الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بدأ منذ أكثر من قرن، وتحديدا في عام 1908 ميلادية، وأطُلق اليوم العالمي للمرأة تقديرا لدورها وأهميتها في المجتمع، واحتفالا بإنجازات جميع النساء حول العالم، بمختلف القطاعات، ونتيجة لثمرة نضالهن حول العالم، وخُصص يوم 8 مارس ليكون اليوم العالمي للمرأة.

اليوم العالمي للمرأة 

ومن أجل إظهار الاحترام الكامل للمرأة والاعتراف بإنجازاتها الاقتصادية والسياسية، والمجتمعية، أعلنت الأمم المتحدة يوم 8 مارس من كل عام ليكون اليوم العالمي للمرأة، وذلك تقديرا لالتزامها ودورها الفعال بمختلف المجالات، ليعبر فيه العالم عن اعتزازه بالمرأة، والإنجازات التي صنعتها، ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز جهودها والقضاء على التمييز والاعتراف بأفضالها.

ما الهدف من اليوم العالمي للمرأة؟

وبحسب الأمم المتحدة الأمريكية، اليوم العالمي للمرأة هو مناسبة دولية تحتفي فيها الدول بالمرأة الناشطة في المجتمع للاعتراف وتسليط الضوء على مساهمتها الكبيرة بالمجتمعات، وإقراراً بالإنجازات التي صنعتها النساء، والتضحيات التي قدمتها في سبيل تطور العالم على المستوى «المعرفي، الاقتصادي، المجتمعي، السياسي»، وخاصة بعد السماح للسيدات بدخول عالم السياسة والاقتصاد، والمشاركة في الانتخابات، والمجالات كافة.

من أين أتي اليوم العالمي للمرأة؟ وقصة أول سيدة دعت إليه

في عام 1910 دعت كلارا زيتكين، الذي اقترن اسمها باليوم العالمي للمرأة مستغلة حضورها لأحد المؤتمرات الدولية للمرأة العاملة المنعقد بالدنمارك، مطالبة بتخليد يوم للمرأة عالميا، ودعمها في ذلك 100 سيدة من مختلف بلدان العالم، وكافحت من أجل فكرتها خاصة بعد أن نالت دعم واسع من مختلف الأحزاب والتيارات السياسية في ذلك الحين، وذلك حتى صدور قرار من الحزب الاشتراكي الأمريكي بتخصيص 8 مارس كيوم وطني للاحتفال بالنساء في البلاد.

وحينها دعت كلارا زيتكين أن يكون يوماً عالميا، وليس يوما وطنيا يقتصر على السيدات في أمريكا فقط، وبدأ الاحتفال بيوم المرأة للمرة الأولى في عام 1911، بدول ألمانيا وسويسرا والنمسا والدنمارك.

شعار اليوم العالمي للمرأة وسر ألوانه 

الأبيض والبنفسجي والأخضر، هي الألوان المميزة، لليوم العالمي للمرأة، فبحسب ما نشرته الهيئة الوطنية للإعلام، في تقرير لها والذي أوضح أن اللون البنفسجي يرمز للعدالة والكرامة، فيما يدل اللون الأبيض على النقاء، أما الأخضر فيدل على الأمل، وكان الاستخدام الأول لهذه الألوان من قبل الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة، عام 1908.

اليوم العالمي للمرأة 2024.. أيقونة النجاح

نظم المجلس القومي للمرأة احتفالا تحت عنوان المرأة المصرية أيقونة النجاح، والذي جاء بتشريف السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، حيث وجهت خلال كلمتها الشكر للمرأة المصرية، معبرة عن بالغ تقديرها للمرأة المصرية، التي تُعد مصدر إلهامٍ ورمزًا للتميز والعطاء، مؤكدة على الالتزام بالعمل جنبًا إلى جنب مع كل امرأة مصرية، من أجل بناء مستقبل مشرق يُعلي من شأن المرأة ويحتفي بإسهاماتها القيمة في كافة المجالات، لافتة إلى أن مسيرة تمكين المرأة هي مسيرة الأمة بأكملها نحو النمو والتطور.

