رفع أمراء المناطق باسمهم ونيابة عن أهالي مناطقهم التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وإلى سمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- بمناسبة ذكرى يوم التأسيس للدولة السعودية، وكان في مقدمتهم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض.

وقال أمير الرياض: "إن الاحتفال بيوم التأسيس يجسد لنا ذكرى يوم تليد يحمل في طياته مسيرة مشرفة، ومعاني الوحدة الوطنية، وعراقة تاريخ الدولة السعودية سياسيًا وثقافيًا وحضاريًا منذ ثلاثة قرونٍ إذ تحققت خلالها الوحدة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم".

وأضاف الأمير فيصل بن بندر: "إن الاحتفال بذكرى هذا اليوم وما يمثله من عمق تاريخي للمملكة جاء ليبرز معاني العطاء والتضحية، وما تحقق في سبيل خدمة هذا الوطن وكل مواطن سعودي لينعم بالرخاء والرفاهية منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، وحتى هذا العهد الزاهر بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ويعضده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -".

ونوه سموه، بما تشهده الدولة السعودية منذ تأسيسها وحتى وقتنا الزاهر من مراحل نمو وتطور في مختلف المجالات، حتى أضحت خلال هذا العهد الميمون تنافس مصاف الدول الكبرى، وتشهد نهضة غير مسبوقة، مؤكدًا أن تضحية الأجداد ومن عاصرهم من أبناء هذه الأرض المباركة محل تفكر وتدبر تستحق الشكر والثناء والحرص على الحفاظ عليها من خلال نقلها للنشء والسعي إلى رفعة هذه البلاد في شتى مجالات الحياة في ظل القيادة الرشيدة – أيدها الله -.

وسأل سموه الله سبحانه أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على هذا الوطن أمنه ورخاءه واستقراره.

من جانبه، نوه الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك بما تحمله ذكرى يوم التأسيس من شواهد على مسيرة وطن عظيم قام على أساس وعقيدة راسخة، جعلت من المملكة عنوانًا لأهم ملحمة توحيد ونماء وتكاتف قبل ثلاثة قرون، وصولاً إلى عهدنا الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.

وقال في تصريح بهذه المناسبة: نستلهم في هذا اليوم المجيد بكل فخر واعتزاز العمق التاريخي والجذور الراسخة لهذه الدولة منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود – رحمه الله – مؤسس الدولة السعودية الأولى قبل ثلاثة قرون وصولاً إلى قيام المملكة العربية السعودية على يد موحدها الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن وأبنائه الملوك من بعده – رحمهم الله – حتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -، الذي شهدت فيه المملكة تطوراً ومكانة دولية وقفزات تنموية في شتى المجالات وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وكذلك الحرص على كل مايهم الوطن والمواطن ويوفر له سبل العيش الكريم.

وفي ختام تصريحه سأل سموه المولى -سبحانه وتعالى- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يعز هذا الوطن ويديم أمنه واستقراره وازدهاره.

ورفع الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- بمناسبة ذكرى يوم التأسيس الذي يوافق 22 من فبراير في كل عام.

وقال: "إن ذكرى التأسيس تظهر العمق التاريخي لهذه الدولة المباركة منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- مؤسس الدولة السعودية الأولى، واستذكار هذه المناسبة الغالية يعد إيماناً من القيادة -رعاها الله- بأهمية إبراز العمق التاريخي العريق لوطننا الغالي، وربط الأجيال بأحداث مهمة غيرت التاريخ، وفتحت أبواب المستقبل، وتواصل بناء الدولة في مختلف مراحلها وإرساء قاعدة صلبة لصروحها الشامخة حتى أصبحت المملكة العربية السعودية -ولله الحمد- عنواناً للتميز والتنمية والنماء في هذا العهد الزاهر".

وأضاف: "نستذكر بكل فخر واعتزاز في هذه المناسبة خطوات ومراحل تطور هذا الكيان الشامخ بمشاركة أبناء الوطن المخلصين لقيادتهم في علاقة تمثل نموذجاً لتلاحم الشعب والقيادة، لذلك ذكرى "يوم التأسيس" هي قيمة معنوية مهمة وعمق تاريخي وحضاري، ورمز لأصالتنا العربية وقيمتنا الإسلامية السمحة".

وسأل سموه الله عز وجل أن يديم على هذا الوطن نعمِ الأمن والأمان والرخاء والاستقرار في ظل القيادة الحكيمة -أيدها الله.

رفع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ بمناسبة ذكرى يوم التأسيس لوطننا الغالي .

وقال :" نستذكر في هذا اليوم المجيد بكل فخر واعتزاز ما سطره الأجداد بعد أن كان الوطن فرقة وشتات إلى وحدة وتضامن وتوحيد هذا الكيان الشامخ حتى وصلت المملكة العربية السعودية في العهد الزاهر إلى مصاف الدول المتقدمة عالمياً وما تشهده المملكة اليوم من مكانة دولية وتطور شامل في جميع المجالات وفقاً لرؤية المملكة 2030".

ونوه أمير منطقة جازان بالنظرة الثاقبة والحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بربط الأجيال بأهم حدث غيّرَ التاريخ وفتح أبواب المستقبل وعَجَّل بالتنمية والتطوير للوطن ومناطقه عبر تواصل بناء الدولة السعودية في مختلف مراحلها، وإرساء قاعدة صلبة لصروحها الشامخة حتى أصبحت المملكة عنواناً كبيراً للتميز والتنمية والنماء في هذا العهد الزاهر، سائلاً الله العلي القدير أن يديم على هذا الوطن أمنه ورخاءه واستقراره.يدها الله-.

رفع الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله-، بمناسبة ذكرى يوم التأسيس الذي يصادف 22 من شهر فبراير من كل عام.

وقال أمير منطقة الباحة في كلمة بهذه المناسبة :"يطيب لي باسمي، ونيابة عن جميع أهالي المنطقة، أن أرفع خالص التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله ـ ، بمناسبة ذكرى يوم التأسيس، وإنا إذ نحتفي بهذه الذكرىٰ الغالية لنستذكر تاريخًا حافلًا بالبطولات والكفاح والإصرار والصمود، فمنذ تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139هـ الموافق ٢٢ فبراير 1727م، ومنذ ثلاثة قرون لم تزدد هذه البلاد إلا رسوخاً واستقراراً، حتى أضحت معيناً نستلهمه في بناء مستقبلنا، معتزين بإرثها التاريخي، ومستمرين في تحقيق تطلعاتها بطموحٍ لا يخفت وهمةً عصيةً على كل التحديات".

وأضاف: "وها نحن ننعم -بحمد الله- بالبناء الذي شيّده أئمة وملوك هذه البلاد لتكون المملكة نموذجاً للوحدة الوطنية وتلاحم الشعب والقيادة على مر الأجيال، ونسأل الله -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها".

ورفع الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، باسمه، ونيابة عن أهالي المنطقة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

وأكد أمير منطقة القصيم أن هذه المناسبة العزيزة على الجميع تعد حدثًا تاريخيًا واعتزازا بالجذورالتاريخية للمملكة العربية السعودية، وإلهاماً للأجيال بتاريخ وطننا العظيم، وتعزيزاً لقيم الولاء والانتماء للوطن والمجتمع.

وبيّن أنه في يوم التأسيس يفتخر أبناء الوطن بهذا الإرث التاريخي العظيم الذي أسسه الإمام محمد بن سعود – رحمه الله – قبل ٣ قرون في دولة مترامية الأطراف تحت حكم الدولة السعودية الأولى مروراً بحكم الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود – رحمه الله – في الدولة السعودية الثانية حتى قيّض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - طيب الله ثراه - عام 1319هـ (1902م) لتأسيس الدولة السعودية الحديثة وتوحيدها باسم المملكة العربية السعودية، ويسير أبناؤه الملوك البررة من بعده على نهجه ومواصلة البناء والتطوير والنماء حتى العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء– حفظهما الله -.

وسأل سموه، المولى عزَّ وجلَّ أن يحفظ القيادة الرشيدة - أيدها الله - وأن يديم على المملكة الأمن والأمان والمزيد من الخير والرخاء وأن يرزقنا شكر نعمته.

كما رفع الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل باسمه و نيابة عن أهالي المنطقة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة ذكرى يوم التأسيس للمملكة الذي يوافق 22 من فبراير في كل عام.

وأكد أن تواصل البناء بأساس متين وجذور عميقة وبمستهدفات رؤية المملكة 2030 يشير بكل فخر إلى قدرة رجال بنوا مجد أمة منذ تأسيسها، وصولاً إلى قيام المملكة العربية السعودية على يد موحدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن وأبنائه الملوك من بعده – رحمهم الله – حتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -، معرباً سموه عن فخره واعتزازه بالانتماء لهذا الوطن بعمقه التاريخي والحضاري والثقافي.

ونوّه الأمير عبدالعزيز بن سعد بالعهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - الذي يشهد إنجازات مستمرة، بتحقق مستهدفات رؤية 2030 وأصبح الجميع يعيشها ويشاهدها وتبوأ المملكة مكانة متقدمة على الخريطة السياسية والاقتصادية والإقليمية والدولية.

وقال: إن المملكة باحتفائها بيوم التأسيس تستحضر سيرة ملوكها وفرسانها المؤسسين، ليستلهم الأحفاد تضحيات الأجداد وقصص البطولات، ليواصل شباب وفتيات الوطن رحلة الطموح نحو المستقبل، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ ولاة أمرنا ويديم هذه اللحمة المتينة بين القيادة والشعب وأن تبقى هذه البلاد عنواناً للعزة والشموخ.

رفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز، أمير منطقة الجوف، باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة، التّهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليّ العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله -، بمناسبة ذكرى التأسيس، الذي يوافق الـ 22 من شهر فبراير من كل عام.

وقال: "تأتي هذه المناسبة الوطنية لتمثّل لنا منارة مضيئة لصفحات من المجد في تاريخ هذه الدولة المباركة منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله -، وتُذكّرنا بكفاح رجال هذه الدولة ونضالهم في سبيل وحدتها وبناء مجدها".

