في إطار حرص إدارة جامعة الشارقة على دعم ورعاية المواهب الفنية والثقافية بمختلف المجالات، وتشجيع مشاركتهم في المعارض والمحافل المحلية والدولية، قام سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة بزيارة المعرض الفني السنوي الذي تنظمه الإمارات للفنون التشكيلية بعنوان: “استشراف” والذي شارك فيه كل من الدكتورة كريمة الشوملي، والدكتور محمد يوسف من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية، وعدد كبير من الطلبة من أصحاب المواهب والخبرات الفنية المتميزة.


وخلال تفقده للأعمال المشاركة بالمعرض أعرب مدير الجامعة عن اعتزازه بالمستوى الفني الذي وصفه بالمتميز لكافة الأعمال الفنية المشاركة والتي قال بأنها تمثل استشرافاً للإبداع ومنبراً لتجسيد التفاعل الفني الحيوي. كما تفقد مختلف الأعمال الفنية المعروضة الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الفنون الجميلة والتصميم وأبدى إعجابه بالتنوع الفني والجودة العالية للأعمال المشاركة. وأكد على اهتمام الجامعة المستمر بمثل هذه المبادرات يسهم في تعزيز الحركة الثقافية والفنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
من جانبه رحب الدكتور محمد يوسف الأستاذ المساعد بكلية الفنون الجميلة والتصميم، ورئيس جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بزيارة مدير الجامعة للمعرض والذي يستقطب في دورته لهذا العام عددا كبيرا من الفنانين الموهوبين والمبدعين من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وعددا من دول العالم، مما يضفي على الحدث طابعاً عالمياً ويجسد تواصل الفنون بين مختلف الثقافات والتقاليد كما يُعتبر منصة متميزة لعرض أحدث الأعمال الفنية والتعبير عن مختلف التيارات الفنية والمواضيع الراهنة. والتي تأتي في سياق التطور المستمر للمشهد الفني بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تُعزز المبادرات الثقافية والفنية دور الفن كوسيلة للتعبير والتفاعل الاجتماعي. ويعكس المعرض تنوعاً فنياً وتعددية ثقافية، مما يسهم في إثراء المشهد الفني وتعزيز التبادل الثقافي بين المجتمعات. ويتيح فرصة للجمهور لاكتشاف الفن الحديث والتعرف على الأعمال الفنية الجديدة والمبتكرة.
حضر المعرض الأستاذة الدكتورة نادية الحوسني عميد كلية الفنون الجميلة والتصميم وعدد كبير من الفنانين والمهتمين بالفنون التشكيلية من رواد المعرض.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مهنئ ياؤد: «القسم» عمل تجريبي مليئ بالخامات أشارك به فى المعرض العام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الفنان الدكتور مهنى ياؤد  إن مشاركته في فعاليات الدورة الـ44 للمعرض العام هي الثانية له، وإن العمل المشارك به عبارة عن مساحة 120*180 وهو عمل تجريبي مليئ بالخامات المخلتفة مثل القماش والورق وألوان الزيت، وهى تجربة يكتشف فيها مجموعة الطبقات الموجودة واستخدام الصدفة في اللوحة إلى حد كبير، وأوصفها بالعنصر الأساسي في التكوين الخاص باللوحة بالايدين المصنوعة بطبقات من القماش وألوان، وأطلقت على اللوحة أسم «القسم»، وهي تجربة ودراسة تشكيلية مع الخامة والسطح أكثر من أي شيء أخر، أخوض في عملية الرسم والتلوين أكثر من أي شيء آخر. 

 

وأضاف ياؤد، فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، أن الخامات المستخدمة في اللوحة هي القماش والوان الزيت والورق، كل هذه الخامات لتظهر الطبقات التي تنعكس على العمل ويكون لها دلالات مختلفة. 

وكانت قد افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الاثنين الماضى، فعاليات الدورة 44 للمعرض العام، والتي ينظمها قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، أقيم الحفل على مسرح النافورة، بساحة دار الأوبرا المصرية.

                                                                            

تشهد هذه الدورة من المعرض مشاركة 300 فنان، وتمتد عروض الأعمال الفنية للمرة الأولى، لتشمل 6 قاعات عرض هي : "الباب، صلاح طاهر، قصر الفنون، مركز الهناجر للفنون، نهضة مصر، إيزيس"، و تستمر فعاليات المعرض حتى 31 يوليو 2024، ويتخللها العديد من الأنشطة والندوات والفعاليات التي أُعدت واختيرت للبرنامج الثقافي المصاحب.

 

مقالات مشابهة

  • غدًا.. رئيس الفنون الشعبية يفتتح أولى ليالي "عامل قلق" على مسرح البالون
  • فتح باب التسجيل في "مبادرة بُناة مصر الرقمية" للعام الدراسي 2024/2025
  • "بيصار" يدين هيمنة راعى المعرض العام على أعمال التشكيليين
  • "أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص ٦٩٤ مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • التشكيلى محمد عطية: شاركت في المعرض العام بأعمال تميل إلى الواقعية المفرطة
  • مهنئ ياؤد: «القسم» عمل تجريبي مليئ بالخامات أشارك به فى المعرض العام
  • التشكيلية منى مدحت: اللوحات المشاركة فى المعرض العام تدور حول رسوم الأطفال
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات