دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تور وينسلاند إلى وقف عاجل لإطلاق النار في غزة، قائلاً إن الوضع في القطاع المحاصر "صادم وغير قابل للاستمرار" وحذر من أنه قد "يخرج بسرعة عن السيطرة".

اعلان

وأبلغ تور وينسلاند، الذي كان في غزة في وقت سابق من هذا الأسبوع، مجلس الأمن الدولي عبر الفيديو اليوم الخميس أن عملية عسكرية إسرائيلية واسعة النطاق محتملة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث لجأ 1.

4 مليون فلسطيني إلى مكان آمن، وهو ما يجعل وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن أكثر إلحاحاً".

وقال وينسلاند إن أكثر من مليوني شخص من أصل 2.3 مليون شخص يواجهون "انعدام الأمن الغذائي الشديد" بالإضافة إلى النقص المتزايد في أماكن الإيواء وفي الغذاء والأدوية، إلى جانب ازدياد الأمراض المعدية في ظل ظروف غير صحية.

وأضاف وينسلاند: "أدى هذا اليأس والندرة إلى انهيار شبه كامل للقانون والنظام"، وأوضح: "إن إبقاء غزة على التغذية بالتنقيط لا يحرم السكان اليائسين من الدعم المنقذ للحياة فحسب، بل يؤدي إلى فوضى أكبر تعيق إيصال المساعدات الإنسانية".

الأمم المتحدة: الفلسطينيون يموتون في المستشفيات.. نحو 60 ألف جريح في القطاع ونقص بالأطباء والمعداتمارتن غريفيث: "الأمم المتحدة لا تعتبر حماس منظمة إرهابية" وردود نارية من إسرائيلأزمة الأونروا: الأمم المتحدة تشكل لجنة تقييم مستقلة وقطر تتعهد بمواصلة تمويل الوكالة

وقال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط إنه يجب أن يكون هناك مسار واضح نحو استعادة حكومة فلسطينية واحدة وفعالة في غزة والضفة الغربية، و"إطار سياسي محدد زمنياً" لإقامة حل الدولتين.

ولفت ويسلاند إلى أن هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة مستمرة، وكذلك النشاط الاستيطاني، فقد طرحت السلطات الإسرائيلية مناقصة لبناء 421 وحدة. وقال"إذا لم ينته العنف في غزة وبقيت التوترات والقيود في الضفة الغربية، بما في ذلك في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية، فإن شهر رمضان قد يصبح علامة أخرى للعنف بدلاً من أن يكون وقتًا للتأمل والشفاء".

ويأتي خطاب وينسلاند أمام مجلس الأمن بعد أيام فقط من استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار أممي حظي بتأييد واسع النطاق يطالب بوقف فوري لإطلاق النار الإنساني في غزة. وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها واشنطن حق النقض ضد قرار وقف إطلاق النار منذ بدء الحرب.

 وقالت الولايات المتحدة إن القرار سيتعارض مع المفاوضات بشأن صفقة لتحرير الرهائن.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تويوتا تستدعي 280 ألف سيارة في الولايات المتحدة.. فما السبب؟ التونسية مريم الجبور تشارك في مهرجان برليناله بفيلم عن تمزق عائلة ينضم ابنها إلى صفوف "داعش" وزيرة إسرائيلية: "فخورة بالدمار الذي أحدثه جيشنا في غزة وسنقطع رأس السنوار" منظمة الأمم المتحدة رفح - معبر رفح قطاع غزة المساعدات الانسانية وقف إطلاق النار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. التغطية مستمرة: قتيل إسرائيلي وجرحى في القدس وغانتس يلوح "بإجلاء" في رفح قبل الاجتياح يعرض الآن Next إليك أبرز ما قيل في الجلسة الرابعة أمام "العدل الدولية" بشأن تبعات احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية يعرض الآن Next أحد منفذي عملية إطلاق النار شرق القدس عريس جديد وجندي عائد للتو من غزة بين المصابين يعرض الآن Next وزيرة إسرائيلية: "فخورة بالدمار الذي أحدثه جيشنا في غزة وسنقطع رأس السنوار" يعرض الآن Next زعيم الحوثيين: أدخلنا سلاح الغواصات في المواجهة في البحر الأحمر اعلانالاكثر قراءة واشنطن تدعو محكمة العدل الدولية إلى عدم حث إسرائيل على انسحاب فوري من الأراضي الفلسطينية قصف عنيف على غزة والكنيست يصادق على قرار حكومة نتانياهو برفض إعلان أحادي الجانب لدولة فلسطينية "يجب قتلهم جميعا".. هكذا رد نائب أمريكي لدى سؤاله عن مسؤولية واشنطن في قتل آلاف الأطفال في غزة جواز سفر المواهب الفرنسي.. إليك الشروط المطلوبة للحصول عليه العراق يطلق على معرض الكتاب الدولي الرابع شعار "صارت تسمى فلسطين"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين روسيا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الشرق الأوسط رفح - معبر رفح الحرب في أوكرانيا ضحايا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين روسيا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة رفح معبر رفح قطاع غزة المساعدات الانسانية وقف إطلاق النار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين روسيا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الشرق الأوسط رفح معبر رفح الحرب في أوكرانيا ضحايا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين روسيا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس الأمم المتحدة یعرض الآن Next إطلاق النار قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

