في إطار حرص وزارة الثقافة على إحياء ذكرى القامات الفنية يعرض المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د. حسين بكر الاثنين المقبل الفيلم التسجيلى "عبده داغر" للمخرج وحيد مخيمر بمسرح الموسيقى العربية.

الفيلم من إنتاج المركز القومي للسينما، تدور أحداثه حول حياة وألحان وموسيقى الموسيقار العالمي عبده داغر، وذلك ضمن فعاليات ندوة ثقافية لمناقشة كتاب "عبده داغر ظاهرة لا تتكرر" للناقدة الموسيقية والإذاعية الدكتورة إيناس جلال الدين تقيمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر.

يذكر أن الفنان عبده داغر ، موسيقار مصري رائد، يُعد من أشهر عازفي الكمان في العالم، وأول من وضع منهجًا لتدريس الموسيقى الشرقية في الجامعات، ساهم في إثراء الحركة الثقافية، وأسس مع عبد الحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية. عزفت مؤلفاته على مسارح عالمية، وصُمم له تمثالً في متحف الموسيقى في ألمانيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مسرح سينما موسيقي احتفال عبده داغر

إقرأ أيضاً:

مهرجان موازين 2024.. تقنية الهولوغرام تعيد أم كلثوم للغناء على مسرح محمد الخامس

أعلنت جمعية (مغرب الثقافات) عن إحياء أمسية غنائية ثانية لكوكب الشرق أم كلثوم عبر تقنية الـ”هولوغرام”، وذلك يوم الثلاثاء 25 يونيو بمسرح محمد الخامس بالرباط.

وذكر بلاغ للجمعية أن العرض الأول، المرتقب يوم 23 يونيو في إطار الدورة التاسعة عشرة لمهرجان موازين-إيقاعات العالم (21-29 يونيو)، لاقى صدى وتفاعلا واسعين من قبل الجمهور المغربي، مشيرا إلى نفاذ التذاكر الخاصة بهذا العرض في وقت قياسي، قبل 34 يوما من تدشين هذا الموعد الذي ينتظره هواة الموسيقى بشغف كبير، وحنين ملتاع للعصر الذهبي للأغنية العربية”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا العرض ” الهولوغرامي” يتيح لجمهور الموسيقى العربية الكلاسيكية “تجربة غامرة غير مسبوقة”.

وأشار إلى أنه باستخدام هذه التقنية الحديثة، سيتم عرض صورة ثلاثية الأبعاد لأم كلثوم، مما يوفر للمشاهدين تجربة بصرية وسمعية آسرة، ويترك انطباعا بحضور حفل موسيقي مباشر، لافتا إلى أن هذه التقنية الثورية، التي تم استخدامها بنجاح في حفلات موسيقية سابقة في دبي ومصر والمملكة العربية السعودية، باتت متاحة للشغوفين بالموسيقى في المغرب.

وحسب جمعية (مغرب الثقافات)، تعد هذه السهرة بتكريم مؤثر لواحدة من أبرز الفنانات عبر العصور، وذلك بفضل “الطفرة النوعية التي يعرفها الابتكار التكنولوجي في مجال الموسيقى”.

وتمثل هذه السهرة مناسبة فريدة للاحتفاء بالتراث الموسيقي لأم كلثوم، واكتشاف الإمكانيات اللامتناهية التي توفرها التقنية ثلاثية الأبعاد.

وسجل البلاغ أن التذاكر الخاصة بهذه الأمسية الغنائية متاحة الآن على منصات البيع عبر الأنترنت.

مقالات مشابهة

  • أم كلثوم بتقنية الهولوغرام يوم 25 يونيو في مهرجان موازين
  • روائع فايزة أحمد والموسيقى العربية في حفل التراث بأوبرا الإسكندرية
  • الموسيقي العربية تقدم روائع فايزة أحمد بأوبرا الإسكندرية الخميس
  • ليلة كلاسيكية مع أغاني فايزة أحمد والموسيقى بأوبرا الإسكندرية
  • تفاصيل وموعد حفل وجدان في ساقية الصاوي
  • مهرجان موازين 2024.. تقنية الهولوغرام تعيد أم كلثوم للغناء على مسرح محمد الخامس
  • "الرسائل الخفية للسينما الأمريكية" و"إعادة الاعتبار للبلاغة العربية".. جديد "مصر المحروسة"
  • بالصور.. تفاصيل حفل كلثوميات بمسرح معهد الموسيقى العربية
  • "جبارة" تشهد تخريج الدفعة الخامسة من طلاب المدرسة العربية للسينما والتلفزيون
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفل غنائي بمعهد الموسيقى العربية