عقد الاجتماع التحضيري الأول " للدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني"، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة، لمناقشة التحضيرات والموضوعات التنظيمية واللوجستية المتعلقة بالتحضير لهذه الدورة والمزمع عقدها على مدار يومين في منتصف عام 2024 في طوكيو اليابان.

رئيس المواد البترولية بالغرفة التجارية يشارك فى المنتدي الاقتصادى العربي اليوناني الـ12 بعثة جامعة الدول العربية: الأزمة الإنسانية في غزة تفوق قدرة التحمل (فيديو)

واكد الاجتماع أهمية التنسيق الجيد والمستمر بين الطرفين لضمان نجاح فعاليات المنتدى والذي يعقد بعد توقف دام لفترة طويلة، متطلعين الى الوصول للنتائج المرجوة والتي من شأنها دعم وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري العربي الياباني وتحقيق الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وكذلك تم خلال هذا الاجتماع مناقشة التصورات الخاصة بالزيارة الرسمية المقترح أن يقوم بها معالي الامين العام إلى طوكيو خلال فترة انعقاد المنتدى الاقتصادي.

شارك في أعمال هذا الاجتماع ممثلي كلاً من: قطاع الشؤون الاقتصادية – مدير إدارة العلاقات الاقتصادية، قطاع الشؤون السياسية الدولية – مدير إدارة آسيا وأستراليا والتعاون العربي الاسيوي، ومن الجانب الياباني كلاً من: ممثلي وزارة الخارجية، وزارة الاقتصاد، هيئة التعاون الدولي الياباني JETRO، بالإضافة الى عدد من ممثلي سفارة اليابان بالقاهرة.

وبلغ حجم التبادل التجاري العربي الياباني خلال العام 2022 بلغ نحو 114 مليار دولار، كما تصنف اليابان ضمن أهم الدول المستثمرة في المنطقة العربية، ويحظى العالم العربي بحصة كبيرة في واردات اليابان من النفط والغاز الطبيعي بنسبة تقدر بنحو 80% من إجمالي هذه الواردات، كما تعد وسائل النقل، الحديد، والأجهزة الالكترونية أهم صادرات اليابان للدول العربية.

جدير بالإشارة بأن المنتدى الاقتصادي العربي الياباني من انجح منتديات التعاون التي عقدتها الأمانة العامة نظراً لما تمثله اليابان من قوة اقتصادية كبيرة على مستوى العالم، وتولي الدول العربية اهتماماً كبيراً بالتعاون مع اليابان لما لديها من خبرات ، ريادة وامكانيات في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وفي هذا الشأن عقدت أربعة دورات من المنتدى في السابق ( 2009 في اليابان – 2010 في تونس – 2013 في اليابان – 2016 في المملكة المغربية ) بالإضافة الى عقد دورة مبسطة من المنتدى عام 2019 بالقاهرة ، بالإضافة الى عقد سلسلة من جلسات الRoundtable بين جامعة الدول العربية والجانب الياباني وUNDP حول عدد من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، كما تضمن البيان المشترك الصادر عن أعمال الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني الاشارة الى التطلع الى عقد الدورة الخامسة لهذا المنتدى في اليابان خلال العام الجاري.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليابان طوكيو المنتدى الاقتصادي العربی الیابانی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يشيد بالدورة الـ33 لقمة جامعة الدول العربية في البحرين

بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ الخميس، رسالة تهنئة إلى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الرئيسِ الدوري لقمة الجامعة العربية، بمناسبة عقد القمة الثالثة والثلاثين للجامعة العربية في المنامة. 

أشار شي، في رسالته، إلى أن الجامعة العربية ملتزمة منذ فترة طويلة بتعزيز وحدة العالم العربي واعتماده على الذات ودعمِ السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط، وأضاف أن الدول العربية التزمت، خلال السنوات القليلة الماضية، بالاستقلال وعززت التنمية والتنشيط، والتزمت بالإنصاف والعدالة، وحافظت على السلام والاستقرار الإقليميين، ولعبت دورا هاما في تعزيز التضامن والتعاون وحماية المصالح المشتركة في "الجنوب العالمي".

وأكد شي أن العلاقات الصينية العربية تمر حاليا بأفضل فترة في التاريخ. حيث حضر شي، في ديسمبر 2022، القمة الصينية العربية الأولى مع القادة العرب. وخلال العام الماضي، عمقت الصين والدول العربية الثقة السياسية المتبادلة وحققت نتائج مثمرة في التعاون في مختلف المجالات. وأضاف شي أن الصين مستعدة للعمل مع الدول العربية لمواصلة دفع روح الصداقة الصينية العربية إلى الأمام، وبناء مجتمع مصير مشترك صيني عربي رفيع المستوى، والمساهمة في بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية. وفي نهاية هذا الشهر، سيعقد الاجتماع الوزاري الـ10 لمنتدى التعاون الصيني العربي في بكين. ويُأمل أن يغتنم الجانبان الاجتماع الوزاري الـ10 كفرصة لزيادة تعميق التعاون في مختلف المجالات وتحقيق منفعة أفضل للشعب الصيني والشعوب العربية.

مقالات مشابهة

  • 17.5 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند في الربع الأول
  • الإحصاء: 26 مليار دور حجم التبادل التجاري بين مصر والدول العربية خلال عام 2023 
  • حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند يصل إلى رقم قياسي بلغ 17.5 مليار دولار
  • في زيارة أولى له منذ 5 سنوات.. اليابان محطة “ولي العهد” القادمة
  • قيادي بـ«حزب العدل»: بيان قمة البحرين لم يخذل غزة
  • الرئيس الصيني يشيد بالدورة الـ33 لقمة جامعة الدول العربية في البحرين
  • «الغرف العربية»: 130 مليون شخص عدد الفقراء في المنطقة
  • الغرف العربية: 130 مليون شخص عدد الفقراء في المنطقة العربية عام 2023
  • خالد حنفي: الاستثمار في الاقتصاد الرقمي يخلق أكثر من مليون فرصة عمل جديدة
  • الخشت يشارك في مؤتمر سيملس الشرق الأوسط 2024 للاقتصاد الرقمي