فكرة أن يتمكن سكان كوكب الأرض من تنظيف الفضاء هي تجربة جديدة من نوعها، وهي ذاتها سبب إطلاق أول مركبة فضائية من اليابان تتولى رصد قطع «النفايات الفضائية» المتزايدة بالمدار وتشكل خطرًا، حيث أعلنت شركة يابانية اليوم الإثنين أنها نجحت في إطلاق مسبار سُمي «أدراس- جاي» (اختصارًا لـ Active Debris Removal by Astroscale-Japan)، في الساعة 14:52 بتوقيت جرينتش يوم الأحد من نيوزيلندا.

وهذه أول مركبة فضائية تتولى رصد قطع «النفايات الفضائية»، فيما تولت الشركة اليابانية الخاصة «أستروسكايل» مهمة العثور على قطع حطام الصاروخ الياباني H-IIA التي تطفو في الفضاء منذ 15 عامًا والقيام بفحصها.

وكان صاروخ H-IIA المُطلق عام 2009 من وكالة الفضاء اليابانية («جاكسا») بحجم حافلة، وحتى الآن لم يستطيع الموقع المداري الدقيق للطبقة العليا للصاروخ تحديده بعد. لذا سيتم تحديد موقعه باستخدام بيانات المراقبة من الأرض.

وسيتقرب «أدراس- جاي» من هذا الموقع ويتمركز على «مسافة آمنة»، ثم يقوم بجمع صور لتقييم حركات الطبقة العليا للصاروخ وحالتها. من ثم يتم اختيار هذه المركبة الفضائية للمرحلة الأولى من برنامج جاكسا الذي يهدف إلى إزالة الحطام الكبير العائد لمركبات يابانية من الفضاء بالتعاون مع القطاع الخاص.

وعلى مدار زمن بعيد تراكمت النفايات منذ بداية عصر الفضاء كالأقمار الاصطناعية المستهلكة وقطع الصواريخ وحطام الاصطدامات، ولكن المشكلة تفاقمت في العقود الأخيرة.

وفيما يتعلق بتقديرات وكالة الفضاء الأوروبية، فقد أشارت إلى وجود نحو مليون قطعة في المدار تفوق قياسها سنتيمتراً واحداً، وتعتبر هذه القطع حطاماً ناتجاً عن أقمار اصطناعية أو صواريخ، ويكفي حجمها لتعطيل مركبة فضائية.

وأشارت تقديرات وكالة الفضاء الأوروبية إلى أن في المدار نحو مليون قطعة يفوق قياسها سنتيمتراً واحداً، هي عبارة عن حطام أقمار اصطناعية أو صواريخ، يكفي حجمها تالياً «لتعطيل مركبة فضائية».

وطُرحت حلول عدة لتنظيف الفضاء، أحدها استخدام شعاع ليزر لدفع الحطام نحو مدار جديد حيث تتولى جمعه أداة خاصة بواسطة الجذب المغنطيسي.

وكانت أطلقت اليابان بنجاح السبت الماضي صاروخها الثقيل الجديد «إتش 3» بعد إخفاقين أولين العام الفائت.

المصري اليوم

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مرکبة فضائیة

إقرأ أيضاً:

ثلاثية The Lord of the Rings تنطلق من جديد إلى شاشات السينما

أعادت الشركة المنتجة طرح سلسلة  The Lord of the Rings  بعنوان The Lord of the Rings: The Two Towers، في الذكرى الـ22 للعرض الأول للجزء الثاني بدور العرض السينمائية مرة أخرى، ونجح الفيلم أن يحتل المركز الرابع في قائمة إيرادات الأفلام في يومه الأول محققًا 1.9 مليون دولار.

سلسلة  The Lord of the Rings 

 وكانت حددت شركة "وارنر برذرز" يونيو 2024 لإعادة طرح ثلاثية The Lord of the Rings في دور السينما، ولكن في نسخ جديدة معاد تصميمها بدقة 4K Ultra HD والتي تمّ إصدارها في عام 2020، وعرض الجزء الأول The Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring في 8 يونيو، ثم الجزء الثاني بعنوان The Two Towers في 9 يونيو، أما الجزء الثالث بعنوان The Return of the King في 10 يونيون، كما سيتمّ عرض الثلاثية بأكملها خلال عطلتي نهاية الأسبوع التاليتين على التوالي.

