مسقط- الرؤية

عقد مجلس جامعة السلطان قابوس اجتماعه الثاني للعام الأكاديمي 2023/ 2024، اليوم الأربعاء، في قاعة اجتماعات مجلس الجامعة، برئاسة معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رئيسة مجلس الجامعة، وبحضور صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة نائب رئيس المجلس، وأعضاء المجلس.

واطلع المجلس على مستجدات سير العمل بالجامعة وعلى الموقف التنفيذي لمختلف القرارات والتوصيات المتخذة من قبله، كما اعتمد عددا من البرامج الأكاديمية في سبيل توسيع التخصصات العلمية بمختلف درجاتها.

ومن بين البرامج التي تم اعتمادها بكلية التربية برنامجي دكتوراه الفلسفة في علم النفس التربوي، ودكتوراه الفلسفة في القياس والتقويم التربوي، إذ يُعدان أول برنامجي دكتوراه من نوعهما في سلطنة عمان، ويهدفان إلى إعداد كوادر مؤهلة تأهيلاً عالياً، بما يدعم المؤسسات التربوية، ويسهم إيجابا في رفع المستوى الأكاديمي والبحثي لمؤسسات التعليم العالي.

واعتمد المجلس أيضا برنامج ماجستير العلوم في علم وظائف الأعضاء السريري (تخصص القلب والأوعية الدموية والأعصاب) بكلية الطب والعلوم الصحية، إذ يستهدف البرنامج خريجي العلوم الصحية والتقنيين العاملين في وحدات التشخيص الفسيولوجي، الذين يرغبون في ترقية مسارهم المهني والعلمي؛ تلبيةً للاحتياجات المتزايدة للقطاع الصحي الحكومي والخاص في سلطنة عمان وخارجها.

وأكد المجلس على المضي قدما في خطة الجامعة الاستراتيجية وتحقيق أهدافها ومتابعة مؤشرات أدائها المطلوبة والمأمولة بحسب ما هو مرسوم له خلال العام الأكاديمي الحالي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ترقيات وامتحانات لـ 190 ألف طالب.. تعرف على أهم قرارات مجلس جامعة الإسكندرية

عقد مجلس جامعة الإسكندرية، برئاسة الدكتور سعيد علام، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نيابة عن الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس الجامعة، اجتماع اليوم السبت، وذلك لمناقشة العديد من الموضوعات الهامة التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى التعليم والبحث العلمي وتعزيز التعاون الدولي.

وشملت أبرز قرارات المجلس ومنها سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023/2024، والتي يشارك فيها ما يقارب 190 ألف طالب وطالبة موزعين على 24 كلية ومعهدًا،

أكد المجلس على ضرورة توفير كافة سبل الراحة للطلاب لضمان أداء امتحاناتهم في بيئة هادئة ومستقرة، مشددا على الالتزام التام بالتعليمات والقواعد المنظمة للعملية الامتحانية، وتم التأكيد على أن تنتهي معظم الامتحانات قبل حلول عيد الأضحى المبارك، مع بدء أعمال التصحيح والكنترولات فور انتهاء امتحان كل مادة.

و انطلاقًا من رؤيتها الاستراتيجية الهادفة إلى التوسع الدولي، وافق المجلس من حيث المبدأ على إنشاء فرع للجامعة الفنلندية المرموقة على أرض جامعة الإسكندرية ببرج العرب وتم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الجامعة لدراسة كافة التفاصيل المتعلقة بإنشاء الفرع.

بهدف ضمان إنشاء مجمع أكاديمي متكامل وذكي يجذب الطلاب من مختلف أنحاء العالم ويهدف إنشاء فرع الجامعة الفنلندية إلى تعزيز التبادل العلمي والثقافي بين مصر وفنلندا، وإثراء مسيرة التطوير والتنمية في إطار رؤية مصر 2030.

كما وافق المجلس على إنشاء قسم جراحة الأطفال بكلية الطب، وذلك لسد النقص الحاصل في هذا التخصص الطبي الدقيق كما وافق المجلس على إنشاء برنامج "اقتصاديات الدواء" بكلية الصيدلة، وهو برنامج ماجستير مهني مشترك بين قسمي الصيدلانيات والصيدلة الإكلينيكية والممارسة الصيدلية ويهدف البرنامج إلى تأهيل كوادر متخصصة في مجال اقتصاديات الدواء، لتعزيز كفاءة صناعة الدواء وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على إنشاء برنامج ماجستير زراعة الأسنان بكلية طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة، وبرنامج دكتوراه الاستعاضات في طب الأسنان بنظام الساعات المعتمدة وتهدف هذه البرامج إلى الارتقاء بمستوى التعليم في مجال طب الأسنان وتخريج أطباء أسنان متميزين قادرين على تقديم رعاية صحية متقدمة للمرضى.

و ثمن المجلس جهود الدكتور أحمد مصطفى، مستشار رئيس الجامعة للشئون الصحية، وذلك بمناسبة بلوغه سن المعاش، وكرمه تقديرًا لخدماته القيمة وإسهاماته المميزة في تطوير الجامعة ووافق المجلس على مذكرة تفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة كيب تاون العريقة بجنوب أفريقيا، ومذكرة تفاهم أخرى مع جامعة بوليتكنك بارى بإيطاليا حيث تهدف مذكرات التفاهم هذه إلى تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعات في مجالات البحث العلمي وتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتبادل الخبرات والمعرفة في مختلف التخصصات العلمية.

كما وافق المجلس على بروتوكول تعاون بين جامعة الإسكندرية كلية الحقوق ونقابة المحامين، واتفاقية تعاون بين جامعة الإسكندرية المعهد العالي للصحة العامة وأكاديمية الفلاح لتعزيز الصحة بالمملكة العربية السعودية، وبروتوكول تعاون بين جامعة الإسكندرية كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية ووافق المجلس على الإهداء المقدم من سهير إبراهيم لقسم التخدير وعلاج الأورام بمعهد البحوث الطبية وهو عبارة عن جهاز تردد حراري قيمته حوالي 1.5 مليون جنيه.

ووافق المجلس على ترقية 25 عضو هيئة تدريس، 10 إلى وظيفة أستاذ، و 15 إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين 29 مدرسا، ومنح 84 درجة دكتوراه، و 100 درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • مناقشة رسالة حول "تاريخ بلدة الكويت خلال القرنين 18 و19" بجامعة السلطان قابوس
  • جامعة السلطان قابوس تبحث التعاون مع جامعات ومؤسسات بحثية تركية
  • تسلُّم نسخ من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • وفد كويتي يطلع على تجربة مجلس الدولة
  • كلية العلوم جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الهيئة الألمانية للتبادل العلمى (DAAD)
  • ترقيات وامتحانات لـ 190 ألف طالب.. تعرف على أهم قرارات مجلس جامعة الإسكندرية
  • جامعة الملك خالد تحصل على الاعتماد البرامجي الكامل لماجستير القرآن وعلومه والعقيدة
  • إعلان النتائج الأولية لانتخابات مجلس الطلبة السابع عشر في الجامعة الهاشمية – اسماء
  • الثالثة خلال أيام.. جامعة بلجيكية جديدة تقرر تعليق التعاون مع الاحتلال
  • «محمد بن زايد للعلوم الإنسانية» تبحث التعاون الأكاديمي مع جامعات ماليزية