شفق نيوز:
2024-06-02@03:54:46 GMT

تراجع في مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

تراجع في مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار

تراجع في مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الدولار مبيعات البنك المركزي

إقرأ أيضاً:

خاص| تراجع مبيعات قطاع الدواء لـ 50% بسبب النواقص وزيادة الأسعار

أزمة أسعار الدواء.. قال الدكتور حاتم البدوي، الأمين العام لـ شعبة الصيدليات بـ اتحاد الغرف التجارية، إن مبيعات قطاع الدواء في مصر شهدت نسبة تراجع تراوحت من 40 إلى 50% حجم التراجع خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن قطاع الدواء يعاني من أزمات متلاحقة نجم عنها انخفاض في حجم المبيعات بسبب نقص في إنتاجية الدواء، بالإضافة إلى زيادة الأسعار المستمرة للأدوية.

ولفت الأمين العام لـ شعبة الصيدليات، في تصريحات لـ «الأسبوع»، إلى أن أسعار الدواء تواجه زيادة مستمرة منذ عام 2017 حتى الوقت الحالي، وهو ما يؤثر على مبيعات قطاع الأدوية وخاصة أصحاب الصيدليات.

وعن المطالبات التي تندد بها شعبة الأدوية من ضرورة زيادة أسعار الدواء حتى تتوافق مع التطورات الاقتصادية الحالية في مصر وخاصة بعد تحرير سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، وارتفاع سعر الدولار في البنوك الرسمية عن معدل الأسعار الماضية الذي كان لا يتخطى الـ 30 جنيهاً، فأشار البدوي إلى أن مثل هذه المطالبات لا تعود على منظومة الصيدليات بالنفع وزيادة المكاسب، بل تضر بالمنظومة في ظل الأزمات التي يعاني منها قطاع الدواء في مصر، ومنها تغيير تسعيرة الدواء بشكل مستمر على الرغم من أن الدواء يتم تسعيره بشكل جبري حتى الوقت الحالي.

كما أوضح أن قطاع الصيدليات يعاني في الوقت الحالي من انهيار في الحالة الاقتصادية للطبيب الصيدلي نتيجة عدم تواجد الدواء، والانكماش الرهيب في هامش الربح نتيجة وجود أزمات ومن بينها تطبيق زيادات سعرية إضافية على سعر الدواء، مطالباً بضرورة متابعة تنفيذ قرار رقم 499 المتعلق بهامش تحديد ربح الصيدلي.

وأشار البدوي إلى أن المستفيد من تطبيق زيادة سعرية في سعر الدواء هم أصحاب المصانع والموزعين، ولا دخل للطبيب الصيدلي بهذه المنافع عكس ما يعتقده أغلب المواطنين.

وذكر أن هناك اتهامات تنال من الصيادلة بتخزين الأدوية لتحقيق أكبر استفادة في حالة تطبيق زيادات سعرية على الدواء وهو ما يخالف الأمر القائم كليةً.

وطالب البدوي بضرورة إلغاء قرار 23 لسنة 2017، الذي يفرض على الصيدليات بتسعير الدواء بأكثر من سعر، كما طالب بضرورة تطبيق فرضية على شركات الأدوية لإجبارهم على تحصيل منتجات الدواء الغير صالحة للاستخدام بعد انقضاء فترة صلاحيتها.

اقرأ أيضاًحقيقة فرض رسوم مقابل صرف «الروشتات».. «شعبة الصيدليات» تحسم الجدل (خاص)

«الصيدليات» تشكو ارتفاع أسعار الدواء.. قرارات اجتماع الشعبة مع رئيس «الغرف التجارية»

شعبة الصيدليات: المادة الخام «أصل» صناعة الدواء.. وحوافز التوطين ليست كافية

مقالات مشابهة

  • أكثر من (5) مليارات دولار مبيعات البنك المركزي لمصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار في أسبوع و5 مليارات خلال شهر
  • البنك المركزي يعزز قروض الإسكان بثلاثة تريليونات دينار
  • البنك المركزي العراقي يعزز القروض السكنية بثلاثة تريليونات دينار
  • المركزي العراقي يصدر بياناً هاماً بشأن القروض السكنية
  • البنك المركزي يُصدر توضيحًا بشأن القروض السكنية للمواطنين
  • انخفاض سعر الدولار اليوم الخميس 30 مايو 2024 أمام الجنيه المصري
  • خاص| تراجع مبيعات قطاع الدواء لـ 50% بسبب النواقص وزيادة الأسعار
  • البنك المركزي العراقي يبيع 269 مليون دولار في مزاد اليوم
  • تراجع أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات