د. ماهر بن أحمد البحراني **

 

تم في المقالات السابقة استعراض تمويل التعليم العالي في عُمان والتحديات التي تواجه التعليم العالي، وتم استعراض المقترح الأول في المقال السابق من ضمن عدة مقترحات وحلول يمكن أن تسهم في التغلب على بعض تحديات تمويل التعليم العالي في عمان ويمكن أن تسهم في زيادة تمويل التعليم العالي وهي:

ثانيًا: ضرورة ربط الدعم المالي المقدم لمؤسسات التعليم العالي الحكومية بشكل يتناسب مع حاجات مؤسسات التعليم العالي وتحقيقها لجودة الأداء في أعمالها، حيث إن هناك حاجة ملحة لاستمرار الدولة في تمويلها للتعليم العالي، لما لها من دور في عمليات التمويل والتنظيم والمتابعة والتقييم لمخرجات مؤسسات التعليم العالي، والعمل على ربط التخصصات التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي بحاجة سوق العمل، من أجل حسن استغلال الموارد المتاحة في تغذية حاجات سوق العمل من الكوادر البشرية.

ثالثًا: تشجيع التكامل بين مؤسسات التعليم العالي الحكومية في التخصصات وتوزيعها على محافظات السلطنة، بشكل يحقق الانسجام والترابط والحاجة في كل محافظة، ويحقق ويخدم حاجة المجتمع المحلي والقطاع الخاص من التخصصات المطروحة في هذه المؤسسات.

رابعًا: إنشاء صندوق استثماري حكومي يعود دخله لتمويل التعليم العالي أسوة بصناديق الاستثمار التي أنشأتها الحكومة في مجالات كثيرة، على أن يتولى هذا الصندوق فريق اقتصادي وتربوي من القطاع الخاص والأهلي، على أن يكون أهم أهدافه التوسع في التخصصات النادرة التي تحتاجها سوق العمل ولا يمكن لمؤسسات التعليم العالي الخاصة طرحها بسبب التكلفة العالية، كما يمكن لهذا الصندوق الدخول في شراكات استثمارية في بناء المنشآت التعليمية وتأخيرها للقطاع الخاص وشراء أسهم في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والعمل على جذب الاستثمار في المجال التعليمي، وتشجيع قيام الجامعات المنتجة.

خامسًا: تشجيع الأفراد والمؤسسات الخاصة بوقف أملاكهم وأموالهم لتمويل التعليم العالي، مع قيام الحكومة بسن التشريعات اللازمة لصون الوقف الإسلامي، كما على الحكومة أن تقدم الدعم المالي المطلوب من أراضٍ ومنح مالية على شكل أوقاف يتم وقفها لمؤسسات التعليم العالي الخاص.

سادسًا: إنشاء صندوق لدعم التعليم العالي يمول من الوقف والتبرعات والهبات والزكاة، تحت إدارة القطاع الأهلي على أن يكون دور الحكومة التشريع والرقابة والمحاسبة، ويقتصر على تمويل التجهيزات التي تحتاجها مؤسسات التعليم العالي الحكومية وسد العجز في بعض بنود موازنة مؤسسات التعليم العالي الحكومية المرتبطة بالطلبة مثل الأبحاث والأنشطة الطلابية، ومساعدة الطلبة المعسرين والذين هم بحاجة الى مساعدة في تعليمهم أو مساعدتهم في تكاليف المعيشة؛ حيث أن الوضع الحالي من خلال قيام المؤسسة الوقفية للتعليم العالي سراج تحت إدارة وزيرة التعليم العالي، لا يلبي متطلبات وحاجات المجتمع الطلابي من مساعدتهم في التكاليف المعيشية.

كما إن الشروط والضوابط غير عملية في ظل الوضع الاقتصادي الصعب للطلبة وأولياء أمورهم، ودراسة إمكانية قيام الصندوق امتلاك السكنات الداخلية للطلبة الحالية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة والإشراف على إدارتها، والتعاون بين الصندوق والحكومة لتشجيع المستثمرين على بناء مدن أو قرى سكنية للطلبة بأسعار في متناول الطلبة على أن تقدم الحكومة لها الدعم المالي والحوافز من أراضي واعفاءات ضريبة وتسهيلات، كما يجب على الحكومة تقنين الدعم المالي للطلبة غير المحتاجين، وتوجيه هذا الدعم المالي للطلبة الذين هم بحاجة إلى هذا الدعم المالي أو المخصصات المعيشية للطلبة.

سابعًا: قيام الحكومة بشراكات مع القطاع الخاص من أجل تشجيعه على التبرع لمؤسسات التعليم العالي الحكومية، وتقديم بعض الإعفاءات والتسهيلات الحكومية للمتبرعين.

