نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورا جديدة لأحدث مدن العالم قيد الإنشاء، وهي مدينة نُسنطرة المقرر أن تكون العاصمة البديلة لجاكرتا عاصمة إندونيسيا الحالية.

فمنذ إعلان استقلال البلاد في عام 1945، اتخذت إندونيسيا مدينة جاكرتا عاصمة لها، وخلال العقود القليلة الماضية شهدت العاصمة نموا سكانيا كبيرا من مليون نسمة إلى 30 مليونا.

ولم تكن جاكرتا مهيأة لاستقبال هذا الكم الهائل من السكان، فباتت العاصمة أحد أكثر المدن اكتظاظا وتلوثا على مستوى العالم. ولم تقف المشكلة عند هذا الحد، فهذه العاصمة المكتظة تغوص في الأرض يوما بعد يوم، وما هي إلا سنوات حتى تغرق المدينة تحت الماء وفقا لتقديرات العلماء، وذلك نظرا لموقعها على الساحل وانخفاض تضاريسها وخطر ارتفاع منسوب المياه المستمر.

ويقع نحو 40% من جاكرتا الآن تحت مستوى سطح البحر، ويُعتقد أن 25% من العاصمة الإندونيسية ستغمرها المياه بحلول عام 2050.

ونتيجة لذلك، أعلنت الحكومة الإندونيسية خططها لنقل العاصمة من جاكرتا إلى مكان آخر أكثر أمانا في مقاطعة كاليمنتان الشرقية، حيث ستكون العاصمة الجديدة نُسنطرة (نوسانتارا).

بالصور.. عامان على بداية المهمة

لقد بدأ العمل على المدينة في 2022، وتُظهر الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية التي شاركها مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا، ولادة العاصمة الحديثة من وسط الغابات الكثيفة.

وكانت الصورة الأولى الملتقطة في أبريل/نيسان 2022 تظهر فيها مساحات خضراء شاسعة تمتد وسط الغابات الاستوائية المطيرة، وفي الصورة الأخرى التي التقطت مؤخرا في فبراير/شباط 2024، كشفت ناسا عن الملامح الأولية التي ارتسمت على العاصمة الإندونيسية المستقبلية.

على اليمين صورة حديثة لمدينة نُسنطرة 2024، وعلى اليسار صورة عند الشروع في العمل في أبريل/نيسان 2022 (ناسا)

فتظهر شبكة الطرق التي توحد أطراف المدينة وتربط بين أحيائها، في حين بدا أنّ قلب المدينة هو الأكثر اكتمالا عن غيره، وتظهر المباني المشيّدة كذلك منتشرة وموزّعة في بعض المناطق. ومع ذلك فالمنطقة ما زالت بعيدة عن الاكتمال وفقا للمخطط، ومن المقرر الانتهاء من الخطة بحلول عام 2045.

وتعد خطة الانتقال إلى العاصمة الجديدة ضمن مشروع حكومة الرئيس الإندونيسي الحالي جوكو ويودو، وتأمل الحكومة نقل ما يصل إلى 1.9 مليون شخص مع نهاية المشروع، كما أنّ المدينة ستشهد انتقال بعض موظفي الخدمة المدنية في وقت مبكر من هذا العام.

وتتضمن المرحلة الأولية من التطوير تشييد مرافق حكومية ومبان أخرى لعدد السكان الأولي المتوقع والذي يبلغ 500 ألف نسمة، بحسب الموقع الإلكتروني للمشروع.

وتنص خطط المشروع على أنها ستكون مدينة "خضراء مهيأة للمشي"، أي أن المشي فيها وسيلة أساسية للتنقل، وأيضا ستكون مزودة بالطاقة المتجددة، مع بقاء 75% من المدينة مغطّى بالغابات. ويشعر بعض الباحثين بالقلق إزاء هذا التغيير في استخدام الأراضي الذي قد يضرّ بالغابات والحياة البرية في المنطقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مناقشة التعاون والتنسيق بين هيئة المواصفات وغرفة تجارة الأمانة

الثورة نت/ أسماء البزاز

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة المدير العام التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة سام أحمد البشيري مجالات التعاون المشترك مع الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة.

وتناول الاجتماع الذي ضم نائبي مدير عام الهيئة للشؤون المالية والإدارية الدكتور كمال مرغم والشؤون الفنية ريا العنسي وعضوي مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة نصر المطحني وانور الحسيني ومحمد السلامي جوانب التعاون خاصة ما يتعلق بقطاعي المنسوجات والتمور وحل كافة الإشكاليات التي تواجه التجار بما من شانه تعزيز النشاط التجاري والانتاجي.

وفي الاجتماع أكد المدير العام التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة استعداد الهيئة لتعزيز وتطوير التعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة والقطاع الخاص وبما يسهم في تطوير النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص ويعزز من قدراته الإنتاجية في مختلف الأنشطة.

وأشار إلى حرص الهيئة على توفير الأجهزة الحديثة لفحص البضائع والسلع وفقا لأعلى المواصفات عبر إجراءات فنية وقانونية دقيقة.

ولفت إلى أهمية التعاون بين الهيئة والقطاع الخاص والتجار فيما يتعلق بعمل الهيئة في الفحص للسلع والبضائع لحماية المواطن من الغش التجاري والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك .

وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات والاشتراطات الفنية.. مؤكدا أهمية تفعيل غرفة العمليات المشتركة بين الهيئة والغرفة التجارية بما يسهم في معالجة وحل الإشكاليات التي تواجه الجانبين اولا بأول.

من جهته ثمن عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة تعاون الهيئة مع القطاع الخاص والتجاري في تسهيل الإجراءات وتبسيطها.

وأكد الاستعداد للتجاوب مع إجراءات الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة لخدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • إجابة أو رفض مكاملة بـتحريك الرأس والاتصال بالاقمار الصناعية.. قائمة بمميزات الأيفون الجديدة
  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • استخدام الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر
  • «الري»: استخدام برنامج تحليل صور الأقمار الصناعية لإنتاج خرائط التركيب المحصولD
  • باستخدام صور الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه وتقدير التركيب المحصولي
  • في المدينة الصناعية - زحلة... سليم عون شارك في إزالة مخيم للنازحين غير الشرعيين
  • المرتضى التقى الاعلامي جو معلوف وربيع سابا والمايسترو علي حسن
  • يشمل الرسائل عبر الأقمار الصناعية.. آبل تطلق نظام تشغيل iOS 18.. إليك أبرز مميزاته
  • “الياه سات” تتعاقد مع “إيرباص” لتصنيع قمري “الياه 4″ و”الياه 5” للاتصالات
  • مناقشة التعاون والتنسيق بين هيئة المواصفات وغرفة تجارة الأمانة