«القومي لذوي الإعاقة» يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

شاركت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في فعاليات الحدث الجانبي رفيع المستوى لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، والذي حمل عنوان «حواجز مرئية.. انتهاك حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في غزة.. بصيص أمل»، وعقد ضمن جدول أعمال الدورة الـ17 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمنعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، في الفترة من 11 إلى 13 يونيو الجاري.

المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة 

وقالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إنّ الحديث في الحدث الجانبي تناول تقديم دولة فلسطين الشكر للدولة المصرية على الجهود الكريمة والمساعدات الإنسانية والعناية الطبية التي تم تقديمها لمتضرري القطاع بشكل عام وذوي الإعاقة بشكل خاص أو من أصيبوا باعاقة، مؤكدة أنّ مندوب فلسطين أكد أنّ ممثلي المؤسسات الدولية الحاضرين كانوا شهودا على الموقف الصعب في نقص الإمدادات الطبية والمعاناة من عدم الوصول إلى الخدمات.

وأضافت المشرف العام على المجلس أنّها وجميع الوفد المصري المشارك في فعاليات الحدث الجانبي طالبوا بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف العدوان على فلسطين وسكان قطاع غزة، مع ضرورة التأمين الكامل لحياة الأشخاص ذوي الإعاقة، والتنفيذ والأعمال الكامل لبنود اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

التزام اسرائيل بالهدف رقم 11 من التنمية المستدامة

وأشارت الدكتورة إيمان كريم إلى أنّ الحدث الجانبي شهد توافق وتوحد عربي لقرارات مجلس الأمن الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار ونهاية الحزب في غزة وتأمين وصول المساعدات الإنسانية والعودة إلى طاولة الحوار والتصدي لعمليات التهجير القصري، والإدانة الكاملة للجانب الإسرائيلي بشأن تعديه على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن هنا على الجميع اعتماد برامج دامجة بعد انتهاء الحرب، وطرق مبتكرة لمسايرة الحياة اليومية.

وأكدت أنّ المشاركين أكدوا على الأمم المتحدة ضرورة مطالبتها لإسرائيل الالتزام بالهدف رقم 11 من أهداف التنمية المستدامة والخاص بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع و آمنة وقادرة على الصمود ومستدامة، فمثلا ما يحدث في فلسطين هو غياب آليات الإنذار أثناء الاخلاء، وببساطة كيف يسمع الأصم إنذار القذف، وبالتالي فهم يقتلون وتنقطع عنهم الخدمات الأساسية، وبناء عليه لابد من وصول المساعدات الإنسانية إلى الجميع بصفة عامة دون شرط، وإلى الأشخاص ذوي الإعاقة بصفة خاصة لأنهم الأكثر تأثرا.

بتر أطراف 2600 طفل فلسطيني جراء الحرب 

وتابعت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أنّ الدكتورة هبة هجرس الخبيرة الأممية، والمقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة، طالبت خلال الحدث الجانبي بالوقف الفوري لإطلاق النار من الآن وليس غدا، وبات على صندوق الأمم المتحدة الانمائي أن يكون له دور في هذا الأمر خاصة بعد الخسارة الكبيرة لأدوار الأشخاص ذوي الإعاقة في التنمية الاقتصادية، مثالا فهناك 2600 طفل بترت اطرافهم، وبناء عليه يجب إعادة بناء غزة وفقا لمتطلبات الأشخاص ذوى الإعاقة، مع الالتزام بمعايير أنظمة البناء.

وقالت إنّ نواف كبارة، رئيس التحالف الدولي للإعاقة، طالب بإبعاد الأشخاص ذوي الإعاقة عن مكان الحرب، ودعا الأطراف المعنية إلى تفعيل آليات تنفيذ العقد العربي أثناء الكوارث.

مقالات مشابهة

  •  مجموعة السبع تؤيد بشكل موحد وقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مجموعة السبع: موحدون في تأييد الاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • مجموعة السبع تؤيد بشكل موحد وقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • ملك الأردن يدعو للعمل بشكل فاعل لتنسيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة لوقف الكارثة
  • ملك الأردن يؤكد ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزّة
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • قرار أممي يطالب قوات الدعم السريع بوقف فوري لحصار مدينة الفاشر السودانية
  • أبرز التعديلات التي وضعتها حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار
  • «القومي لذوي الإعاقة» يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة