قالت الإذاعة العبرية العامة إن الأردن أرسل تحذيرا لدولة الاحتلال، على إثر تصاعد التوتر في القدس بسبب نوايا الاحتلال لحرمان الفلسطينيين من الصلاة في المسجد الأقصى.

وأبلغ الأردن دولة الاحتلال بأن أي توتّر في الحرم القدسي سيؤدي إلى إشعال النار في المنطقة بأكملها.

من جانبه، أعرب مصدر دبلوماسي أردني بحسب الإذاعة عن قلق الأردن بشأن القيود المحتملة التي قد يفرضها الاحتلال على الفلسطينيين خلال شهر رمضان.

محذرا من أن أي تصعيد في التوتر داخل الحرم قد يتسبب في توسع الصراع في المنطقة.

وأكد أن ملف الصلاة في الحرم القدسي كان موضوعا رئيسيا في لقاءات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال زيارته للولايات المتحدة وأوروبا.



وأشار إلى حرص الملك على تجنب أي خطوات قد تزيد من التوتر خلال الحرب على غزة، بحسب الإذاعة العبرية.

ونقلت الإذاعة عن المصدر نفسه، قوله إن العلاقات بين دولة الاحتلال والأردن متوترة منذ بدء العدوان، مشيرة إلى أن فرض القيود على الفلسطينيين الراغبين بممارسة حقهم الأساس بالتعبّد والتواصل مع الأقصى "سيصعّد هذا التوتّر".

ويعتبر الأردن صاحب الوصاية على الحرم القدسي الشريف وعلى المقدسات في القدس منذ 1967.

سبب "طوفان الأقصى"


في تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، زعم المعلق السياسي نداف أيال أن قائد حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، اتخذ قرارا بتنفيذ هجوم على "غلاف غزة" في السابع من أكتوبر، مشيرا إلى عدة أسباب تقف وراء هذا القرار، من بينها خوف السنوار من المساس بمكانة المسجد الأقصى الشريف.

تحت عنوان "لماذا هاجَمَنا السنوار في السابع من أكتوبر"، قال أيال إن المؤسسة الأمنية للاحتلال الإسرائيلي لديها فهم واضح حول دوافع الهجوم الفلسطيني، مشيرا إلى قناعة السنوار بأن الوضع الحالي في المسجد الأقصى مهدد، وأن قضية الفلسطينيين قد دخلت طور النسيان، وأن المجتمع الإسرائيلي يعتبر ضعيفا.

رفض دولة فلسطينية

 الخميس، نفذت عملية جديدة في القدس المحتلة، التي قُتل فيها إسرائيلي، وأصيب عشرة آخرون، بعضهم جراحهم صعبة.


???? مقتل اسرائيلي واصابة 9 آخرين جراء عملية إطلاق نار بالقرب من #معاليه_أدوميم شرق #القدس

???? الشاباك : منفذو عملية القدس هم محمد وكاظم زواهرة من قرية التعامرة شرق #بيت_لحم وأحمد الوحش من زعترة

???? الشرطة الإسرائيلية: تحييد مسلح ثالث بعد محاولته الفرار من مكان الهجوم pic.twitter.com/2jt4u1YgRA — جنوبية | Janoubia (@janoubia_news) February 22, 2024


وتعد العملية تذكيرا بأن "مصدر الشر هو الاحتلال، وليس رمضان، الذي يتعرّض للشيطنة الإسرائيلية المتواصلة، وأن محاولات كيّ وعي الفلسطينيين بالحديد والنار، أو حسم الصراع  بالبندقية، لا تكفل أي نوع من الأمن للإسرائيليين".

تأتي العملية في القدس في أعقاب احتفالية الكنيست الإسرائيلي حيث أقر بالإجماع رفض إقامة دولة فلسطينية تُفرَض من جانب واحد، معتبرا ذلك "إكرامية إسرائيلية" ممنوعة، وبمثابة "هدية خطيرة للإرهاب بعد السابع من أكتوبر".




وصوّت 99 نائبا من أصل 120 على هذا القرار الذي يعكس موقف الأغلبية الساحقة للإسرائيليين، حيث بلغت نسبة 68% من الإسرائيليين وفقا لاستطلاع المعهد الإسرائيلي للديموقراطية الصادر مؤخرا.

تتجلى مشاهد الفوضى في مكان الحادث، حيث هرب المستوطنون من مركباتهم بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم" ومن الحاجز العسكري المجاور لـ "الزعيم"، بعد أن أطلقت النار عليهم ثلاثة منفّذين فلسطينيين من منطقة بيت لحم، وفقًا للمصادر الصحفية الإسرائيلية.

بحسب المصدر، فإن هذه المشاهد تجسّد من جديد أن الاحتلال يفجّر روح المقاومة، وأن استمرار جرائم الاحتلال ينذر بـ "تأزيم الصراع"، مع بقاء فتح الجرح مفتوحا، دون أن تكون جميع التدابير الأمنية والحماية كافية في ظل الرفض المستمر للحل السياسي من قبل تل أبيب.

