جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-12@13:36:12 GMT

الهجن.. موروث عُمان التليد

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

الهجن.. موروث عُمان التليد

 

 

د. أحمد بن علي العمري

 

سلطنة عُمان بلد التاريخ العريق الضارب في جذور التاريخ والممتد لملايين السنين وأنا أنصح كل عُماني وكل زائر للسلطنة بزيارة متحف عُمان عبر الزمان؛ حيث التأكيد على هذا المفهوم بالدليل القاطع.

وبما أننا بصدد الحديث عن الهجن في هذا المقال، فقد انتهينا مؤخرًا من مهرجان البشائر الذي تكفل ويتكفل به منذ عدة أعوام صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وهو أول رئيس لاتحاد الهجن في السلطنة، وهو الذي أسس لهذا الاتحاد وأرسى قواعده، وأكسب هذا النشاط أهمية بالغة، وجعل الكثير من المواطنين ومربي الهجن يستفيدون من هذه الرياضة الأصيلة من مُربّين ومضمرين ومهتمين، وصارت هذه المهنة تدرّ دخلًا مناسبًا على أصحابها.

وبمجرد انتهاء مهرجان البشائر، بدأت منافسات مهرجان كأس جلالة السلطان المعظم للهجن، على مضمار الفليج بولاية بركاء، دعمًا لهذا الموروث الشعبي المُهم في مجال الهجن عبر الخيالية السلطانية. والجميع يتذكر رقصة الناقة المشهورة مع الفرقة الحماسية أثناء المشاركة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وإتقانها وتناغمها مع الفرقة؛ وهو دليل على الأصالة والتدريب والترويض الدقيق.

ولا ننسى أن حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- كان أول رئيس للاتحاد العُماني لكرة القدم، ونحن جميعًا نفتخر بهذا لأنَّ جلالة السلطان المعظم رياضي وسياسي محنك واجتماعي من الطراز الأول.

وقد تذكرتُ مقولة خالدة للسلطان الراحل قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- عندما قال في بداية النهضة "سياستنا دائمًا هي التقريب بين الحاكم والمحكوم ترسيخًا للوحدة الوطنية"، والحمدلله رب العالمين العلاقة بين جلالة السلطان وشعبه الوفي راسخة ومتينة وقوية.

هنا لا نملك سوى الدعاء لرب العالمين أن يحفظ عُمان آمنة مستقرة، وأن يبارك لنا في عمر سلطاننا ويحفظه.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

موروث سعودي أصيل.. منتجات فريدة للإبل تجذب زوار معرض المملكة في إيطاليا

نجح (المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024)، المقام على هامش مجلس الجمعية العمومية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بالعاصمة الإيطالية روما، في لفت أنظار زواره من الدول، والجهات المشاركة في المناسبة، ونال إعجاب الجميع بما عكسه من تنوّعٍ وإبهار، لكل ما يتعلق بالإبل، ومنتجاتها، ومكانتها كموروث أصيل في الثقافة والتراث السعودي.
وأقيم المعرض السعودي، على هامش مجلس الجمعية العمومية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الذي انعقد بهذه المناسبة في العاصمة الإيطالية روما، في الفترة من (10 - 14) يونيو 2024؛ بهدف تسليط الضوء على أبرز منتجات الإبل التحويلية، وإسهاماتها في تحقيق الأمن الغذائي.

#نادي_الإبل يُشارك مع عددٍ من الجهات الحكومية الأعضاء في اللجنة التوجيهية للسنة الدولية للإبليات 2024، في المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات المقام في منظّمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالعاصمة الإيطالية "روما". #عام_الإبل_2024 | #السنة_الدولية_للإبليات pic.twitter.com/BwbTyhT5GL— نادي الإبل (@CamelClub) June 11, 2024منتجات الإبلحققت صناعة منتجات الإبل في المملكة، قفزة نوعية، فيما يتعلق بالجودة، وكمية الإنتاج، إضافة إلى تسويقها والإقبال الكبير عليها من قِبل المستهلكين، كما اشتمل المعرض على أجنحة تعريفية تعكس مكانة الإبل ورمزيتها الكبيرة في المجتمعات المحلية، حيث جذبت العروض المتنوعة للإبل في التراث الشعبي إعجاب واهتمام الزوار من مختلف الدول.
أخبار متعلقة حتى أمس الاثنين.. وصول 1,547,295 حاجًا إلى المملكة عبر المنافذ الدوليةمكة المكرمة.. وزير الإعلام يزور جناح "الداخلية" في ملتقى إعلام الحجكما نالت الصناعات الغذائية لمنتجات الإبل لعددٍ من الشركات، إعجاب الجميع, خاصة أنها مصنّعة وفق أعلى معايير الجودة العالمية، إضافةً إلى استعراض المنتجات الطبية والتجميلية، التي وجدت رواجاً كبيراً؛ لكونها منتجات طبيعية ومتفردة، وقد حرص كثير من الزوار على اقتنائها.المعرض السعودي للإبلياتوشاركت في المعرض عدة جهات حكومية، شملت، وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الخارجية، ووزارة الإعلام، ووزارة الثقافة، والاتحاد السعودي للهجن، ونادي الإبل، والبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، ومركز "وقاء"، ودارة الملك عبدالعزيز، بالإضافة إلى مشاركة عددٍ من شركات القطاع الخاص، تمثلت في، شركة السعودية للشحن، وشركة سواني (نوق) المتخصصة في منتجات الإبل الغذائية، وشركة سفائف المتخصصة في صناعة الأنسجة والمستلزمات من جلد و وبر الإبل، وشركة سنام المتخصصة في صناعة المنتجات الطبية والتجميلية المشتقة من الإبل، إلى جانب مجموعة سلام البيطرية التي تعد أكبر مستشفى إبل متخصص في العالم.
يُذكر أن (المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024) في روما، يأتي في إطار قيادة المملكة للمناسبة الدولية المهمة، بالتشارك مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (GRULAC) وتمثلها دولة بوليفيا؛ لجهودها الكبيرة في الاهتمام بقطاع الإبل، والعمل على تطويره وزيادة إنتاجه، إضافة للمكانة الكبيرة للإبل في الموروث الثقافي والتراثي السعودي، حيث يسعى المعرض للتعريف بكل هذه المواضيع المتعلقة بالإبل، وأهميته ثقافياً، واقتصادياً، واجتماعياً، في المملكة.

مقالات مشابهة

  • موروث سعودي أصيل.. منتجات فريدة للإبل تجذب زوار معرض المملكة في إيطاليا
  • جلالة السلطان يُعزي رئيس مالاوي
  • جلالة السلطان يهنئ رئيسي روسيا والفلبين
  • رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من ملتقى حي الحسين بالمفرق
  • الملكة رانيا للملك: أحلى سنوات العمر بجنبك سيدنا
  • زي النهارده.. السلطان العثماني محمود الثاني يقضي على تمرد "الانكشارية"
  • بعثة الحج العسكرية تتوجه إلى الديار المقدسة
  • رئيس الإمارات يهنئ الملك عبدالله الثاني باليوبيل الفضي لجلوسه على العرش
  • كنتُ شاهدًا على الحدود مع اليمن
  • سلاطين الحكمة