أعلنت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، إطلاق حملة التوعية «صحتك عزوتك بإديك تعيش» للتوعية بأهمية التغذية الصحية؛ للوقاية من أمراض زيادة الوزن أو السمنة، وصولا للوقاية من السرطان، من خلال العديد من النصائح والخطوات الذهبية للحفاظ على الصحة. 

أوضح الدكتور حمودة الجزار، وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، لـ«الوطن» أنّه وفقًا لما أقرته منظمة الصحة العالمية، فإن هناك 5 مفاتيح تؤدي إلى الحياة بصحة أفضل، أولها الرضاعة الطبيعية، التي تعد أهم المراحل المؤثرة في صحة الطفل مستقبلا، فالرضاعة الطبيعية للبن الأم فقط هي المطلوبة دون أي إضافات خارجية من الطعام أو الشراب، حتى الشهر السادس، إذ أنّها تمد جسم الطفل بالغذاء الضروري والسوائل اللازمة للنمو الصحي 

التنوع في عناصر الوجبات

أضاف أن التنوع في عناصر الوجبات من أهم عناصر الحفاظ على الصحة، من خلال الأطعمة الطازجة بالكميات المطلوبة من العناصر الأساسية؛ للحصول على صحة أفضل مع تجنب الأطعمة عالية الدهون والأملاح والسكريات.

 

الإكثار من الخضروات والفواكه

أشار إلى أنّه من الخطوات المفيدة للصحة، الإكثار من الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والأملاح الطبيعية، والألياف، والبروتينات النباتية، ومضادات الأكسدة. 

تجنب الإفراط في طهي الخضروات

كما حذر وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، من الإفراط في طهي الخضروات والفواكه للحفاظ عليها من فقدان العناصر الغذائية المهمة، كالفيتامينات، مشيرًا إلى أنه عند اختيار أنواع الخضروات والفواكه المعلبة، يجب تجنب تلك المحتوية على الأملاح والسكريات المضافة، مع تناول كميات متوسطة من الزيوت والدهون، واستبدل الدهون الحيوانية أو الزيوت الغنية بالدهون المشبعة بالزيوت النباتية، غير المشبعة واستهلاك اللحوم البيضاء (الطيور)، والأسماك بصورة عامة أفضل من اللحوم الحمراء لاحتوائها على نسبة أقل من الدهون.

التقليل من الأغذية المصنعة 

ونصح المواطنين بالتقليل من الأغذية المصنعة، لأنّها مصدر الدهون المتحولة الرئيسي لاحتوائها على الزيوت المهدرجة، والتي توجد بنسبة قليلة طبيعية في بعض أنواع اللحوم و منتجات الألبان، والتقليل من استهلاك اللحوم المصنعة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والأملاح، وتجنب المنتجات الأخرى المصنعة كالمخبوزات والمقليات لاحتوائها على الدهون المتحولة، استبدال اللبن ومنتجات الألبان الكاملة الدسم بالمنتجات منخفضة الدسم، واستهلاك كميات أقل من الملح والسكر، والتقليل من استخدام ملح الطعام والتوابل المحتوية على الصوديوم.

اختتم بالإشارة إلى ضرورة التقليل من تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات والدهون، المشروبات الغازية أو الصودا والمشروبات الغنية بالسكريات مثل العصائر والألبان، وشراب الزبادي واستبدل الوجبات الخفيفة المسكرة، مثل البسكويت والكيك والشوكلاتة بالفواكه الطازجة، إذ أن زيادة استهلاك المنتجات الغنية بالسكريات يرفع خطر الإصابة بالوزن الزائد، السمنة، وتسوس الأسنان، أما التقليل منها يخفض من نسبة الإصابة بالأمراض غير المعدية، مثل أمراض القلب والذبحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية صحة القليوبية أغذية القليوبية توعية القليوبية مرضي القليوبية الخضروات والفواکه لاحتوائها على

إقرأ أيضاً:

«تضامن بني سويف» تُطلق مبادرة جديدة لتوزيع كميات من اللحوم علي الأسر الأكثر احتياجاً

أطلقت مديرية التضامن الاجتماعى ببني سويف، مبادرة إنسانية خيرية جديدة بعنوان" بثمن كيلو أوكيلو ونصف من اللحوم.. شارك فى صك الأضحية 2024)، بالتعاون مع جمعية الأورمان وذلك لحث المواطنين على أداء فريضة الأضحية وفي ذات الوقت ضمان وصول لحومها إلى الأسر الاكثر استحقاقا في قرى ونجوع وعزب محافظة بني سويف.