وفي السياق نفسه، تزداد انتقادات دول العالم الغربي لدوة الاحتلال، مع مواقف ناشطة من دول أوروبية ودعوات لفرض حظر على توريد السلاح إليها، بمشاركة الأمير وليام في بريطانيا.

ومع ذلك، فإن الانتقادات ستظل ممكنة طالما لا تتبع بخطوات عملية وعقوبات فعلية ضد الاحتلال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال القدس المسجد الأقصى السنوار القدس الاحتلال المسجد الأقصى السنوار المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی القدس

إقرأ أيضاً:

حماس تدعو للاشتباك مع المستوطنين في الضفة.. عملية منظمة وممنهجة

دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إلى تصعيد اشتباكهم مع جيش الاحتلال ومليشيات المستوطنين، وتدفيعهم ثمن جرائمهم بحقّ شعبنا وأرضنا".

ووصفت الحركة في بيان لها، الهجمات الهمجية للمستوطنين بالضفة بأنها عملية منظمة وممنهجة وتشرف عليها حكومة الاحتلال الفاشية.

وأشارت الحركة إلى أن ذلك يهدف لتنفيذ أجندات "الصهيونية الرامية للاستيلاء على الأرض الفلسطينية وتهويدها، وطرد أهلها منها".



واستمرارا لهجمات المستوطنين المتزايدة ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بحماية جيش الاحتلال في الضفة الغربية.

وقامت مجموعة من المستوطنين برشق مركبات الفلسطينيين بالحجارة قرب مخيم الجلزون شمال مدينة البيرة. وحدث الأمر ذاته في شمال بلدة يعبد بمحافظة جنين.

كما اقتلعت مجموعة من المستوطنين 30 شجرة زيتون وعددا من أشجار اللوزيات في بلدة قراوة بني حسان، غرب سلفيت.



وأصيبت فلسطينية مساء أمس الأحد بعد اعتداء مستوطنين عليها أثر هجومهم على خيام للفلسطينيين في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية.

يواصل المستوطنون تكثيف هجماتهم واعتداءاتهم في مدن وبلدات الضفة الغربية، وسط تصاعد للدعوات الفلسطينية والشبابية للانتفاض والتصدي لهذه الجرائم.

وأحرق مستوطنون مساء السبت، مركبة لأحد الفلسطينيين في محافظة طوباس، تزامنا مع تواصل اعتداءاتهم في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ودمر المستوطنون خلايا طاقة كهربائية تغذي التجمع السكاني "عين غزال" في الفارسية بطوباس، إلى جانب إحراق مركبة المواطن أحمد حسين أبو محيسن.

وأطلق المستوطنون الرصاص الحي باتجاه المواطنين، وهاجموا مركبات المارة على الشارع الرئيسي، ومنازل الفلسطينيين.

واقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال قرية رأس كركر غربي رام الله، بينما تجمع عشرات المستوطنين على مداخل بلدات سلفيت، وتحديدا مداخل قرية حارس وبلدة دير بلوط غربي المدينة.



وفي سياق متصل، دعا الحراك الشبابي في محافظة رام الله والبيرة إلى مؤازرة الأهالي في بلدة المغير شمال شرقي رام الله، ومواجهة عدوان المستوطنين والتصدي لهم بشتى الوسائل.

وأكدت الدعوات على ضرورة الانتفاض وتلبية نداء الواجب في التصدي لهجمات المستوطنين، والوقوف أمام مخططاتهم وعربدتهم واعتداءاتهم بحق المواطنين.

ودعت شخصيات فلسطينية ونشطاء سياسيون إلى ضرورة التصدي لهجمات المستوطنين واعتداءاتهم، وتشكيل لجان حماية شعبية للدفاع عن المواطنين وممتلكاتهم.

مقالات مشابهة

  • عاهلا الأردن والبحرين يؤكدان أهمية تجنب التصعيد العسكري بالمنطقة
  • هكذا استغل الاحتلال حرب غزة للتوسع الاستيطاني في القدس
  • بن غفير يحول تغيير الوضع القائم في الأقصى لهدف رسمي لوزارته
  • في يوم الأسير الفلسطيني.. انتهاكات ممنهجة بحق الأسرى داخل السجون منذ 1948 وحتى عملية طوفان الأقصى
  • "التحرير الفلسطينية" ترفض قرار "بن جفير" بتغيير الوضع القائم بالأقصى
  • الكشف عن مخطط إسرائيلي خطير لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى
  • في يوم الأسير.. حماس: الأسرى الفلسطينيين يمثلون قلب معركة طوفان الأقصى
  • هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين: 78 أسيرة يواجهن الموت يومياً في معتقل “الدامون”
  • منظمات الهيكل المتطرفة تدعو إلى اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى
  • حماس تدعو للاشتباك مع المستوطنين في الضفة.. عملية منظمة وممنهجة