ووجهت السيدة انتصار السيسي كلمة للمرأة المصرية في اليوم العالمي للمرأة، قائلة: «كانت ولا تزال برغم كل المحن وكل التحديات تحتفظ بتفاصيلها العظيمة، وطباعها الخاصة، هي صوت الضمير والرحمة، هي البهجة وأيقونة التفرد في العمل الوطني والإنساني، تحية لكل نساء مصر في يوم المرأة العالمي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للمرأة يوم المرأة العالمي المرأة المصرية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الیوم العالمی للمرأة

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم اجتماعا لـ"وحدة المساواة بين الجنسين" لمناقشة خطط العمل بالمنيا

نظمت مديرية العمل بمحافظة المنيا ، اجتماعاً تنظيمياً لوحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، التابعة للمديرية ، شارك فيه أعضاء الوحدة من المديرية ومكاتبها ، حيث جرى مناقشة خطة عمل الوحدة ، وصلاحيات الوحدة ، والفئات والمنشآت المستهدفة ، وتقديم مقترحات جديدة لخطة عمل الوحدة بالمديرية فى المرحلة القادمة.

يأتى ذلك فى إطار جهود المديرية فى تفعيل دور الوحدة للقيام بدورها فى دعم قضايا المساواة بين الجنسين، والحياة الاقتصادية، وتحقيق المساواة، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وحماية المرأة في مواقع العمل ودعم المرأة في كافة المجالات، وتمكينها اقتصاديا وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص في التدريب والتشغيل والترقي، ونشر الوعي فيما يخص حقوق المرأة وواجباتها وفي مجال العمل، فضلا عن زيادة مشاركة المرأة في العمل النقابي العمالي، وزيادة معدلات تشغيل النساء.

وقالت ماجدة صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا، إن تلك الجهود تأتى فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة ، لمديريات العمل بالمحافظات بضرورة العمل على تفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، من أجل القيام بمهامها المنوطة بها من خلال ورش عمل وندوات توعوية تقوم بالتوعية بالقضايا الخاصة التي تهم المرأة، والسلامة والصحة المهنية والتشغيل، ومكافحة ومناهضة العنف والتحرش داخل أماكن العمل وغيرها من الموضوعات بالتعاون مع العديد من الجهات.

وأضافت مدير المديرية، أن الاجتماع جرت فعالياته برئاسة مدير المديرية ورئيس وحدة المساواة بين الجنسين ، بحضور محمد صلاح وكيل المديرية ورئيس الأمانة الفنية ، ود. نجاح التلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة ، و فاطمة الزهراء مدير شئون المرأة والأمومة والطفولة بديوان عام المحافظة ، وداليا محمد مدير وحدة حقوق الإنسان بالمحافظة ، ومن أعضاء الوحدة بالمديرية تريز سلامه كبير الباحثين ، وايمن جابر مدير إدارة بحوث العمالة.

وأكدت خلاله على الاستمرار فى العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية للمرأة المصرية ودعمها اقتصاديا واجتماعيا لتحسين دخلها وتشجيعها على المشاركة بفاعلية في عملية صنع القرار والتمتع بحقوقها وتحسين معارفها وقدراتها ومهاراتها ودعمها على المستوى النفسي والاجتماعي والاقتصادي والقانوني، لمنحها الفرصة التي تستحقها لإثبات ذاتها و مكانتها وقدرتها على العمل.

مقالات مشابهة

  • قومي المرأة بالمنيا ينظم دورة تدريبية عن الإقراض والادخار الرقمى للسيدات
  • وزارة العمل تنظم اجتماعا لـ"وحدة المساواة بين الجنسين" لمناقشة خطط العمل بالمنيا
  • د فاديا كيوان: نشيد المرأة العربية يساهم في بناء ذاكرة لها
  • “لملح الأرض أنا”.. أول نشيد  للمرأة العربية
  • مايا مرسي تشارك في إطلاق أول أغنية للمرأة العربية
  • غدًا.. منظمة المرأة العربية تطلق أول أغنية للمرأة العربية
  • مايا مرسي تشارك في اطلاق برنامج "تمكين" المرأة المصرية
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة خطة عمله المستقبلية
  • انشاء متحف للمرأة المصريه  داخل متحف الحضارة
  • مايا مرسي: إنشاء متحف المرأة المصرية داخل متحف الحضارة