شهد فضيلة الدكتور شوقي علام -مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- افتتاح الدورة التدريبية لمجموعة من علماء الشريعة بإندونيسيا، والتي تعقدها دار الإفتاء المصرية للتدريب على "منهجية صناعة الفتوى"، وذلك بالتنسيق مع سفارة إندونيسيا بالقاهرة.

وأكَّد “علام” في مستهلِّ افتتاح البرنامج التدريبي على أهمية التأهيل للمفتين ودَور الفتوى في ظل التغيرات المعاصرة، مشيرًا إلى أن ممارسة الفتوى تحتاج إلى تعليم وتدريب، ومن ثم فإن ذلك التأهيل سمة في كل المجالات بعد التعلم وقبل الممارسة العملية.

كما أشار إلى اهتمام دار الإفتاء المصرية بعقد هذه البرامج التدريبية بهدف تلاقح الأفكار وتبادل الخبرات والحوارات العلمية، والنهوض بمهمة توضيح صحيح الدين وتدريب المفتين وتأهيلهم، مؤكدًا أن دار الإفتاء المصرية أدت جهودًا كبيرة في هذا الصدد بوسائل مختلفة، منها اللقاءات العلمية والإصدارات والأبحاث والبرامج التلفزيونية والموشن جرافيك وكذلك تدريب المفتين.

وفي كلمته تطرق المفتي إلى الحديث عن القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى الدَّور المصري الرائد في وصول القوافل والمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق، ورفض التهجير القسري للشعب الفلسطيني الشقيق.

ويُعقد هذا البرنامج التدريبي في إطار العلاقات المميزة التي تجمع بين دار الإفتاء المصرية، ووزارة الشئون الدينية الإندونيسية، انطلاقًا من الواجب الديني والوطني لدار الإفتاء المصرية.

ويأتي ذلك ضمن سَعْي الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم لتعزيز قدرات مؤسسات الفتوى عالميًّا، ويعقد البرنامج في مركز التدريب بدار الإفتاء المصرية، ويهدف إلى تأهيل العلماء وتقديم فتاوى صحيحة تعكس جوهر الشريعة الإسلامية وتسهم في ترسيخ السلام ومكافحة التطرف والإرهاب، وتعريفهم بمنهج العمل الإفتائي، وتدريبهم على صناعة الفتوى، وإكسابهم مهارات التعامل مع الأفكار المختلفة، وخصوصًا أفكار التيارات المتطرفة.

يُعقد هذا البرنامج في مركز التدريب بدار الإفتاء المصرية ضمن الجهود التي تقوم بها الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، وذلك بالتنسيق مع سفارة إندونيسيا بالقاهرة، لصالح وزارة الشئون الدينية الإندونيسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شوقي علام مفتي الجمهورية اندونيسيا دار الإفتاء المصرية دار الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

ختام البرنامج التدريبي حول إنتاج الجمبري وإدارة المفرخات البحرية بأبو حماد

اختتم المركز الدولي للأسماك، فاعليات ورشة بناء القدرات لمركز تميز «فول الصويا» حول الممارسات الجيدة لإدارة المفرخات البحرية وإنتاج الجمبري، وذلك بمقر المركز بأبو حماد محافظة الشرقية، وامتدت فاعليات الورشة على مدار ٣ أيام بالتعاون مع مجلس تصدير «فول الصويا الأمريكي» وقد تنوعت الجلسات التدريبية بالتركيز علي أساليب الإدارة الجيدة للمزارع السمكية بما في ذلك الإعداد الجيد للأحواض وقياس جودة المياه، وأهم متطلبات التغذية الجيدة، بالإضافة إلى معايير الأمان الحيوي لمزارع الجمبري، علاوةً على الفرص الإقتصادية المتاحة لتصنيع منتجات ذات قيمة مضافة. 

وقال الدكتور أحمد نصر الله ،مدير المركز الدولي للأسماك بمصر ، إن البرنامج التدريبي قد تضمن عدة جلسات نظرية وعملية قدمها علماء وأساتذة وخبراء في مجال الإستزراع السمكي والبحث العلمي في مصر، وتم تقديم شهادات إتمام التدريب إلى المتدربين المشاركين، حيث يساهم المركز في بناء قدرات العاملين في قطاع الثروة السمكية في مصر وأفريقيا، وقدم المركز منذ تأسيسه في مصر عام ١٩٩٧؛ الكثير من البرامج التدريبية لتبادل الخبرات والبحث العلمي والتي استفاد منها أكثر من ٦٠٠٠ متدرب من ١١٥ دولة في الوطن العربي وأفريقيا وآسيا.

وأوضحت الدكتورة دعاء فوزي، مدير الموارد البشرية والتدريب بالمركز ، أن ٥٠ مشاركاً ومشاركة قد استفادوا من التدريب، حيث تنوعت خلفيات المتدربين ما بين باحثين وأصحاب مزارع ومزارعين وحديثي التخرج من الجنسين، بالإضافة إلى ذلك، فإن مركز فول الصويا يقدم جلسات افتراضية بشكل شهري لإستفادة كافة العاملين بالقطاع ويتم الإعلان عنها من خلال قنوات التواصل والإتصال المختلفة.

ويعمل المركز الدولي للأسماك منذ إنشائه على تطوير قطاع الثروة السمكية في مصر وأفريقيا وغرب آسيا، وذلك بموجب اتفاقية بين وزارة الزراعة المصرية ومركز البحوث الزراعية والمجموعة الإستشارية الزراعية الدولية، ويعتبر المركز الوجهة الأولي للعاملين في قطاع الإقتصاد الأزرق خاصةً في مجالات التدريب والبحث العلمي في قطاع المصايد والإستزراع المائي، علاوة على ما سبق، فإن المركز يسعي جاهداً لتمكين الفئات الأقل دخلاً في هذه القطاعات من بينهم صغار المزارعين والسيدات بائعات الأسماك من خلال برامج بناء القدرات والمشروعات التنموية والإقتصادية المختلفة التي ينفذها المركز على مستوى مصر وعدة دول في أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يهنئ مفتي الجمهورية بعيد الأضحى
  • ختام البرنامج التدريبي حول إنتاج الجمبري وإدارة المفرخات البحرية بأبو حماد
  • "التخطيط القومي" يختتم برنامجين تدريبيين للعاملين بالتأمين الاجتماعي
  • وزير الشباب والرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية موسم 2023-2024
  • وزير الرياضة يشهد نهائي بطولة الجمهورية للفروسية موسم 2024
  • وزير الرياضة يشهد نهائى بطولة الجمهورية للفروسية
  • هل الأضحية بكبش تكون عن شخص واحد أم أسرة؟.. الإفتاء توضح
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم