شهد مدينة القدس تعزيزات عسكرية إسرائيلية، تحسبًا لتوجه حشود من الفلسطينيين من الضفة الغربية لأداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان.

يأتي ذلك وسط مخاوف من تأثيرات الحرب في قطاع غزة وانعكاساتها على الوضع الأمني بالقدس، حسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وقالت الصحيفة إن "الخطة التي وضعتها الشرطة تتضمن الدفع بمئات العناصر من الشرطة وحرس الحدود لملء جميع الأزقة بالبلدة القديمة، بالتزامن مع وصول حشود الفلسطينيين للصلاة في ساحات المسجد الأقصى".

وأضافت أن "ثمة مخاوف بالمؤسسة العسكرية من احتمالات حدوث خروقات للنظام بنهاية أداء شعار صلاة الجمعة الأولى من رمضان، التي تحمل قابلية للاشتعال بشكل استثنائي هذا العام بفعل الحرب على غزة".

وأردفت أن "الأزمة التي تخشاها المؤسسة العسكرية تتعلق بالفترة التي ستعقب أداء الصلاة، حيث تتحسب قوات الأمن لحدوث أعمال شغب من شأنها أن تجبر قوات الشرطة على اقتحام ساحات الأقصى".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

جماعات الهيكل تحضر لاقتحام واسع للمسجد الأقصى غدا الاربعاء

#سواليف

شرت جماعة “جبل الهيكل في أيدينا” إعلاناً لأتباعها للاقتحام المركزي للمسجد الأقصى المبارك بمناسبة “عيد الأسابيع” التوراتي الذي يحل يوم غد الأربعاء 12-6-2024 وهو عيد يحتفي فيه اليهود بنزول التوراة؛ إلى جانب كونه عيداً زراعياً يحتفل ببداية موسم الحصاد.

وقال الباحث في شؤون القدس، زياد ابحيص، إنه ورغم أن مكانة “عيد الأسابيع” الديني قد تراجعت لصالح مناسبة قومية صهيونية هي الذكرى العبرية لاحتلال كامل القدس والتي تسبقها بأسبوع؛ إلا أن جماعات الهيكل المتطرفة ما تزال تصر على تنظيم اقتحام مركزي للأقصى خلالها مستغلة كون هذا العيد أحد “أعياد الحج” التوراتية الثلاثة التي يعتقد اليهود فيها بوجوب الحج إلى ما يسمونه “جبل المعبد” الذي يزعم الصهاينة أنه المسجد الأقصى المبارك، إلى جانب عيدَي “الفصح” و”العرش”؛ ويتم الاحتفال بهذا العيد بقراءة سفر “راعوث” في التوراة وهو الطقس الذي سيحرصون على أدائه داخل المسجد الأقصى المبارك.

وأعلنت منظمة “بيدينو” أنها ستنظّم “حجاً جماعياً” للمسجد الأقصى خلال هذا اليوم برفقة اثنين من قادة جماعات الهيكل هما روي ساجا وأرنون سيجال، مقتبسة نصوصاً توراتية تقول بأنه “في عيد الأسابيع كل إسرائيل حجت إلى الهيكل” لتستنفر بذلك أنصارها للاقتحام الذي بات اليمين الصهيوني الديني يرى فيه مؤشراً على تعافيه ونفوذه السياسي.

مقالات ذات صلة وزير الداخلية يوعز بالافراج عن مئات الموقوفين 2024/06/11

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والبلدة القديمة في القدس
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والبلدة القديمة قي القدس
  • جماعات الهيكل تحضر لاقتحام واسع للمسجد الأقصى غدا الاربعاء
  • 188 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • 218 يهودياً يقتحمون ساحات المسجد الأقصى المبارك
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يوثق جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين
  • 101 مستوطنًا و105 طلاب يهود يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • عاجل - سرايا القدس تقصف حشود العدو بمحيط موقع كرم أبو سالم شرق رفح
  • الأونروا بمرمى استهداف الاحتلال في القدس.. ما مصير خدماتها؟
  • 92 مستوطنًا و25 طالبًا يهوديًا يقتحمون المسجد الأقصى