سلسلة  The Lord of the Rings إيرادات الجزء الثاني من The Lord of the Rings

ووصل كل من فيلمي "Fellowship of the Ring" و"The Two Towers" إلى قائمة أفضل 10 أفلام في شباك التذاكر المحلي خلال عطلة نهاية الأسبوع، إذ حقق الفيلم الأول إيرادات بلغت 2.4 مليون دولار في أول أيام عرضه بشباك التذاكر.

 

الإيرادات المرتفعة تدفع شركات الإنتاج لإعادة عرض أفلامها الناجحة في السينمات

تنضم ثلاثية Lord of the Rings إلى موجة من الأفلام الأخرى التي تعود إلى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والتي تعود إلى دور العرض، حققت شركة "سوني" بالفعل نجاحًا هائلاً مع فيلم Spider-Man 2 من بطولة توبي ماجواير، في وقت سابق من هذا الشهر، احتل الفيلم البالغ من العمر 20 عامًا المركز الثاني في شباك التذاكر في أمريكا الشمالية يوم الاثنين بعد أنَّ حقق 805 آلاف دولار، قد تدفع لإيرادات المرتفعة الشركات الأخرى إلى القيام بإعادة إصدار مماثلة.

سلسلة  The Lord of the Rings 

وبالفعل، أعادت شركة يونيفرسال بيكتشرز إصدار فيلم Shrek 2 للاحتفال بالذكرى العشرين لعرضه في مارس 2024، بالإضافة إلى "ديزني" التي عرضت فيلم "Star Wars: Episode 1 - The Phantom Menace" بمناسبة الذكرى الـ 25 لعرضه في مايو الماضي.

رحلة الثانوية العامة.. أفلام مصرية وعالمية تجسد تجارب الشباب وأحلامهم انخفاض إيرادات فيلم بنقدر ظروفك لـ أحمد الفيشاوي ربنا كتبلنا عمر جديد.. مروة أنور تنجو من حادث سير مروع بعد ترميمه.. سينما زاوية تعيد عرض فيلم باب الشمس فيلم The Teachers’ Lounge يفوز بجائزة نقاد أمريكا اللاتينية للأفلام الأوروبية قبل طرحه بالسينمات.. موعد العرض الخاص لفيلم أهل الكهف بحضور أبطاله «بنادي عليك» لـ شذى حسون تتخطى مليون مشاهدة على يوتيوب فيلم Bad Boys: Ride or Die يحقق إيرادات ضخمة لليوم الثالث على التوالى تفاصيل المؤتمر الصحفي لأبطال فيلم ولاد رزق 3.. موعد انطلاق العرض الخاص واد متحرش.. عارفة عبد الرسول تخرج عن المألوف وتدافع عن عمرو دياب

مقالات مشابهة

  • رواد محطة الفضاء الدولية الروس يهنئون مواطنيهم بمناسبة “يوم روسيا”
  • شرف لنا أن نعيش في أجمل بلد على الأرض.. رواد الفضاء يهنئون بيوم روسيا (فيديو)
  • بعد إعادتها لغرض التدقيق .. الوقائع العراقية تخاطب البرلمان لإرسال جداول الموازنة
  • ثلاثية The Lord of the Rings تنطلق من جديد إلى شاشات السينما
  • خبير روسي يقترح طريقة فعالة لاختيار رواد الفضاء المقاومين للأشعة الكونية
  • تغيير موقع بطولة الأندية للدراجات: اربيل تعتذر ودهوك تتولى الاستضافة
  • طائرة فيرجين غالكتيك الفضائية تحلّق للمرّة الأخيرة في رحلة سياحية
  • القوّات تتلقف كلام فرنجية: يمكننا البدء بالحوار
  • مصدر في "روس كوسموس" يحدد شروط تحليق رواد الفضاء الروس على مركبات ستارلاينر
  • رحلة سياحية تحمل 7 سياح إلى حافة الفضاء