فبراير 12, 2024آخر تحديث: فبراير 12, 2024

المستقلة/- أمرت محكمة استئناف هولندية يوم الاثنين الحكومة بمنع جميع صادرات أجزاء طائرات مقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل بسبب مخاوف من استخدامها في انتهاكات للقانون الدولي خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة.

و قالت إن الدولة يجب أن تمتثل للأمر في غضون سبعة أيام و رفضت طلبًا قدمه محامو الحكومة بتعليق الأمر في انتظار الاستئناف أمام المحكمة العليا.

و أمام الولاية ثمانية أسابيع للاستئناف ضد القرار.

و قالت المحكمة: “لا يمكن إنكار أن هناك خطرًا واضحًا في استخدام أجزاء F-35 المصدرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي”.

و أدى الهجوم الجوي و البري الإسرائيلي الضخم على قطاع غزة المكتظ بالسكان إلى مقتل أكثر من 28 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في القطاع و تشريد معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم.

و رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق على حكم المحكمة الهولندية.

و في قضية قانونية منفصلة في يناير/كانون الثاني، أمرت محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع أعمال الإبادة الجماعية في حربها ضد حماس. و أثار الحكم دعوات متجددة من جانب جماعات حقوق الإنسان لحظر صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

و قد رفعت القضية ضد الحكومة الهولندية من قبل العديد من جماعات حقوق الإنسان، بما في ذلك الفرع الهولندي لمنظمة أوكسفام، في ديسمبر الماضي.

و قال ميشيل سيرفيس مدير منظمة أوكسفام نوفيب في بيان “نأمل أن يعزز هذا الحكم القانون الدولي في دول أخرى حتى يتمتع مواطنون غزة بحماية القانون الدولي.”

و في الحكم الأول الذي صدر في ديسمبر/كانون الأول، لم تصل محكمة هولندية الى حد إصدار أمر للحكومة الهولندية بوقف الصادرات، على الرغم من أنها قالت إنه من المحتمل أن تكون طائرات إف-35 قد ساهمت في انتهاكات قوانين الحرب.

لكن عندما قضت المحكمة الابتدائية بأن الدولة تتمتع بدرجة كبيرة من الحرية في تقييم القضايا السياسية لاتخاذ قرار بشأن صادرات الأسلحة، قالت محكمة الاستئناف إن مثل هذه المخاوف لا تتفوق على الخطر الواضح المتمثل في انتهاكات القانون الدولي.

و قالت محكمة الاستئناف أيضًا إنه من المحتمل أن تكون طائرات إف-35 قد استخدمت في الهجمات على غزة، مما أدى إلى وقوع خسائر غير مقبولة في صفوف المدنيين. و رفضت حجة الدولة الهولندية بأنها ليست مضطرة إلى إجراء فحص جديد على تصريح الصادرات.

و تستضيف هولندا أحد المستودعات الإقليمية العديدة لأجزاء طائرات F-35 المملوكة للولايات المتحدة، و التي يتم من خلالها توزيع الأجزاء على الدول التي تطلبها، بما في ذلك إسرائيل.

و قال رئيس المحكمة باس بويل إن هناك احتمال أن تسمح الحكومة الهولندية بتصدير أجزاء من طائرات إف-35 إلى إسرائيل في المستقبل، و لكن بشرط صارم ألا يتم استخدامها في العمليات العسكرية في غزة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إلى إسرائیل فی انتهاکات

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تصيب طائرة من أحدث المقاتلات الروسية لأول مرة

قالت وكالة المخابرات الدفاعية الأوكرانية، اليوم الأحد، إن القوات الأوكرانية أصابت للمرة الأولى طائرة من أحدث جيل للمقاتلات الروسية سوخوي (سو-57) في قاعدة جوية داخل روسيا، وعرضت صورا التقطتها بالأقمار الصناعية قالت إنها تؤكد الضربة.
ولم تحدد الوكالة، في منشور على تطبيق "تلغرام"، كيفية استهداف الطائرة الروسية أو وحدة الجيش الأوكراني التي نفذت الضربة.

أخبار ذات صلة المستشار الألماني: نسعى لسلام عادل في أوكرانيا روسيا تصدّ هجمات على بعد 1500 كلم من أوكرانيا مقاتلة سو 57 تقوم باستعراض جوي

وقال مدون عسكري روسي شهير إن التقرير عن استهداف الطائرة المقاتلة صحيح وإنها تعرضت لضربة بطائرة مسيرة.
وقالت المخابرات الدفاعية إن الطائرة كانت متوقفة في مطار يبعد 589 كيلومترا عن الخطوط الأمامية في أوكرانيا بين القوات الأوكرانية والروسية.
وينفذ كل من الجانبين ضربات على بعد مئات الكيلومترات داخل أراضي الجانب الآخر بالصواريخ والطائرات المسيرة.

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • تشيلي تطالب إسرائيل بالامتثال للقوانين واحترام قرار المحكمة الدولية
  • النيابة العامة تأمر بحبس وزير التعاون الدولي بحكومة الإنقاذ الوطني
  • السعودية تنفذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة بالرياض
  • مقاتلة متعددة الوظائف.. أوكرانيا تقصف سوخوي-57 داخل روسيا
  • الكويت.. الحكم ببراءة حليمة بولند
  • أوكرانيا تصيب طائرة من أحدث المقاتلات الروسية لأول مرة
  • مسؤولون فلسطينيون: نطالب الولايات المتحدة بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • مسؤولون فلسطينيون في غزة يطالبون أمريكا بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • المشدد 5 سنوات لعامل لاتهامه بسرقة شخص بالإكراه فى الجيزة
  • مناوشات خطيرة بين مقاتلات صينية وسفينة حربية هولندية بالمحيط الهادي