الكونغرس لأكسيوس، أن زهران رد بالقول: "لا على الإطلاق، لا لا، مازلنا نستضيف [محادثات وقف إطلاق النار]. كيف يمكن أن نفقد مصداقيتنا إذا كانت [إسرائيل وحماس] موجودتان في القاهرة للتفاوض؟".

كما أشار عضو آخر كان في المكالمة الهاتفية التي شهدت المحادثة المتوترة، إلى أن رد السفير على أسئلة النواب كان "دفاعيا تماما".

فيما قال مشرع ثالث: "كانت مكالمة متوترة.. كنا واضحين للغاية معهم بأننا بحاجة إلى أن تتحمل مصر مسؤولياتها".

وكانت مجموعة من أعضاء الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، قد دعت مصر في أكتوبر، إلى "تحمل مسؤوليتها الإنسانية" لتوفير مناطق آمنة للفلسطينيين وتسهيل تدفق المساعدات إلى غزة.

كما تعرضت قطر لحملة انتقادات، حيث اتهمها مشرعون أميركيون في يناير بأنها "لم تستغل علاقتها مع حماس بالشكل الكامل لضمان إطلاق سراح الرهائن".

وتابع "أكسيوس" رصد تفاصيل المحادثة بين السفير المصري والمشرعين، حيث قال أحد النواب الأميركيين خلال المكالمة: "كان يجب أن تلعب مصر دورا أكبر في الوضع.. أعتقد أنهم لم يساعدوا بالقدر الذي كان بإمكانهم القيام به".

وأضاف: "أعتقد أن هناك الكثير من الإحباط نحو السفير المصري والحكومة المصرية".

ولم تستجب السفارة المصرية في واشنطن لطلب التعليق من "أكسيوس".

يذكر أن مصر انخرطت في الوساطة بين مصر وإسرائيل منذ أشهر، إلى جانب قطر والولايات المتحدة. كما استضافت جولات من المحادثات الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وتوترت العلاقة بين مصر وإسرائيل، مع تأكيد الأخيرة أنها ستشن حملة عسكرية على رفح، أقصى جنوبي قطاع غزة على الحدود مع مصر، حيث يتواجد أكثر من مليون نازح فلسطيني فروا من القتال.

وتزايدت التوترات بين البلدين، بعد أن سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، حيث ترفض مصر التعامل مع إسرائيل فيما يتعلق بالمعبر، مشددة على أهمية أن يتم تنسيق التحركات عبر المعبر، الذي يمثل شريان حياة للقطاع المحاصر، مع جهة فلسطينية.

كما أعلنت إسرائيل أنها سيطرت على معظم محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر.

من جانبها، أكدت مصر مرارا رفضها أي محاولات "تهجير قسري" لمئات آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • تقرير يرصد تفاصيل مكالمة الانتقادات القوية من أعضاء بالكونغرس للسفير المصري
  • وفاة شقيق الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة السابقة
  • «القومي للترجمة» يحتفل باليوم العالمي للغة الروسية
  • فى ختام مؤتمر الصحة الأفريقي.. رئيس جامعة المنوفية يرأس جلسة علمية عن جراحة الجهاز الهضمي
  • تفاصيل مؤتمر الأوقاف الأول حول السنة النبوية المشرفة
  • نقيب العاملين: نمتلك فرصا كبيرة في تصدير العمالة المصرية للخارج
  • الخشت يكشف تفاصيل إنشاء جامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكرم الدكتورة داليا صبري الفائزة بجائزة الأبحاث العلمية
  • "أعلام تاريخية القائد صلاح الدين الأيوبي".. محاضرة بثقافة الفيوم
  • بعد وفاتها.. 5 معلومات عن السيدة «سهام» شقيقة الدكتور أحمد زويل