أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، أن ليبيا تخطط لإطلاق مشاريع كبرى لزيادة القدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعي، مشيراً إلى أنه يجري الإعداد لطرح جولة تراخيص جديدة لاستكشاف النفط والغاز خلال 2024 في اليابسة والمناطق البحرية الليبية.

وقال المنفي، في كلمته بمنتدى البلدان المصدرة للغاز في العاصمة الجزائر اليوم السبت، إن التقدم السياسي والأمني في ليبيا وعلى صعيد المصالحة الوطنية أدى إلى تمكين الشركات العالمية من العودة إلى ليبيا للعمل في مجال أنشطة الاستكشاف والإنتاج والتطوير.

ولفت رئيس المجلس إلى أن ليبيا تؤكد التزامها بأهداف المنتدى كمنصة فاعلة للدول الأعضاء للتعاون والتنسيق في القضايا المتعلقة بالغاز الطبيعي وتشجيع تبادل وجهات النظر والتحليل المشترك لظروف السوق وآفاق نمو الغاز واستخداماته.

وأوضح المنفي أن ليبيا تسعى مع الأشقاء في أفريقيا والأصدقاء في غرب المتوسط إلى تحقيق التعاون الذي يُمكن المنتجين في القارة الأفريقية من الوصول إلى الأسواق العالمية والأوروبية، نظرا للموقع الجغرافي لليبيا، وقربها من الأسواق الأوروبية بما يحقق المصلحة المشتركة بين عدد من الدول المنتجة و الدول المستهلكة .

وشدد رئيس المجلس الرئاسي على ضرورة الاهتمام باستخدام الغاز الطبيعي كمصدر محوري للطاقة النظيفة، للإسهام في مواجهة تحديات تغير المناخ، والتخفيف من آثارها في أكبر عدد ممكن من البلدان، إضافة إلى سبل نقل وتمكين التقنيات المتطورة في استكشاف وتطوير واستدامة صناعة الغاز للمساهمة في بلوغ التنمية المستدامة 2023 وأجندة أفريقيا 2063 وعلى رأسها أمن الطاقة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إنتاج الغاز الجزائر الغاز المجلس الرئاسي المنفي محمد المنفي منتدى البلدان المصدرة للغاز

إقرأ أيضاً:

حديث عن انتخابات مبكرة بصوتين تفضيليين

لفت مصدر نيابي بيروتي الى أنه سمع من عدد من النواب المقرّبين من "محور الممانعة" حديثا داخل مجلس النواب عن إمكانية حصول إنتخابات نيابية مبكرة إذا بقي وضع المجلس في هذا الإنقسام الحاد من دون إنتاجية في الملف الرئاسي والملفات التشريعية والمالية والإقتصادية. المصدر أشار الى أن عددا من النواب تحدث عن إستحالة إجراء إنتخابات من دون تعديل في القانون بحيث يصبح هناك صوتان تفضيليان بدل صوت واحد، كي لا يعود المجلس على ما هو عليه اليوم، أي أقليات متناحرة. ويحسم الصوتان التفضيليان شكل المجلس فيصبح أقلية وأكثرية نيابية، عندها تبدأ كل الحلول في البلد من الملف الرئاسي الى باقي الملفات التشريعية والحياتية . المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة يؤدي صلاة العيد في مأرب
  • رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي يؤدون صلاة عيد الأضحى في عدن
  • حديث عن انتخابات مبكرة بصوتين تفضيليين
  • مصر تخطط لـأكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات
  • إيران تطلق صفارة البدء لزيادة إنتاج النفط اليومي من حقل مشترك مع العراق
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز
  • رغم تلويحها المستمر بقطع الإمدادات.. الجزائر تتصدر مزودي إسبانيا بالغاز
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز- عاجل
  • الحكومة الليبية المؤقتة تقترح مشاريع جديدة على روسيا
  • نتفه: الأصول والاستثمارات الليبية في إفريقيا جميعها تعد في مهب الريح بسبب انقسام البلاد