اختتمت فعاليات النسخة الأولى من مهرجان "السينما والصحراء الدولي الأول"، في سلطنة عمان بمشاركة 65 فيلما.

وأعلنت الجمعية العمانية للسينما مساء أمس، نتائج المهرجان، وجاءت على النحو التالي، في فئة الأفلام الوثائقية العمانية، حصل الفيلم /صانع الذهب/ للمخرج سالم الحجري على جائزة أفضل فيلم وثائقي، فيما حاز فيلم /سحر الرمال/ للمخرج وليد الخروصي على جائزة لجنة التحكيم.

وذهبت جائزة أفضل سيناريو مناصفة لفيلم /المسير/ للمخرج سالم المعمري، وفيلم /المراد/ للمخرج محمد العجمي.

وحصل المخرج صلاح الحضرمي على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه /بنت الرمال/، فيما حصل فيلم /هجن/، للمخرجة مريم الراسبية على جائزة أفضل تصوير.

وفاز كل من فيلم /الشجرة المعمرة/ للمخرج عبدالله البطاشي، وفيلم /ركض العرضة/ للمخرج جاسم المخيني، على جائزة أفضل مونتاج مناصفة.

وفيما يخص مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية، حصل الفيلم /تحت الرمال/ للمخرج البحريني جان البلوشي على جائزة أفضل فيلم، وحصل فيلم /بيت الشعر/ للمخرجة المغربية ملكية ماء العينين على جائزة لجنة التحكيم.

أما في مسابقة الأفلام الروائية الدولية، فقد حصل فيلم /كاو/ للمخرج الإيراني رسول حجو على جائزة أفضل فيلم، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم /ديجور/ للمخرج الأردني معتصم سميرات.

وقال محمد الراسبي مدير المهرجان في كلمة له "جاء المهرجان ليكون الحدث الفني والثقافي والسينمائي الأبرز في سلطنة عمان خلال الثلاثة أيام الماضية، حيث هدف إلى رفع كفاءة صناعة الأفلام في سلطنة عمان".

وكان المهرجان قد انطلق في السابع من الشهر الجاري ، بمشاركة نخبة من ممثلي شركات الإنتاج العالمية، وتضمن عددا من الفعاليات المتنوعة التي استمرت لمدة أربعة أيام.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: سلطنة عمان مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول على جائزة أفضل فی سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

مخرج مسرحية «انتحار معلن» يجري البروفات النهائية استعداد لعرضا في مهرجان بكين

يجري المخرج مازن الغرباوي بروفات مكثفة للعرض المسرحي «انتحار معلن»، بطولة الفنانة إيمان يوسف، استعدادا لمشاركته في مهرجان« آرانيا »الدولي للمسرح في بكين خلال الفترة من 20 إلى 30 يونيو الجاري في مدينة آرانيا بالصين.

وقال مازن الغرباوي إنه انتهى من التسجيلات الصوتية وتطوير موسيقى العرض التي ألفها المايسترو الكبير طارق مهران، موضحا أنه يجري حاليا بروفات متكاملة على كل عناصر العرض، وهي ما تعرف في عرف المسرح بالبروفة الجينرال، حتى يكون العرض على أتم جاهزية قبل مشاركته في المهرجان.

العرض المسرحي «انتحار معلن» تأليف الدكتور سامي الجمعان من السعودية، وإنتاج رابطة الإنتاج المسرحي العربي المشترك ATPA.

يذكر أن مهرجان آرانيا الدولي للمسرح الذي يقام في بكين بالصين يفتتح دورته بعرض للمخرجة كونستانزا ماكراس، وإلى جانب ذلك سيتم عرض عدد من الأعمال المسرحية الصينية، ومنها عرض للمخرج جون فنغ من الرواية الشعبية "أزهار" للكاتب جين يوتشنغ، وسيقوم المخرج تشين مينغهاو بتقديم عرض عن جاليليو.

ويستضيف المهرجان رؤساء مهرجانات مسرحية دولية يقدمون عروضا مسرحية منها رئيس مهرجان أفينيون في فرنسا، ومهرجان ملبورن فرينج في أستراليا، ومهرجان المسرح العالمي في شيزوكا في اليابان، ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في مصر، متمثلا في الفنان والمخرج مازن الغرباوي مؤسس ورئيس المهرجان والدكتورة انجي البستاوي مدير عام المهرجان.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • تفاصيل مشاركة ستة أفلام في مسابقتين بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • وفاة وإصابة 6 مغتربين يمنيين أثناء عودتهم من سلطنة عمان
  • الفنان محمد يوسف يقتنص جائزة أفضل ممثل في مهرجان لشبونة الدولي
  • مخرج مسرحية «انتحار معلن» يجري البروفات النهائية استعداد لعرضا في مهرجان بكين
  • سلطنة عمان تفوز بالمركز الأول إقليميًا في مجالي الجدارة الجوية وسلامة الملاحة الجوية
  • حدادًا على فاروق صبري.. تأجيل حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • عمان الأهلية تُحرز جائزة أفضل جامعة لتعليم التكنولوجيا المالية