أفاد تقرير إسرائيلي بأن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تراجعات بشكل "قياسي" خلال العام الجاري 2024، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل و"حماس".

وكالة تكشف حقيقة "صورة بيع مستثمر إماراتي مصنعا مصريا لإسرائيلي"

وقد تراجعت  المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل بنسبة 60%، خصوصا في ما يتعلق بالبضائع، ومن جراء إيقاف الرحلات الجوية بين البلدين، وفق ما ذكر التقرير.

وبينت تقارير اقتصادية إسرائيلية أن المبادلات كانت قد سجلت ارتفاعا قياسيا في عام 2022 بين الطرفين إلى 128%.

وتمت الإشارة إلى أنه منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر الماضي، سجل حجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تراجعا، وهو ما يجعل السقف الذي رفعته وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أوربا باربيفاي، خلال زيارتها المغرب في منتصف عام 2022، بالوصول إلى حجم مبادلات سنوي في التجارة بقيمة 500 مليون دولار، صعب التحقيق في ظل الظروف الحالية، نتيجة التصعيد في مختلف مناطق العالم، وبالأخص الحرب على قطاع غزة، حيث كان حجم التجارة بين المغرب وإسرائيل في عام 2022 قد بلغ 180 مليون دولار.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قد دعا يوم الثلاثاء الماضي من جنيف، إلى الوقف الفوري والشامل للحرب الإسرائيلية على غزة، خلال أشغال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان الذي يترأسه المغرب.

 وقال بوريطة: "قطاع غزة يعيش أزمة غير مسبوقة وكارثة إنسانية لا يمكن للمجتمع الدولي مواصلة غض الطرف عنها، وهو ما جعل الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، يدعو إلى صحوة الضمير الإنساني لوقف قتل النفس البشرية التي كرمها الله عز وجل"، مشددا على "ضرورة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وبكميات كافية لساكني غزة، وحماية الفلسطينيين من التهجير من وطنهم وإرساء أفق سياسي للقضية الفلسطينية، كفيل بإنعاش حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

المصدر: "I24"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار المغرب اتفاق السلام مع إسرائيل الاستثمار الحرب على غزة الرباط القضية الفلسطينية تل أبيب تويتر طوفان الأقصى غوغل Google فيسبوك facebook قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مصر في الصدارة.. الدول العربية الأكثر إعادة لتدوير النفايات في 2022

تصدرت مصر قائمة الدول العربية الأكثر إعادة لتدوير النفايات في عام 2022، بنسبة 26.6% والمغرب في المركز الثاني بنسبة  25.4% والثالث كان من نصيب الإمارات بنسبة  24.5%، وذلك بحسب منصة «وورلد بوبيوليشن ريفيو».

وجاءت في المركز الرابع السعودية بنسبة 18.8% والعراق في المركز الخامس بنسبة 15.4% والكويت في المركز السادس بنسبة 15.4%، ولبنان في المركز السابع بنسبة 15%، والأردن في المركز الثامن بنسبة 14.6%، والبحرين في المركز التاسع بنسبة 14.1%، وعمان في المركز العاشر بنسبة 13.9%.

27 فرصة استثمارية في مجال المناخ

مع بداية العام الجاري، كشفت وزارة البيئة عن قائمة تضم حوالي 27 مشروعا كفرص استثمارية في مجال البيئة والمناخ، خاصة مشروعات إعادة تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج العلف والبيوجاز.

مكاسب منتظرة من إعادة التدوير

وتشمل المشاريع أيضا تحويل النفايات البلدية الصلبة إلى وقود مشتق من النفايات المصنفة للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، وإعادة تدوير الإطارات الكاوتش، ويصل حجم الدعم وتمويل هذه المشروعات بمتوسط يتراوح بين 5 إلى 50 مليون جنيه.

قائمة مشروعات حددتها وزارة البيئة المصرية

وتشمل قائمة المشروعات التي حددتها وزارة البيئة، بنسب تمويلية الحصول على الإيثانول من دبس قصب السكر لصناعة الأدوية، مشروع الغاز الحيوي ،السماد المصنع من فضلات الحيوانات، تربية الحيوانات، وتحويل النفايات العضوية إلى علف للأسماك والدواجن.

مقالات مشابهة

  • بيان أميركي قطري مصري يدعو حماس وإسرائيل لاتفاق وفق الخطة التي أعلنها بايدن
  • تقرير: تراجع مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم المحافظين
  • مصر في الصدارة.. الدول العربية الأكثر إعادة لتدوير النفايات في 2022
  • صفقة تبادل للأسرى من 3 مراحل بين حماس وإسرائيل يكشف عنها بايدن لوقف الحرب على غزة
  • «بايدن»: على حماس وإسرائيل الجلوس والتفاوض حول صفقة إنهاء الحرب
  • تباين أداء الأسهم الصينية خلال مايو
  • صحيفة عبرية: أهداف الحرب لم تتحقق وإسرائيل على شفا هزيمة تاريخية
  • 3.6 % نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالإمارات في 2023
  • الوزراء: تراجع عدد المتعطلين عن العمل  إلى 2.2 مليون
  • الدويري: دخول فيلادلفيا لن يؤثر عسكريا وإسرائيل لن تواصل الحرب بدون أميركا