تحتفل مصر في الثاني والعشرين من فبراير كل عام بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل بأسوان، والتي تعد ظاهرة فلكية فريدة من نوعها تؤكد براعة الفراعنة في مجال الهندسة.

اكتشاف جديد يقلل الآثار السيئة للضوضاء على السمع منافسة ملكية بين رمسيس الثاني وتوت عنخ آمون.. أيهما أشهر أمام الغرب؟

ظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثاني
ويتكرر حدوث ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في الثاني والعشرين من أكتوبر، وسط حضور الآلاف من السياح كل عام لرؤية هذه الظاهرة.


ويعد معبد أبو سمبل من أشهر المعابد في مصر الشاهد على ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني منذ قرون.
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن ظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثاني بأسوان:
تحدث ظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثاني في الثاني العشرين من فبراير.

يعد تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بداية موسم الزراعة عند المصريين القدماء.
يبلغ عمر هذه الظاهرة ما يقرب من 33 قرن.
تتعامد الشمس على وجه 3 ثماثيل فقط وهي تمثال الملك رمسيس الثاني، جالسًا وبجواره تمثال الإله رع حور أخته والإله آمون.
في هذه الظاهرة تقطع الشمس 60 مترًا داخل المعبد مرورًا بصالة الأعمدة حتى حجرة قدس الأقداس لتسقط أشعة الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني، مكونة ما يشبه بفيض من نور يملأ قسمات وجه الملك الفرعوني داخل حجـرته في قدس الأقداس.
تستغرق ظاهرة تعامد الشمس 20 دقيقة أو 25 دقيقة في ذلك اليوم.
تم اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس فى شتاء عام 1874، عندما رصدت الكاتبة البريطانية "إميليا إدوارد" والفريق المرافق لها، هذه الظاهرة وقد سجلتها فى كتابها المنشور عام 1899 بعنوان "ألف ميل فوق النيل".

كما يتكون معبد أبو سمبل من معبدين نحتا في الصخر ويسميان في العادة "معبد أبو سمبل الكبير" و"معبد أبو سمبل الصغير".

وقد كانت تحدث ظاهرة "تعامد الشمس"  يومى 21 أكتوبر و21 فبراير قبل عام 1964، إلا أنه بعد نقل معبد أبو سمبل وتقطيعه لإنقاذه من الغرق تحت مياه بحيرة السد العالى فى بداية الستينيات من موقعه القديم، الذى تم نحته داخل الجبل، إلى موقعة الحالى، أصبحت هذه الظاهرة تتكرر يومى 22 أكتوبر و22 فبراير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تعامد الشمس أبو سمبل بأسوان معبد أبو سمبل بأسوان ظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثاني معبد أبو سمبل تعامد الشمس على رمسیس الثانی ظاهرة تعامد الشمس على تعامد الشمس على وجه معبد أبو سمبل هذه الظاهرة

إقرأ أيضاً:

مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج

أوصى المفتي العام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ حجّاج بيته الحرام باستشعار عظمة فريضة الحجّ ونعمة الله على المسلمين، بما يسر الله تعالى لهم من حج بيته الحرام والاجتماع في هذا المكان المبارك، في ظل خدمات عظيمة وتسهيلات كبيرة، تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وولي عهده الأمين أسهمت بفضل الله في أن يؤدي الحجاج حج بيته الحرام في يسر وطمأنينة، وسلامة وسكينة.

وأشاد سماحته في الكلمة التوجيهية التي ألقاها نيابة عنه الأمين العام لهيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد، في الدورة العلمية الكبرى؛ في رحاب المسجد الحرام بعنوان "التوحيد في الحج"؛ بدور رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في نشر العلم النافع بالحكمة والموعظة الحسنة.

وأوضح بأنّ الله خلق الإنسان لعبادته، وإقامة أمره، وتحكيم شرعه؛ مبينًا أن الله فرض على المسلمين حجّ بيته الحرام، مرّة واحدة في العمر، لمن استطاع إليه سبيلًا، مبيناً سماحته صفة حجّ النبي صلى الله عليه وسلم، والدروس المستفادة من رحلة الحج العظيمة.

وتأتي إقامة الدورة العلمية المعنونة بـ"التوحيد في الحج" بالمسجد الحرام في موسم الحج، امتدادًا لخطة الرئاسة الدينية لموسم حج ١٤٤٥هـ؛ لإيصال رسالة الحرمين الشريفين الدينية والعلمية، وإثراء قاصديهما من ضيوف الرحمن، وتزويدهم بالمعارف والعلوم الشرعية، يعتلي هرمها العقيدة الصحيحة.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • رموز تفك لغز تابوت فرعوني وتقود إلى رمسيس الثاني
  • زخرفة تفك لغز تابوت فرعوني وتقود إلى رمسيس الثاني
  • طقس الفيوم حار نهارا معتدل ليلا.. والعظمى 37 درجة
  • مفتي السعودية لـ الحجاج: استشعروا عظمة فريضة الحج ونعمة الله على المسلمين
  • مصاريف معهد الإدارة والسكرتارية بكلية رمسيس للبنات والأوراق المطلوبة
  • "أم سيتي".. والعلاقة المحرمة بوالد رمسيس الثاني!
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج
  • طقس الفيوم حار نهارًا معتدل ليلًا والعظمى 37 درجة
  • "الأرصاد" تصدم المصريين بشأن درجات الحرارة