أصدر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، مرسوما بالموافقة على تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة لإقامة مدينة رأس الحكمة الجديدة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وذكرت صحيفة “الدستور” أن القرار الرئاسي نصّ في المادة الأولى على “تخصص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 170 مليونًا و800 ألف متر مربع ناحية محافظة مطروح، وفقًا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها فى إقامة مدينة رأس الحكمة الجديدة، وذلك نقلًا من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة”.

وجاء في المادة الثاني “يودع هذا القرار بمكتب الشهر العقاري المختص بغير رسوم، ويترتب على هذا الإيداع آثار الشهر القانونية”.

وكشفت “القابضة” الاستثمارية في إمارة أبوظبي، الجمعة الماضي، عن خطط لاستثمار 35 مليار دولار في مصر.
وستستحوذ “القابضة” على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار، بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة من خلال ائتلاف خاص.

وفي إطار هذا الاستثمار، ستقوم “القابضة” بتحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها.
ويمثل هذا الاستثمار المهم خطوة محورية نحو ترسيخ مكانة رأس الحكمة كوجهة رائدة من نوعها لقضاء العطلات على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ومركز مالي ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية عالمية المستوى لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادي والسياحي في مصر.

وستحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في مشروع تطوير رأس الحكمة وستكون منطقة رأس الحكمة، التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، بمثابة مدينة من الجيل التالي التي تتألف بشكل رئيسي من المرافق السياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، إلى جانب توفر المساحات السكنية والتجارية والترفيهية بالإضافة إلى سهولة الاتصال المحلي والدولي من المنطقة.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

محافظ جنوب سيناء يزور القابضة للمياه لبحث آليات تطوير المنظومة

اجتمع اللواء دكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، مع المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، في مقر الشركة القابضة، لمناقشة آليات تطوير وتحسين منظومة المرافق في المحافظة.
تناول الاجتماع أولويات المشاريع الجاري تنفيذها، وضمان توفير إمدادات المياه للمناطق الحيوية من خلال إنشاء خزانات استراتيجية وروافع لتغذية هذه المناطق.
حضر الاجتماع كلا من الدكتور صلاح بيومى، واللواء عاصم شكر، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب، واللواء محمد جلال، رئيس قطاع المشروعات بالشركة القابضة، والمهندسة حنان عمر، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بجنوب سيناء.
ناقش الاجتماع أهم مشكلات مياه الشرب والصرف الصحي الحالية، وحدد الاحتياجات الملحة، ووضع تصور لتطوير وتحسين منظومة المرافق، وأهم الحلول العاجلة.
أكد اللواء خالد فودة على أهمية التنسيق بين كافة الأجهزة التنفيذية، بما في ذلك شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسيناء، لتنفيذ المشروعات المطلوبة لتلبية احتياجات أهالي جنوب سيناء.
وأعرب محافظ جنوب سيناء عن سعادته بالتعاون الدائم الذي تقدمه الشركة القابضة، وان هذا النهج الذي نأمله فى كل الجهات التنفيذية
من جانبه، أشار رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب إلى أهمية تحديث المخطط العام لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بسيناء، لافتا إلى انه تم حصر جميع الاحتياجات لتوصيل الخدمة، ووضع أولويات مشروعات المد والتدعيم، والإحلال والتجديد على مستوى المحافظة، وذلك في إطار توجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بزيادة الدعم المخصص للمحافظة، بأهمية تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
كما عرضت المهندسة، حنان عمر، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بجنوب سيناء، دراسة للاستفادة من حمأة محطات معالجة الصرف الصحى بالفنادق والقرى السياحية، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وكلف المهندس ممدوح رسلان فريق عمل من الشركة القابضة للتوجه إلى محافظة جنوب سيناء لإعداد دراسة متكاملة تشمل الجوانب البيئية والجدوى الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يزور القابضة للمياه لبحث آليات تطوير المنظومة
  • خبير: مشروع تطوير رأس الحكمة أعطانا مساحة للتنفس.. ولكن لم يحل الأزمة الاقتصادية
  • خبير اقتصادي: انخفاض معدلات التضخم نجاح للحكومة المستقيلة
  • الأسد يصدر مرسوما تشريعيا بصرف منحة مالية
  • الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين
  • حاكم الشارقة يصدر مرسوماً أميرياً بشأن فض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر للمجلس الاستشاري
  • حاكم الشارقة يصدر مرسوما أميريا بشأن فض دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر للمجلس الاستشاري
  • حاكم الشارقة يصدر مرسوماً أميرياً باعتماد الهيكل التنظيمي العام لدائرة المالية المركزية في إمارة الشارقة
  • سلطان يصدر مرسوماً أميرياً بفض انعقاد «استشاري الشارقة»
  • الخارجية: سورية التي وقفت دائماً في الخندق الفلسطيني لمواجهة الفاشية الصهيونية تؤكد مجدداً ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الجرائم ومساءلة “إسرائيل” وحكومتها الفاشية أمام المحاكم الدولية بهدف وقف هذه المذبحة والإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفل