صحيفة الاتحاد:
2024-06-16@18:42:16 GMT

سراء عبد العزيز تُطلق «مدرسة الفيلم»

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

تامر عبد الحميد (أبوظبي)
أعربت المخرجة والكاتبة الإماراتية سراء عبد العزيز الشحي عن سعادتها بفوزها بالدورة العاشرة من جائزة الفنون التشكيلية التي تقدمها مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، والتي تمنح بالشراكة مع «جلف كابيتال» سنوياً، وتهدف إلى دعم وتعزيز المواهب الإماراتية الناشئة وطلبة الجامعات المبدعين في مجالات الفنون البصرية، معتبرة أن فيلمها القصير «حلم صغير» الذي حصدت عنه الجائزة يسلط الضوء على الإنجاز الكبير الذي تجسده رؤية الدولة في تمكين المرأة، وإيصال صوتها عبر طرح قضاياها وتقدير أفكارها ومساهمتها المعرفية والمجتمعية.

تتويج سادس
لفتت سراء، في حوارها مع «الاتحاد»، إلى أن هذا الفوز هو التتويج السادس للفيلم منذ حصوله على الدعم من مهرجان «العين السينمائي الدولي» في دورته الثالثة، بعدما فاز السيناريو الخاص به في مسابقة «السيناريو غير المنفذ»، إلى أن حصد الفيلم جائزة «النخلة الذهبية» للفيلم الخليجي في مهرجان «أفلام السعودية» في دورته الثامنة، وجائزة الفنون التشكيلية من أبوظبي للثقافة والفنون.
كما أنه حصد مؤخراً جائزة دولية في السيناريو الحديث للفيلم القصير في «المهرجان الدولي الفرنسي للسينما والسيناريو الحديث»، منوهة إلى أن تصدر الفيلم المحلي سواء الروائي الطويل أو القصير في المحافل المحلية والعربية والدولية، أمر يحسب للسينما الإماراتية. وقالت: الدعم الذي توفره دولة الإمارات للمواهب والكوادر الشابة في عالم السينما وصناعة المحتوى الإبداعي بشكل عام، من خلال المبادرات والبرامج التي تنفذها الجهات المتخصصة بالفن السابع وفي إمارات الدولة كافة، فتح الأبواب لإظهار مواهب واعدة، لديها من الأفكار والإمكانات ما يؤهلها لتنفيذ أعمال مميزة.

منصات رقمية
سراء التي تحمل درجة الماجستير في الفنون الجميلة في كتابة وإخراج الأفلام من كلية تيش للفنون في جامعة نيويورك عام 2019، لفتت الأنظار مبكراً من خلال الموضوعات التي عالجتها وتمحورت حول القضايا الاجتماعية وشؤون المرأة، وقد لاقت ترحيباً مميزاً في عدد من المنابر حول العالم. أوضحت أنه بعدما حقق الفيلم نجاحاً لافتاً في العديد من المحافل السينمائية والثقافية، فهي تفكر حالياً في عرض «أحلام صغيرة» على المنصات الرقمية العالمية، لاسيما أنها تعطي مساحة أكبر للأعمال السينمائية في تحقيق الانتشار والرواج في مختلف أنحاء العالم العربي.

أخبار ذات صلة سلطان بن أحمد يكرّم الفائزين بجائزة «شكراً» سلطان بن أحمد: تنوع وثراء في الموروث الثقافي للدولة

الفيلم الطويل
«جرح مفتوح» 2015، «ألوان محترقة» 2016 و«حلم صغير» 2022، عدد من الأفلام القصيرة التي نفذتها سراء وعُرضت في عدد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ونالت جوائز عدة.
وحول إمكانية انتقالها إلى إخراج الأفلام الروائية الطويلة، قالت سراء: يبدأ معظم صناع الأفلام وخصوصاً المواهب الواعدة، بتنفيذ الأفلام القصيرة، لاسيما أنها لا تحتاج إلى ميزانية كبيرة، ولكن يظل حلم كل صانع أفلام أن يدخل عالم إنتاج وإخراج الأفلام الطويلة، للمشاركة بها في مهرجانات وعرضها على «الشاشة الذهبية» والمنصات السينمائية الأخرى، لذا فأنا أفكر جدياً في الفترة المقبلة بتنفيذ أول فيلم طويل، خصوصاً بعدما بدأت في تحضير السيناريو الخاص به.

منصة تعليمية 
وكشفت سراء أنها بعدما ساهمت في استضافة مختبر الأفلام في معرض سكة للفنون عام 2023، تعمل حالياً على مشروع فني جديد لإثراء المشهد السينمائي في الإمارات، تحت عنوان «مدرسة الفيلم»، وقد أطلقته مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو عبارة عن منصة تعليمية تثقيفية، حول تعلم مهارات صناعة السينما، من خلال تنفيذ ورش عمل سينمائية «أونلاين» تشارك فيها كل المواهب الإبداعية في المجال السينمائي، لاكتساب المعرفة والخبرات التي تؤهلهم لدخول مجالات مختلفة في المحتوى الإبداعي.

أحلام بسيطة
«حلم صغير»، فيلم اجتماعي يتحدث عن الأحلام البسيطة اليومية، التي تدور في أذهان النساء الخليجيات بشكل عام، ولكن تحقيقها يمثل لهن عواقب وتحديات كبيرة. وتدور أحداثه حول «ميثا» التي تراودها أحلام بسيطة مثل السباحة في البحر، وبالرغم من ذلك فإن رحلتها مليئة بالتحديات واحترام عادات وتقاليد المجتمع، حيث تسعى إلى التوازن بين تحقيق حلمها، ومواجهة التحديات الصعبة للسباحة في الأماكن العامة.

مواهب شابة 
تتوجه جائزة الفنون التشكيلية التي أطلقت عام 2013، إلى المواهب الإماراتية الشابة التي تتراوح أعمارها بين 18 و35 عاماً، ولديها أعمال فنية مميزة في مجالات الموسيقى، والمسرح أو العروض. ويشمل ذلك الأفراد والمجموعات، حيث يحصل الفائز على جائزة قدرها 10,000 درهم إماراتي أو ما يعادلها من فرص في المجالات الفنية المختلفة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأفلام القصيرة الإمارات الأفلام السينمائية الإخراج السينمائي

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي الحائز على جائزة العين الذهبية بمهرجان كان

 يكرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال دورته الـ 31 برئاسة الدكتور سامح مهران فريق بانوراما برشا المسرحي الذي قدم عنه فيلما تسجيليا  "رفعت عيني للسما"، وشارك الفيلم بمهرجان كان السينمائي الدولي. 

 

 

 

وحاز علي جائزة العين الذهبية في الدورة الماضية من المهرجان، وستقوم إدارة المهرجان بالتعاون مع فريق بانوراما برشا بتجهيز مفاجأة لجمهورالمهرجان سيتم الإعلان عنها قريبًا.  

 

 

و يذكر أن بانوراما برشا المسرحي فريق ثقافي هاوي للمسرح فى محافظة المنيا بمركز ملوى بقرية البرشا، وهو يسعى إلى تغيير المورثات الخاطئة والممارسات  الضارة  ونشر الوعى الفني وله علاقة وثيقة بالجمهور، فهو يهتم ويحافظ  على التراث الشعبي  من خلال تقديم الأغاني التراثية بالعروض فى الشارع وتوفير فرص فنية للموهبين وعرضها على الساحة الفنية، وأغلب اهتمامتهم  بقضايا المرأة والطفل وتقليل الممارسات الضارة للنساء من خلال الفنون في القري.  

 

 

 

و  قدم هذا الفريق المسرحي من قبل  العديد من العروض الفنية فى مسرح شارع والمشاركة فى مهرجانات محلية ودولية، وشارك في مهرجان صفاقس الدولي عام 2016 بعرض " الفرح "، وكان يناقش قضية الزواج المبكر، كما شارك الفريق في بعض المهرجانات المحلية ومنها: مهرجان الجزويت للفن والابداع – مهرجان الفن لجمعية الصعيد – مهرجان أحمد بهاء الدين.   

 

 

 

 

 ومن أهم العروض التي قدمها فريق بانوراما برشا المسرحي:  ( محكمة القرية – الفرح – الاتوبيس – الرفاعي – روبا بيكيا، والعديد من العروض المتنوعة )، وأخيرا مشاركة فيلم " رفعت عيني للسما" فى مهرجان كان السينمائي عام 2024 وحصوله على جائزة العين الذهبية كأفضل فيلم تسجيلي مشارك فى اسبوع النقاد فى  مهرجان كان، والفيلم عن تجربة فريق بانوراما برشا وأحلامهم، وشارك في هذا الفيلم: مارينا سمير فايز، مريم نصار اديب، هايدي سامح ناثان، ماجدة مسعود فلتس، ليديا هارون رزق، مادلين يوسف فهمى، وشهرتها مونيكا، لوجين مكارى سمير، يوستينا سمير (مؤسسة فريق بانوراما برشا )، والفريق يجمع أعضاء آخرين لم يشاركوا في الفيلم.

مقالات مشابهة

  • فوز فيلم أسترالي بأبرز جوائز مهرجان أنسي التحريكي الفرنسي
  • 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
  • «سينما الشعب» تعرض الأفلام الجديدة في 18 محافظة.. سعر التذكرة 40 جنيها
  • تفاصيل عرض 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج
  • بعد أزمة عمرو دياب| كيف تفضح الأفلام المصرية والعالمية تغير سلوك النجوم بسبب الشهرة
  • الرياحنة وحداد يتوجان الفائزين بمهرجان الجامعة الأمريكية للسينما والعكروش يعلن تبنيه سنوياً .. وغزة حاضرة في الأفلام
  • "المسرح التجريبي" يكرم "بانوراما برشا" الحائز على جائزة العين الذهبية بمهرجان كان
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي الحائز على جائزة العين الذهبية بمهرجان كان
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي