أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في خطاب متلفز، الخميس، إن الحوثيين المدعومين من إيران استهدفوا 61 سفينة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأضاف عبدالملك الحوثي أن جماعته أطلقت 403 صواريخ باليستية، وطائرات مسيرة خلال 96 عملية استهدفت السفن وإسرائيل منذ أكتوبر الماضي.

وقدم المسؤولون الأمريكيون والغربيون تقديرات أقل، قائلين إن الجماعة شنت أكثر من 45 هجوما بالصواريخ والطائرات دون طيار ضد السفن التجارية والبحرية الأمريكية وقوات التحالف العاملة في البحر الأحمر منذ التصعيد الأخير في المنطقة، والتي تم اعتراض معظمها من قبل الولايات المتحدة أو مدمرات التحالف، أو سقطت دون أضرار في المياه.

وقال الحوثي إن السفن التي تسافر في البحر الأحمر وخليج عدن تخفي مواقعها من خلال حجب مواقع التتبع عبر الإنترنت والبقاء بعيدا عن الساحل اليمني.

وزعم عبدالملك الحوثي أن 64 عملية حوثية استهدفت السفن في البحر، و32 عملية أخرى استهدفت إسرائيل.

كما ادعى عبدالملك الحوثي أنه تم استهداف 7 سفن خلال الأسبوع الماضي بـ19 صاروخا باليستيا وطائرات مسيرة في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن ومضيق باب المندب.

والأربعاء، أصاب صاروخ باليستي حوثي سفينة تجارية في خليج عدن، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة على الأقل.

وأضاف القيادي أن الحوثيين لن يتوقفوا عن هجماتهم في البحر الأحمر حتى "يتوقف العدوان الإسرائيلي ويُرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بريطانيا البحر الأحمر الحوثيون خليج عدن عبدالملك الحوثي قطاع غزة مضيق باب المندب عبدالملک الحوثی فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

بجندي واحد.. إستونيا تنضم إلى عملية "أسبيدس" الأوروبية في البحر الأحمر

انضمت إستونيا اليوم الجمعة إلى عملية "أسبيدس" العسكرية التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي، والتي تهدف إلى حماية السفن المدنية في البحر الأحمر من هجمات حركة "أنصار الله" اليمنية.

إقرأ المزيد بوريل: مهمة "أسبيدس" الأوروبية صدت 11 هجوما للحوثيين بالبحر الأحمر

وذكرت هيئة الإذاعة الوطنية الإستونية أنه اعتبارا من 14 يونيو، ينضم أحد أفراد قوات الدفاع الإستونية إلى عملية "أسبيدس" على أساس التناوب لمدة أربعة أشهر.

ومن المتوقع أن تستمر العملية حتى ربيع عام 2025، وإذا اقتضت الضرورة فيمكن توسيع مشاركة إستونيا فيها، حسب المصدر.

وكانت الحكومة الإستونية قالت في بيان لها في مارس الماضي إنها وافقت على مشروع قانون ينص على "مشاركة جندي من قوات الدفاع في العملية العسكرية للاتحاد الأوروبي EUNAVFOR ASPIDES لحماية السفن في البحر الأحمر من الحوثيين"، موضحة أن الضابط الإستوني سيعمل في مقر العملية.

ومنذ نوفمبر الماضي، تواصل حركة "أنصار الله" الحوثية هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تستهدف "السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها"، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني في غزة"، في حين شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين.

وتشنت الطائرات الأمريكية والبريطانية ضربات على مناطق متفرقة في اليمن، فيما ينفذ الجيش الأمريكي مهمات بشكل منفصل عن أي تحالف بحري بالمنطقة.

وبدأ الاتحاد الأوروبي في منتصف فبراير عملية أمنية بحرية أطلق عليها "أسبيدس"، أي الدرع باللغة اليونانية القديمة، بمشاركة عدة سفن حربية، ومهمتها محض دفاعية حيث يحق لها إطلاق النار للدفاع عن السفن التجارية أو الدفاع عن نفسها، لكن لا يمكنها ضرب أهداف برية للحوثيين في اليمن.

المصدر: موقع الإذاعة الوطنية الإستونية

مقالات مشابهة

  • الاستخبارات الأمريكية: هكذا تؤثر هجمات الحوثي في الملاحة الدولية
  • بجندي واحد.. إستونيا تنضم إلى عملية "أسبيدس" الأوروبية في البحر الأحمر
  • سلوك مشين ومتهور.. الجيش الأمريكي يكشف عن عدد هجمات الحوثيين وما دمره من قدرات عسكرية تابعة لهم
  • وكالة استخبارات “البنتاغون”: الشحن في البحر الأحمر انخفض 90% منذ بدء هجمات صنعاء
  • تقرير يكشف مخاطر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • “الحوثي” تعلن مقتل وإصابة 11 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية
  • زعيم الحوثيين يكشف حصيلة العمليات ضد السفن منذ بدء حرب غزة (شاهد)
  • بمشاركة فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليات عسكرية في البحر الأحمر ومدينتي حيفا وأسدود
  • الحوثيون: استهداف سفينة في البحر الأحمر بزورق مسير
  • تقارير عن تطور علاقة الحوثي بـالشباب الصومالية.. ما علاقة الوجود الأمريكي بالمنطقة؟