نشرت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، تقريرًا بعنوان «مقامرة نتنياهو الكبرى»، عن المواجهة الدبلوماسية المُتصاعدة بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة حول خطط إسرائيل للتقدم إلى مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، والتي أصبحت بعد أربعة أشهر من العدوان الملاذ الأخير لحوالي مليوني نازح فلسطيني.

ورغم اعتراف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن هدفه المُعلن المُتمثل في القضاء على الفصائل الفلسطينية لا يزال بعيد المنال، كما ادعى، نهاية الأسبوع الماضي، مؤكدا عزمه توسيع العدوان، زاعمًا أن قواته ستُسيطر على ما تبقى من الفصائل الفلسطينية في رفح الفلسطينية.

احتجاجات من البيت الأبيض

وأدت هذه التهديدات إلى احتجاجات من البيت الأبيض، وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أن أي هجوم على رفح الفلسطينية يجب ألا يبدأ دون خطة موثوقة وقابلة للتطبيق لتوفير الأمن والدعم لأكثر من مليون نازح هناك.

وذكرت «نيوزويك» أن عمليات التوغل السابقة أو الحالية التي قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل مدينة غزة وخان يونس «كانت بطيئة ودموية»، وقد يكون الأمر مُماثلاً في رفح، مع ما يُصاحب ذلك من تعقيد إضافي يتمثل في أن ملايين الفلسطينيين ليس لديهم مكان يفرون إليه.

إسرائل تتحدي كبار المانحين وعلى رأسهم الولايات المتحدة

وأشارت المجلة إلى أن رئيس الوزراء «نتنياهو» أظهر مرارًا وتكرارًا استعداده لتحدي كبار المانحين لإسرائيل، حسبما قالت الدكتورة أدريا لورانس، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة جونز هوبكنز: «لقد أثبت نتنياهو والحكومة الإسرائيلية أنهم سيتخذون أي إجراءات يعتقدون أنها ستخدم أمن تل أبيب، بغض النظر عما يدعو إليه حلفاؤهم أو شركاؤهم الإقليميون»، مُضيفة «ببساطة، الولايات المتحدة لا تملك القدرة على ردع الحكومة الإسرائيلية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو بايدن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفح الفلسطينية غزة رفح الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. ظاهرة حرارية جديدة تهدد العالم وإسرائيل تستعد للهجوم على لبنان

تشتعل الجبهة الشمالية على الحدود بين إسرائيل ولبنان، في وقت تتزايد فيه حدة التوترات في الشرق الأوسط مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، وخلال الساعات الماضية، أعلنت القناة 12 الإسرائيلية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لهجوم واسع على لبنان، رغم التحذيرات الدولية من خطورة اتساع الصراع.

وأكدت القناة أن إسرائيل تعلم جيدًا إمكانية الحرب الحتمية مع حزب الله، وتحاول التوصل لاتفاق بشأن المنطقة الشمالية والحدود مع لبنان.

14 شهيدا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة

وفيما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي القصف المتواصل على القطاع المحاصر منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، وأمس الجمعة، سقط 14 شهيدًا وأكثر من 50 مصابًا في قصف لـ3 منازل بحيي الشجاعية والتفاح بمدينة غزة.

واشنطن تستعد لإزالة رصيف غزة البحري

وقالت وكالة «رويترز»، نقلًا عن مسؤول أمريكي، قال إن واشنطن تستعد لإزالة رصيف غزة البحري لنقل المساعدات الإنسانية مؤقتًا بسبب ظروف البحر والطقس، فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن الرصيف سينقل من شاطئ غزة إلى أسدود بسبب توقعات بارتفاع أمواج البحر.

فيما اندلعت مواجهات في الضفة الغربية بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، ووقعت إصابات بالاختناق جراء المواجهات خلال اقتحام القوات قرية رمانة غربي جنين بالضفة.

واشنطن تفرض عقوبات على جماعة إسرائيلية

ونقلت وكالة «رويترز»، عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن واشنطن فرضت عقوبات على جماعة إسرائيلية أمس الجمعة لمهاجمتها قوافل مساعدات إنسانية متجهة إلى المدنيين الذين يتضورون جوعًا في غزة، في أحدث خطوة تستهدف جهات تعتقد واشنطن أنها تهدد فرص السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

مؤتمر سويسرا للسلام بين موسكو وكييف

وفي الحرب الروسية الأوكرانية، تستعد العديد من دول العالم للمشاركة في مؤتمر سويسرا التي أعلنته عنه كييف قبل أشهر، من أجل مباحثات سلام بين روسيا وأوكرانيا، ويغيب عن الحضور الرئيس الأوكراني والصيني والروسي، فيما تستمر الحرب بين الجيش الروسي والأوكراني، وتحتضنه العاصمة السويسرية.

تطورات الحالة الصحية لكيت ميدلتون

وأعلنت أميرة ويلز كيت ميدلتون تطورات إصابتها بالسرطان، وقالت إنها تتحسن تدريجيًا، وتعيش أيامًا أحيانًا صعبة وأخرى جيدة، فيما ستظهر للمرة الأولى منذ مرضها في احتفالية عيد ميلاد الملك تشارلز الثالث اليوم السبت.

انتهاء ظاهرة «النينيو»

وأعلن مركز التنبؤ المناخي الأمريكي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، نهاية ظاهرة النينيو المناخية يوم الخميس بشكل رسمي، وذلك بعد أن انخفضت درجة حرارة المحيطات.

وتوقع مركز التبنو المناخي، أن تبدأ ظاهرة جديدة وهي «النينيا»، وذلك خلال الأيام الأولى من شهر يوليو المقبل، والتي تتميز بانخفاض درجات حرارة سطح البحر، ومن المتوقع أن يؤدي إلى شتاء دافئ في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وبينما شتاء بارد في النصف الشمالي كما تهدد أمريكا بموجة من الأعاصير، بحسب ما نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • مسؤولان أمميان: سوء تقدير قد يوسع الصراع بين حزب الله وإسرائيل
  • مظاهرات في تل أبيب ضد حكومة الاحتلال واشتباكات مع الشرطة (فيديو)
  • حدث ليلا.. ظاهرة حرارية جديدة تهدد العالم وإسرائيل تستعد للهجوم على لبنان
  • جيش الاحتلال يستعد للهجوم على لبنان.. وإسرائيل تدرس العواقب
  • بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية
  • خبير عسكري: نتنياهو يورط أمريكا في مواجهة مباشرة مع المقاومة بجنوب لبنان
  • الإذاعة الإسرائيلية: على نتنياهو اتخاذ قرار واضح بشأن الحرب مع حزب الله
  • الإعلام العبري يكشف عن نوايا الاحتلال بشأن حزب الله
  • فصائل فلسطينية تعلن قصفها تجمعات جنود وآليات عسكرية للاحتلال غرب رفح الفلسطينية
  • تصاعد الصراع بين الاحتلال وحزب الله..طيران إسرائيل يقصف مناطق عسكرية لـ«حزب الله» (فيديو)