عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني، تقريرًا بعنوان «أول عميد لكلية طب قصر العيني.. الطبيب علي باشا إبراهيم».

أول عميد لكلية طب قصر العيني

علي باشا إبراهيم هو الباشا الذي صار أول عميد لكلية طب قصر العيني وفتح الباب أمام الفتيات لدراسة الطب، وولد في الإسكندرية عام 1880 لأب فلاح عصامي من كفر الشيخ وحصل على المركز الأول في الشهادة الابتدائية من مدرسة رأس التين الأميرية عام 1892.

 

واستطاع أن يعالج السلطان حسين كمال

في بداية عمله بالطب، ساعد في مواجهة مرض الكوليرا وحدّ من انتشاره منقذا حياة آلاف المصريين، واستطاع أن يعالج السلطان حسين كمال فأنعم عليه بلقب جراح استشاري الحضرة العليا السلطانية. 

وفي عام 1940 عين وزيرًا للصحة وبعد خروجه من الوزارة عين مديرا لجامعة فؤاد الأول وأنتخب عضوا لمجلس النواب وساهم في تأسيس نقابة الأطباء وصار أول نقيب لأطباء مصر وأسس مستشفى الجمعية الخيرية بالعجوزة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القصر العيني طب قصر العيني

إقرأ أيضاً:

أستاذ تمويل: الدعم فكرة مقيتة.. والأفضل هو النقدي

 قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن هناك بعض المتطلبات لتطبيق الدعم النقدي والوصول إلى المستحقيين في الدولة المصرية، وأحد هذه المتطلبات وجود قاعدة بيانات لدى الحكومة، لتطبيق هذه المنظومة. 

فوائد الدعم النقدي

 وتابع "إبراهيم"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء السبت،  أن هناك أكثر من عيب لتقديم الدعم العيني للمواطن منها: تسرب هذا الدعم، خلاف أن المواطن الذي يحصل على الدعم السلعي لا يحصل عليه بالشكل اللائق، لأن الموظف الذي يصرف هذه السلع يرى أن المواطن يحصل على هذه السلع مجانًا. 

عمرو أديب: يبدو أن الدولة جادة في التحول من الدعم العيني إلى النقدي كتائب القسام تبث مشاهد من عملية أسر جنودا إسرائيليين في جباليا (فيديو)


وأضاف أن  فكرة الدعم مقيتة، لأن الدعم  أساء أداء الحكومات على مدى السنوات الماضية، معقبًا: "الدعم خنجر في ظهر الحكومة، وهذه الثقافة يجب أن تنسف، لأن الدعم يقلل من الكفاءة". 
ولفت إلى أن الدعم النقدي أفضل من الدعم العيني، مشيرًا إلى أن كل الوزارات يجب ان تعمل من منظور اقتصادي بحت، وكافة الموارد يجب أن توجه لوزارة المالية، والدعم المخصص يجب أن يوجه لوزارة التضامن التي توجه الدعم للمستحقين.  
 

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق داخل مجمع الكليات الطبية بجامعة طنطا
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الامتحانات بكليات الجامعة.. صور
  • رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليات الجامعة - صور
  • زيارته هتكلفك 20 جنيه بس.. 23 صورة ساحرة لقصر المانسترلي التحفة المعمارية في قلب النيل
  • أستاذ تمويل: الدعم فكرة مقيتة.. والأفضل هو النقدي
  • الحوثيون يختطفون عميد كلية التجارة في جامعة إب بعد اقتحام منزله
  • الحوثيون يعتقلون عميد كلية التجارة بجامعة إب
  • مليشيا الحوثي تودع عميد كلية التجارة بجامعة إب السجن
  • «معلومات الوزراء» يوضح مميزات الدعم النقدي وآليات تطبيقه
  • عاجل.. متى يتم حبس حسين الشحات في قضية الشيبي؟.. خبير قانوني يوضح