وقالت الدكتورة انجى حسن، وكيلة وزارة التضامن الاجتماعى ببني سويف، أن المبادرة تستهدف الوصول بلحوم الأضاحي إلى كل الأسر الأكثر احتياجًا فى محافظة بني سويف ونجوعها ومدنها وبخاصة القرى الأكثر احتياجًا والمناطق النائية الأكثر فقرًا لكى تحقق الغاية من الأضحية وهي إدخال الفرحة على المضحى من خلال التأكد من وصول لحوم أضحيته الى مستحقيها وفي نفس الوقت إسعاد الأسر الأكثر احتياجًا بتوصيل لحوم الأضاحى لهم فى منازلهم مهما كان موقع قراهم وتجمعاتهم السكانية.

مؤكده أن كل هذه الجهود تأتي متواكبة مع ما تقدمه مبادرة « بثمن كيلو أو كيلو ونصف من اللحوم.. شارك فى صك الأضحية 2024» من خدمات إنسانية جليلة لأبناء المجتمع المصرى، وتقديم كل أوجه الرعاية المختلفة بالتعاون مع المجتمع المدنى الذي أثبت أنه الركيزة الأساسية للتنمية والنماء.

من جانبه أوضح اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن المبادرة تحث المضحين على شراء صك الأضحية بالتقسيط وذلك ليستطيع الجميع المساهمه في دعم الأسر الأكثر احتياجًا، ولوصول اللحوم إلى عدد أكبر من المستفيدين، مضيفًا انها مبادرة إنسانية تأتي في إطار مبادرات الأورمان والتي تهدف إلى تحفيز وفتح أفق جديدة للمتبرعين لاستثمار تبرعاتهم بالشكل الأفضل وانها قائمة على مبدا المساهمه والتكافل الاجتماعى من خلال تسخير التبرعات لدعم الأسر الأكثر احتياجًا.

منوهًا أن الجمعية لديها 4 أنواع من صكوك الأضاحى لهذا العام 2024 وهي "صك مستورد صغير" بقيمة 6700جنيه، ويمكن تقسيطه ليدفع المتبرع 765جنيها في أول مرة ثم يدفع 540جنيها شهريأ لمدة 11شهر، و"صك مستورد كبير" بقيمة 7900 جنيها ويدفع المتبرع 975جنيها في أول مرة ثم يدفع 630جنيه كل شهر لمدة 11شهر، و"صك بلدي كبير" بقيمة 11700 ويدفع المتبرع 2465جنيها في أول مرة ثم يدفع كل شهر 840جنيه لمدة 11شهر، و"صك بلدي صغير" بقيمة 9805 ويدفع المتبرع 1885جنيها في أول مرة ثم يدفع كل شهر 720جنيه لمدة 11شهر.

يذكر أن جمعية الأورمان قد بدأت مشروع صك الأضحية قبل سنوات من الآن، ونجحت فى توصيل لحوم أضاحى المتبرعين إلى مستحقيها فى أقاصى قرى بني سويف وبخاصة الأشد احتياجًا منها.

مقالات مشابهة

  • «تضامن بني سويف» تُطلق مبادرة جديدة لتوزيع كميات من اللحوم علي الأسر الأكثر احتياجاً
  • الصحة العالمية تحذر: 4 من بين كل 5 أفراد في غزة لم يأكلوا لمدة يوم كامل
  • إطلاق المؤتمر الدولي السابع "من المبادئ التوجيهية الي الممارسة السريرية" بجامعة أسيوط
  • وزارة الصحة الفلسطينية: سوء التغذية والجفاف يحصدان أرواح 37 طفلاً في غزة
  • “الصحة الفلسطينية”: سوء التغذية والجفاف يقتلان 37 طفلاً في غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء سوء التغذية والجفاف في قطاع غزة إلى 37 جراء مواصلة الاحتلال إغلاق المعابر ومنع دخول المساعدات
  • 10 نصائح عند شراء اللحوم في عيد الأضحى.. اعرفها وحافظ على صحتك
  • التدخين في الأردن يزاحم إنفاق الأسر على اللحوم والدواجن
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • كيف تحافظ على صحتك خلال موجات الحر؟ الصحة العالمية تجيب