تبدي الحكومة الإسرائيلية وأجهزة الأمن خشيتها من تسلل خلايا مسلحة مدعومة من إيران، للقيام بعمليات ضد أهداف مواقع إسرائيلة، على ضوء الحرب في قطاع غزة.

وقال الكاتب الصحفي، نداف إيال في مقال بصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الجماعات المسلحة المرتبطة بإيران والمتواجدة في العراق لم تنجح حتى الآن في إظهار قدرات عملياتية فعلية ضد "إسرائيل" خلال الحرب، على عكس حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، لكن أجهزة الأمن الإسرائيلية تعتقد أن هناك دافع متزايد لمحاولة استخدام وسائل جوية أو غيرها، من شأنها أن تلحق الضرر بـ"إسرائيل".



ولفت إلى أن أحد السيناريوهات التي يحاول "الجيش" الاستعداد لها، محاولة تسلل من قبل تلك الخلايا، التي يمكن تجنيدها من بين الأقليات الشيعية في أفغانستان، وتدريبها في إيران أو العراق، وإرسالها إلى أهداف إسرائيلية في محاولة لتنفيذ عمليات. 

وبينما أشار إيال إلى أن العمليات المفترضة يمكن أن تكون شبيهة بما حدث في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قال إن هناك مصدر قلق آخر يتمثل في أن طهران ستموّلها، وسترسلها عبر العراق تحت رعاية العناصر المحلية التي تدعم إيران. ومن هناك سيمرون عبر صحاري الأردن إلى مناطق في "إسرائيل".


وكشف أن جهود عملياتية واستخباراتية تبذل الآن من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية لإحباط مثل هذا الاحتمال، فيما يقول الجيش الإسرائيلي إن الترتيب الحالي لقواته يتطلب زيادة؛ خاصة بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر وفي ضوء التعامل مع صراع متعدد الجوانب، إلى جانب كل الحدود.

ورأى أن "تغيير حجم الجيش الإسرائيلي، وإعادة النظر في تصور الأمن واستخدام القوة سيكونان ضروريين لتوفير حماية فعالة وسريعة".

وتشن جماعات مسلحة، هجمات من لبنان واليمن والعراق وسوريا على أهداف إسرائيلية وأمريكية منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وكان الجيش الأمريكي قد أعلن مقتل 3 من عناصره وإصابة عشرات آخرين في هجوم بمسيرة على قاعدة أمريكية بالأردن، الشهر الماضي، واتهمت واشنطن مجموعات مسلحة مدعومة من إيران بالوقوف وراء هذا الهجوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية إيران غزة عملياتية الحدود إيران الاردن غزة عمليات الحدود صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

انتحار جندي إسرائيلي بعد تلقيه أمرا بالقتال في غزة

أفادت الإذاعة الإسرائيلية بانتحار جندي بعد تلقيه أمرا بالعودة للخدمة العسكرية في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن 10 ضباط وجنود للاحتلال انتحروا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عدد منهم انتحر خلال المعارك في مستوطنات غلاف غزة.

كما أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أنها أنقذت أسيرا إسرائيليا من محاولة انتحار بمكان أسره في قطاع غزة.

ومنتصف شهر مارس/آذار الماضي أقر الجيش الإسرائيلي بأنه يواجه المشكلة الكبرى في الصحة النفسية منذ عام 1973، وذلك على خلفية الحرب التي تخوضها فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة مع جيش الاحتلال منذ طوفان الأقصى.

والشهر الماضي، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن استطلاعا داخليا في الجيش الإسرائيلي أظهر أن 42% فقط من الضباط في الخدمة العسكرية الدائمة يريدون الاستمرار في الخدمة بعد انتهاء الحرب على غزة مقابل نسبة 49% سُجلت أغسطس/آب العام الماضي.

وفي سياق متصل، ذكرت تقارير من إسرائيل أن قوات الاحتياط بالجيش تعاني من نقص حاد في الجنود مع دخول الحرب شهرها التاسع، وبدأ الجيش الإسرائيلي البحث عن متطوعين للقتال بغزة.

وأقر الجيش الإسرائيلي بأن عدد الجنود الجرحى منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وصل إلى 3763، منهم 1902 أصيبوا منذ بداية المعارك البرية يوم 27 من الشهر ذاته.

كما أن عدد قتلى جيش الاحتلال بلغ 646 جنديا وضابطا منذ بداية الحرب بينهم 294 قتلوا بالمعارك البرية في قطاع غزة، غير أن مستشفيات ووسائل إعلام إسرائيلية أكدت أن العدد الفعلي لقتلى ومصابي الجيش أكبر مما يعلن عنه.

مقالات مشابهة

  • طهران تدين "خارطة الطريق" الأمريكية الفرنسية حول إيران وتوجه نصيحة إلى ماكرون
  • كنعاني: المضامين المناهضة لإيران في بيان بايدن وماكرون لا أساس لها من الصحة
  • مقتل مدني في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان  
  • أنباء عن قتلى من حزب الله بقصف إسرائيلي على الحدود السورية اللبنانية
  • ليبرمان يرفض الانضمام لحكومة نتنياهو ويدعو غانتس للمشاركة بإسقاطها
  • غزة تجبر قائد كبير في جيش الإحتلال على تقديم استقالته
  • الأونروا: إسرائيل دمرت أكثر من نصف المباني في قطاع غزة
  • حزب الله يتصدى لمقاتلة إسرائيلية ويشن 6 عمليات بالجولان وكفر شوبا
  • قائد فرقة غزة بجيش الاحتلال يعلن استقالته من منصبه: فشلت في مهمة حياتي
  • انتحار جندي إسرائيلي بعد تلقيه أمرا بالقتال في غزة