يحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار محمد الموجي، الذي له إسهامات فنية بارزة في تاريخ الأغنية، تميز بحرصه الدائم على التجديد في الموسيقى، مما جعل أغانيه تعيش حتى وقتنا الحاضر، يعد من أبرز الملحنين في مصر والوطن العربي.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية تفاصيل التعاون بين محمد الموجي وعبد الحليم..

التعاون بين الموجي وعبد الحليم

 

التقى محمد الموجي بالمطرب عبد الحليم حافظ الذي كان يدرس أيضا بالمعهد عام 1953، وكذلك كمال الطويل حيث تكون الثالوث الفني، ومن هنا يعترف الموجي ويقول: أنا لم أصل إلى الجماهير إلا بصوت عبد الحليم حافظ، ومنذ أن قدمت ألحاني لعبد الحليم تخليت عن فكرة الغناء التي كانت تسيطر عليَّ، استمر التعاون بين الموجي وعبد الحليم منذ قدما معا أغنية صافينى مرة عام 1953، وبعدها بعام جاء اللقاء بأم كلثوم وقدم معها أنشودة الجلاء تأليف الشاعر أحمد رامي، وكان هذا اللقاء نقطة تحول فى مشواره الفني، حيث قدم لأم كلثوم بعد ذلك لحن “الرضا والنور، حانت الأقدار”، كما قدم بصوتها الأغاني الوطنية منها: محلاك يا مصري وانت ع الدفة، يا سلام على الأمة، صوت بلدنا، بالسلام احنا بنينا.

. وكان لحن أغنية للصبر حدود أهم ما قدمه الموجي لأم كلثوم عام 1964، أما آخر ألحانه لها هي اغنية “اسأل روحك” عام 1970.

تعاون الموجي مع أم كلثوم

 

سلك محمد الموجي طريق التلحين لفوازير «ألف ليلة وليلة» مع الفنانة نيللي، وفوازير الفنانة ليلى علوي، وفوازير الفنانة شيريهان، ليترك بصمة مع كثيرين على مستوى الوطن العربي، ليرحل الموسيقار العالمي وتبقى ألحانه خالدة بعد أكثر من نصف قرن.

ألقاب محمد الموجي

 

تمتع الموسيقار الراحل محمد الموجي، بعدة ألقاب من بينها «صاحب أنامل ذهبية»، حيث كان يقدر معنى الكملة ويضفي عليها جمالا بإحساسه وأذنه الموسيقية، خاصة أنه كان عازفا للعود في سن صغيرة، فنجح في أن يغير من شكل الموسيقى والألحان التي ساهمت في إثراء أغاني كبار النجوم من بينهم توأمه عبد الحليم حافظ، حتى لُقب بـ«توأم العندليب»، فضلا عن تلحينه أغاني لأم كلثوم وفايزة أحمد ووردة وشادية ونجاة الصغيرة وغيرهن.

أول أعمال محمد الموجي

 

كان أول أعمال محمد الموجي أغنية «صافيني مرة» التي غناها عبدالحليم حافظ، وقدم مع العندليب 48 لحنا، وتعاون مع العديد من كبار ورموز الأغنية في مصر والوطن العربي، ليسجل في تاريخه أعمالا مع كوكب الشرق أم كلثوم، منها «اسأل روحك» و«للصبر حدود»، كما تعاون مع المطربة نجاة في أغاني مثل «عيون القلب».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الموسيقار الراحل محمد الموجي الموسيقار محمد الموجي محمد الموجي الحلیم حافظ محمد الموجی

إقرأ أيضاً:

بتورتة وكاب.. محمد صلاح يحتفل بعيد ميلاده الـ 32

نشر محمد صلاح، نجم منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي، صورة وهو يحتفل بعيد ميلاده الـ32.

ظهر محمد صلاح في الصورة مرتديًا قبعة وأمامه كعكة احتفالاً بذكرى ميلاده.

خلال مسيرته الاحترافية، شهدت قيمة محمد صلاح التسويقية تطورًا كبيرًا. بدأ مشواره الكروي مع المقاولون العرب بقيمة 25 ألف يورو في عام 2010، ووصلت قيمته حاليًا إلى أكثر من 65 مليون يورو، مما يجعله من أغلى لاعبي العالم.

حقق صلاح العديد من الجوائز الكبرى مع ليفربول، وأثبت نفسه في أوروبا حيث تغنت به الصحف العالمية. من بين إنجازاته الفوز بلقب الدوري الإنجليزي، دوري أبطال أوروبا، كأس العالم للأندية، السوبر الأوروبي، كأس الرابطة الإنجليزية، كأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس الدرع الخيرية.

وحصل صلاح على العديد من الألقاب الفردية طوال مسيرته، منها أفضل لاعب صاعد في إفريقيا والفتى الذهبي من الاتحاد العربي وأفضل لاعب عربي في العام، وحصل على التشكيل المثالي من الاتحاد الافريقي 3 مرات والتشكيل المثالي في كأس أمم إفريقيا عام 2017 وعام 2021 وأفضل لاعب إفريقي مرتين متتاليتين وأفضل لاعب في إنجلترا، وحصل على الحذاء الذهبي كهداف للدوري الإنجليزي 3 مرات، وأفضل لاعب وأفضل صانع أهداف في الدوري الإنجليزي وجائزة جمهور ليفربول لأفضل لاعب مرتين.

وأصبح صلاح صاحب المركز الثاني في قائمة هدافي منتخب مصر برصيد 56 هدفًا ويسبق النجم الأسطوري حسام حسن المدير الفني الحالي للمنتخب برصيد 68 هدفًا.

جريدة الدستور

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بتورتة وكاب.. محمد صلاح يحتفل بعيد ميلاده الـ 32
  • أغاني العيد.. «أنشودة الفرح»
  • محمد صلاح يحتفل بعيد ميلاده الـ32 على طريقته الخاصة
  • بعد تصدرها التريند.. تفاصيل قصة حب جمعتها بالعندليب
  • لهذا السبب.. زبيدة ثروت تتصدر تريند "جوجل"
  • ليفربول يهنئ محمد صلاح بعيد ميلاده الـ32
  • ليفربول يحتفل بعيد ميلاد محمد صلاح الـ 32.. "صورة"
  • نوستالجيا... سر غضب صباح من عبد الحليم حافظ وكراهية أم كلثوم منه
  • طاردها بيليه وأوصت بدفنها بجوار العندليب.. أسرار في حياة زبيدة ثروت
  • جدتها كانت أميرة ولقبت بصاحبة أجمل عيون.. أبرز المعلومات عن زبيدة ثروت