ثامنًا: منح مؤسسات التعليم العالي الاستقلال الإداري والمالي، واستبدال تخصيص الميزانية السنوية ذات الأبواب الثابتة إلى تخصيص إجمالي المبلغ الذي يعطي مؤسسات التعليم العالي الحرية في الإنفاق بالصورة التي تتناسب مع احتياجاتها مع قيام الدولة بأعمال الإشراف والمحاسبة والحوكمة.

تاسعًا: إضافة بند للمسؤولية الاجتماعية على الشركات الخاصة والحكومية والبنوك، وفق ضوابط مُعيَّنة، على أن تخصص المبالغ لبناء المرافق والتجهيزات المختلفة لمؤسسات التعليم العالي الحكومية.

عاشرًا: دراسة إصدار أدوات مالية إسلامية لتمويل التعليم العالي مثل صكوك الإجارة أو قروض بدون فوائد من البنوك، والتي تُساعد في تمويل البنية التحتية لمؤسسات التعليم العالي الحكومية.

** دكتوراه في الإدارة والتنمية

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

استعدادات وفرحة: يوم عرفة وعيد الأضحى في سلطنة عمان ٢٠٢٤

استعدادات وفرحة: يوم عرفة وعيد الأضحى في سلطنة عمان ٢٠٢٤.. تقترب سلطنة عمان من يوم عرفة لعام 2024 ومعها قدوم عيد الأضحى، فهو يوم يحمل في طياته معانٍ دينية عميقة، حيث يُعتبر الوقوف بعرفة واحدة من أبرز شعائر الحج. ومع اقتراب يوم العيد، تستعد المؤسسات لتحديد الإجازات الرسمية والاحتفالات تملأ أرجاء البلاد، مما يجعل هذه الفترة من أكثر الأوقات انتظارًا وفرحًا لدى المسلمين في عمان وحول العالم."

متى موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024؟استعدادات وفرحة: يوم عرفة وعيد الأضحى في سلطنة عمان ٢٠٢٤

وفقًا للمعلومات الفلكية الصادرة من خبراء سلطنة عمان، فإن الحسابات الفلكية تبشر بأن ميلاد هلال شهر ذي الحجة سيكون عقب الاقتران مباشرة، والذي يصادف يوم الخميس الموافق 29 من ذي القعدة لعام 1445 هجريًا، الذي يتوافق مع 6 يونيو لعام 2024 ميلاديًا، وتشير الحسابات إلى أن الهلال سيظل مرئيًا في السلطنة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة بعد مغيب الشمس في ذلك اليوم، ما يجعل من الممكن رؤيته بالعين المجردة.

يبدأ شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريًا في يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 ميلاديًا، أما عن موعد يوم عرفة 2024 في سلطنة عمان بالتحديد فيكون من مساء يوم 15 من شهر يونيو الموافق 9 من ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى في سلطنة عمان

تحتفل سلطنة عمان بعيد الأضحى المبارك، الذي يأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الهجري، وذلك بعد يوم وقفة عرفات الذي يقع في التاسع من ذي الحجة، حيث يستمر الاحتفال بعيد الأضحى لمدة أربعة أيام، أي حتى الثالث عشر من ذي الحجة، ويتوقع أن يكون يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 هو يوم وقفة عرفات، ويتبعه يوم الاثنين 17 يونيو 2024 كأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وإجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان 2024 من المنتظر أن تمتد من يوم الأحد 16 يونيو إلى يوم الخميس 20 يونيو، وتجدر الإشارة إلى أن الإجازة قد تصل إلى تسعة أيام متتالية، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت، بالإضافة إلى أيام وقفة عرفات والعيد، ولكن تحديد ذلك يعود إلى قرار السلطات الرسمية التي سوف تقوم بإصدار كافة القرارات في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • استعدادات وفرحة: يوم عرفة وعيد الأضحى في سلطنة عمان ٢٠٢٤
  • سلطنة عمان تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي إقصاء "أونروا"
  • عمان ضيف شرف "الملتقى الاقتصادي العربي الألماني".. غدا
  • "عمان داتا بارك" توفّر خدمة "أمازون أوت بوست" لأول مرة في السلطنة
  • أستاذ تمويل: الدعم فكرة مقيتة.. والأفضل هو النقدي
  • "التعليم العالي" تستعرض ابتكاراتها في "كومكس 2024"
  • تقنيات وابتكارات وحلول رقمية جديدة في «كومكس 2024»
  • "التعليم العالي" تزف 711 خريجًا وخريجة من الكليات المهنية إلى سوق العمل
  • نقابة التعليم العالي تقترح على الحكومة تأجيل امتحانات كليات الطب لإتاحة الفرصة لعودة الطلبة
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز صحية عالمية