وأضاف سموّه: "إنّنا ونحن نعيش اليوم عصر النهضة الشاملة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي وليّ العهد - حفظهما الله- يحل علينا يوم التأسيس ليكون جسراً يربط حاضرنا المزدهر بماضينا المليء بصور التضحية والبطولات".

وأكّد سموه بأن استحضار التاريخ العريق للدولة في هذه المناسبة يبعث الفخر لدى الجيل الجديد للاعتزاز بتاريخ الأجداد، ويحفّزهم لإكمال مسيرة البناء والتنمية، ويؤكّد على الأسس الراسخة التي قامت عليها هذه الدولة من سعي لتحقيق كل ما يُعزّز من مكانتها سياسيّاً واقتصاديّاً وتنمويّاً.

واختتم سموّه تصريحه بالدّعاء سائلاً الله عزّ وجلّ أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو وليّ عهده الأمين، وأن يديم على بلادنا أمنها وأمانها وعزّها وازدهارها.

كما رفع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, ولسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – بمناسبة يوم تأسيس .

وقال سموه :" يحمل يوم التأسيس معاني ودلالات حضارية في تاريخ الجزيرة العربية ونستحضر فيه رحلة الأئمة والملوك وتاريخ البلاد الممتد لثلاثة قرون منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية مروراً بالدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، وعاصمتها الرياض, وصولاً إلى قيام المملكة العربية السعودية على يد موحدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود –رحمه الله– وأبنائه الملوك من بعده ـ رحمهم الله ـ حتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده ـ حفظهم الله ـ .

وأشار سموه إلى أن الاحتفاء بهذا اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية, يأتي لاستذكار امتداد الدولة السعودية قبل 3 قرون.

ودعا سمو أمير منطقة المدينة المنورة، المولى العلي القدير أن يحفظ هذا الوطن في ظل قيادتنا الحكيمة ويديم نعمة الأمن والاستقرار والتقدّم والازدهار.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: يوم التأسيس ولی العهد رئیس مجلس الوزراء خادم الحرمین الشریفین وسمو المملکة العربیة السعودیة بمناسبة ذکرى یوم التأسیس بن عبدالعزیز أمیر منطقة الدولة السعودیة الأولى تأسیس الدولة السعودیة العمق التاریخی عبدالعزیز بن هذه المناسبة العهد الزاهر منذ تأسیسها حفظهما الله هذه الدولة هذه البلاد ثلاثة قرون رفع الأمیر الملک عبد منذ تأسیس هذا الیوم رحمه الله هذا العهد هذا الوطن حتى العهد تاریخ ا من بعده بکل فخر فیصل بن فی هذا کل عام الله ـ

إقرأ أيضاً:

الحالة الصحية للملك سلمان: فحوصات طبية للاطمئنان

خضع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم الأحد 19 مايو 2024، لفحوصات طبية في العيادات الملكية بقصر السلام في جدة. 

يعاني الملك من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في المفاصل، مما استدعى الفريق الطبي المعالج لإجراء بعض الفحوصات لتشخيص حالته الصحية والاطمئنان عليه، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

تفاصيل الحالة الصحية

يبلغ الملك سلمان من العمر 89 عامًا، ويُجري فحوصات طبية دورية حسبما يعلن الديوان الملكي السعودي. 

وكان الديوان قد أعلن في 24 أبريل الماضي عن دخوله مستشفى الملك فيصل التخصصي لإجراء فحوصات طبية روتينية.

نبذة عن الملك سلمان

ولد الملك سلمان بن عبدالعزيز في 31 ديسمبر 1935 وتلقى تعليمه الأساسي في الرياض. عين أميرا لمنطقة الرياض بالإنابة عن أخيه الأمير نايف بن عبدالعزيز، ثم أصبح أميرا للمنطقة بعد عام واحد.

 تولى الملك سلمان الحكم كملك للمملكة العربية السعودية في يناير 2015 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

مسيرته في المناصب الحكومية

عين الملك سلمان وزيرًا للدفاع بأمر من الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام 2011. وفي عام 2012، اختاره الملك عبدالله وليًا للعهد بعد وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز، الذي كان وليًا للعهد آنذاك.

 الملك سلمان هو الابن الخامس والعشرون للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، وهو الملك السابع للمملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • الديوان الملكي السعودي .. إصابة الملك سلمان بن عبد العزيز بالتهاب رئوي
  • العاهل السعودي يخضع لفحوصات طبية جديدة
  • آخر تطورات الحالة الصحية لـ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان
  • الحالة الصحية للملك سلمان: فحوصات طبية للاطمئنان
  • ملك السعودية يخضع لفحوصات طبية.. تفاصيل
  • الملك سلمان يجري فحوصات طبية في العيادات الملكية
  • ملك السعودية يجري فحوصات في جدة.. ما السبب؟
  • خادم الحرمين الشريفين يجري فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة
  • الملك سلمان يعاني من ارتفاع بالحرارة وألم مفاصل ويجري فحوصات
  • خادم الحرمين الشريفين يهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في جمهورية تشاد